Back to Home >  
عن المكتبة >‏ شراكات >‏ المكتبة البريطانية

المكتبة البريطانية

World Digital Library

مكتبة قطر الوطنية تعقد شراكة مع المكتبة البريطانية لإتاحة العلوم العربية وتاريخ منطقة الخليج للباحثين من مختلف أنحاء العالم

انطلق مشروع شراكة طموح في يوليو 2012 بين المكتبة البريطانية ومؤسسة قطر بغرض رقمنة المواد الأرشيفية، وترمي هذه الشراكة إلى تعميق الفهم بتاريخ الشرق الأوسط. وسوف تقوم المكتبة البريطانية على مدار 3 أعوام بالتعاون الوثيق مع مكتبة قطر الوطنية برقمنة ما يربو على نصف مليون صفحة من الوثائق التاريخية التي تستعرض تاريخ الوطن العربي وثقافته، بما في ذلك الصفحات المأخوذة من سجلات مكتب الهند والمخطوطات العربية التي تعود إلى العصور الوسطى حول إسهامات العلماء العرب في مجالات العلوم والطب.

وفور الانتهاء من هذا المشروع، سيكون بمقدور أي شخص متصل بالإنترنت استكشاف هذا الكنز النفيس والبحث خلاله بمنتهى الحرية باللغتين العربية والإنجليزية لأول مرة في التاريخ. وبمجرد أن يتم إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بذلك المشروع، ستتاح الفرصة أمام متصفحيه لإضافة ذكرياتهم ورواياتهم الخاصة ذات الصلة بمنطقة الخليج، وبالتالي سيقومون بالإسهام في إثراء هذا المصدر الإلكتروني عن طريق تبادل المعلومات أو الصور الفوتوجرافية، أو من خلال قصص نقلت عن أجدادهم. وبهذه الطريقة، تتم إضافة مواد تاريخية منقولة من الذاكرة الشخصية إلى سجلات المواد الأرشيفية التي يرجع تاريخها إلى قرون عديدة مضت.

ولا ريب أن هذه الموارد من شأنها تسليط الضوء على صفحات خالدة من التاريخ العربي الذي يمتد لقرون طويلة، الأمر الذي يعزز بدرجة كبيرة من فهم منطقة الخليج ذات الطبيعة المتغيرة باستمرار والتعرف على مكانتها على الساحة الدولية. وعلاوة على ذلك، سيساعد هذا المشروع في إثراء الدراسات والبحوث والكتب الدراسية المعنية بالبحث في تاريخ الخليج والمنطقة ككل.


لمزيد من المعلومات حول مشروع الشراكة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني

Go Up

أخر الأخبار

Image1.jpg

وقَّعت مذكرة تفاهم مع مجلس موارد المكتبات والمعلومات

22/08/17

وقعت مكتبة قطر الوطنية ومجلس موارد المكتبات والمعلومات، مؤخرًا، مذكرة تفاهم لتطوير وتعزيز وإتاحة المحتوى الرقمي للتراث الثقافي من خلال التعاون في إنشاء وإطلاق مكتبة الشرق الأوسط الرقمية، وهي مبادرة تعاونية هدفها إنشاء بيئة رقمية مستدامة للتراث الثقافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتضمن عددًا كبيرًا من التطبيقات والأدوات التي تثري المحتوى الثقافي، وتشبع الطلب المتنامي على المعلومات والمعرفة، وتفتح نافذة للمشاركة والتفاعل مع فئات عريضة من الخبراء والمتخصصين.

المزيد

_thumb_20590.png

ضمن مبادرة مشتركة بين قطاع البحوث والتطوير ومكتبة قطر الوطنية

22/08/17

أعلنت مكتبة قطر الوطنية وقطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر عن تدشين مشروع جديد يهدف إلى إدارة الاكتشافات والبيانات الصادرة من الوسط البحثي في قطر بطريقة أكثر انسيابية تسهّل الوصول إلى المعلومات، في إطار مبادرة مشتركة بينهما.

المزيد