خدمة الإعارة المتبادلة وتوفير الوثائق – الأسئلة المتكررة

 

1. ما المقصود بخدمة الإعارة المتبادلة وتوفير الوثائق؟

يقصد بهذه الخدمة توفير المواد غير المتوفرة في مجموعات مكتبة قطر الوطنية المطبوعة أو المصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة، والتي لا يمكن الحصول عليها بسهولة بصفة عامة. ويقصد بالوثائق المقالات العلمية المنشورة في دوريات أكاديمية، وفصول الكتب أو الكتب الكاملة، وأوراق المؤتمرات والتقارير.

2. من يستطيع الاستفادة من هذه الخدمة؟

يستطيع الأعضاء المسجلون في مكتبة قطر الوطنية طلب الوثائق أو المواد التي يحتاجونها من خلال هذه الخدمة.

3. كم عدد الطلبات التي يمكنني تقديمها في المرة الواحدة؟

ليس هناك حد أقصى لعدد الطلبات التي يستطيع أعضاء المكتبة التقدم بها من خلال هه الخدمة.

4. هل أحتاج لدفع رسوم للاستفادة من هذه الخدمة؟

هذه الخدمة مجانية ودون أي رسوم.

5. ما الوقت الذي يستغرقه توفير الوثائق أو المواد المطلوبة؟ هل هناك نوع "مُستعجل" من هذه الخدمة؟ وهل هناك رسوم للخدمة المستعجلة؟

بصفة عامة، يستغرق الحصول على معظم الوثائق المطلوبة وتوفيرها لأصحاب الطلبات يوم عمل واحد كحد أدنى إلى 7 أيام عمل كحد أقصى. وقد تستغرق بعض الطلبات وقتاً أطول حسب الوقت الذي تستغرقه الجهة التي طُلب منها توفير الوثيقة وحسب طريقة توصيلها إلينا، لكن لا يوجد نوع "مستعجل" من هذه الخدمة.

6. كيف يمكنني إرسال طلب لتوفير وثائق أو مواد أحتاجها؟

يتم التقدم بطلب هذه الخدمة عبر تعبئة نموذج الطلب المخصص لذلك المتوفر على الموقع الإلكتروني لمكتبة قطر الوطنية. 

7. كيف أعرف حالة طلباتي؟

يرجى التواصل معنا لمعرفة حالة الطلبات.

8. كيف سيتم إرسال الوثائق أو المواد لي؟

سنقوم بإرسال المواد التي طلبتها في هيئة ملف مرفق بصيغة PDF على البريد الإلكتروني الذي استخدمه وقت تقديم الطلب. وقد نرسل في بعض الأحيان رابطًا يقودك إلى الوثيقة المطلوبة. وفي حالة الكتب الكاملة، ينبغي على صاحب الطلب الحضور إلى مكتب خدمات المستفيدين بالمكتبة لاستلامه. 

9. هل يمكنني طلب صور من خلال هذه الخدمة؟

نعم، يمكنك ذلك إذا كانت هذه الصور متوفرة للاستخدام العام وليس عليها حقوق ملكية ونشر. 

10. هل سيتم إخطاري في حالة عدم توفر الوثيقة أو المادة التي طلبتها؟

نعم، سنقوم بإبلاغك في حال تعذر توفير الوثيقة أو المادة التي طلبتها لأسباب تتعلق بحقوق النشر أو أي أسباب أخرى خارجة عن إرادتنا.

11. إذا كانت لدي أي أسئلة أو استفسارات وأحتاج إلى المساعدة، لمن أرسل استفساراتي؟

يرجى التواصل معنا لطلب أي مساعدة من موظفي خدمة الإعارة المتبادلة بين المكتبات وتوفير الوثائق.