مكتبة قطر الوطنية تطلق نادي الكتاب للمكفوفين

23 أبريل 2018
image

أطلقت مكتبة قطر الوطنية، اليوم، نادي الكتاب للمكفوفين، وهو مشروع تطلقه مكتبة قطر الوطنية لتوفير فرص متكافئة للمكفوفين في التواصل الاجتماعي، والاستفادة من خدمات المكتبة وموادها ومصادرها المعلوماتية، وتلبية احتياجاتهم المعرفية، وتعزيز الصلة مع الكتب كوسيلة للتواصل، وتشجيعهم على التعبير عن أنفسهم وممارسة حقهم الإنساني في القراءة والتعلم.

وصرّح الدكتور فريدريك شرويدر، رئيس الاتحاد العالمي للمكفوفين الذي حضر الإطلاق، قائلًا: "تجسد هذه المكتبة رمزًا مهمًا للتعلم وقوة التعليم. فالتعلم يتيح فرصة التفاعل التام مع المجتمع، وإطلاق نادي الكتاب للمكفوفين خطوة صائبة على الطريق تمهد لتمكين الجميع من التعلم والوصول لمصادر التعليم".

وحث السيد إكرامي فؤاد، ممثل مركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين، الحاضرين على استخدام المصادر الرقمية التي توفرها مكتبة قطر الوطنية لأصحاب التحديات التي تحول دون القراءة من المواد المطبوعة: "يعاني المكفوفين من عدم القدرة على الوصول للمواد المطبوعة، ولكن مكتبة قطر الوطنية ونادي الكتاب التابع لها يقدم لنا فرصة هائلة لسد هذا النقص المعرفي الهائل، ويجب علينا أن نحسن الاستفادة هذه الفرصة أيما استفادة".

ومن جانبها قالت الدكتورة نوف الخشمان، مدير إدارة التوعية والمشاركة المجتمعية بمكتبة قطر الوطنية، عند افتتاحها لنادي الكتاب للمكفوفين: "من الأهداف الأساسية في مكتبة قطر الوطنية توفير مصادر المعرفة المستدامة وأجواء تشجع على الابتكار وبيئة تحتضن أصحاب التحديات والاحتياجات الخاصة، بما في ذلك المكفوفين والذين لديهم صعوبات في القراءة من الورق المطبوع. لقد صُمِّمت مكتبة قطر الوطنية برؤية تستوعب الجميع، وإطلاق هذا النادي خيرُ تجسيد لهذه الرؤية".

جدير بالذكر أن المجموعة الرئيسية لمكتبة قطر الوطنية تحتوي على مواد أنتجت خصيصًا لذوي التحديات والاحتياجات الخاصة مثل الكتب المطبوعة بأحجام وخطوط كبيرة، وقد تعاونت المكتبة مع مركز مدى للتكنولوجيا المساعدة في توفير الأجهزة والبرامج التي تساعد المستخدمين من أصحاب التحديات في الإبصار والرؤية، مثل أقلام المسح المزودة بسماعات تكبير وشاشات التكبير النقالة.

واختتم الحفل بعقد أول حلقة نقاشية لنادي الكتاب حول كتاب "الإنسان، ذلك المجهول" وعنوانه بالإنجليزية "Man, The Unknown"، للمؤلف أليكسيس كاريل. ويستعرض الكتاب الحقائق المعلومة والأشياء المجهولة عن الحياة والجسم البشري، وكيف يستطيع البشر التغلب على مشاكلهم المشتركة.