السادة الكرام ،

نرجو إعلامكم بأن نظام التصفح الخاص بمكتبة قطرالوطنية (إنكور) سيكون غير متوفراً، وذلك بسبب تحديث التطبيقات الخاصة بالنظام. شاكرين لكم حسن تفهمكم ،

آخر الأخبار

qnl.jpg

مكتبة قطر الوطنية تنظم جلسات تدريبية حول نظام سييرا الخاص بإدارة المكتبات لموظفي المكتبة بمعهد الدوحة للدراسات العليا

30/06/15

قدمت مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، برنامجاً تدريبياً لفريق عمل مكتبة معهد الدوحة للدراسات العليا حول نظام سييرا الآلي لإدارة المكتبات وآليات العمل فيه خلال شهر مايو 2015.

المزيد

news2.jpg

مكتبة قطر الوطنية تنظم ورشة عمل حول "أساسيات التعليم المبكر"

25/06/15

وهدفت ورشة العمل، التي عُقدت في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة في المدينة التعليمية، إلى رفع مستوى الوعي بأهمية التركيز على أساسيات التعليم المبكر في السنوات الأولى من عمر الطفل، كما ألقت الضوء على أفضل الممارسات في مجال التعليم المبكر، إضافة إلى عرض وجهات النظر المختلفة والتدريب والمصادر المتوفرة من مكتبة قطر الوطنية لدعم العاملين في هذا المجال.

المزيد

news1.jpg

مكتبة قطر الوطنية تنظم ندوة للمكتبات في المنطقة لمناقشة سبل تطوير طُرق حفظ التراث ونشره

25/06/15

وقد ركزت الندوة، التي استمرت لمدة يومين، على قضية "الضبط الاستنادي لأسماء المؤلفين باللغة العربية" وكيفية فهرسة وتنظيم المعلومات البيبليوغرافية باللغة العربية. وتأتي هذه الندوة بعد النجاح الكبير الذي حققته ورش التدريب التي نظمتها مكتبة قطر الوطنية في الأعوام السابقة، بالتعاون مع المكتبة الرقمية العالمية لأعضاء المجموعة الإقليمية في شبه الجزيرة العربية، في مجال التراث والمحافظة عليه والتوعية به، بما يتسق مع رسالة مؤسسة قطر الرامية إلى نشر المعرفة، وبناء مجتمع متطور ومنفتح على المستقبل، ومتمسك بتراثه وتقاليده.
شارك في الندوة ما يزيد عن 40 مشاركاً يُمثلون نخبة رفيعة المستوى من أمناء المكتبات والخبراء والأساتذة من المكتبات والجامعات في دول مختلفة شملت قطر والسعودية والكويت وعمان والبحرين والأردن والسودان واليمن والعراق ومكتبة الكونجرس بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقد تطرقت الندوة للمعارف والأدوات والمصادر التي يمكن للأعضاء استخدامها في عملية الفهرسة في مكتباتهم ومراكزهم، وكذلك تطوير فهم مشترك للمفاهيم والأدوات المتعلقة بهذا المجال بين الأعضاء المشاركين في المكتبة الرقمية العالمية، بما يؤدي إلى تطوير السجلات البيبليوغرافية المستخدمة في مكتباتهم، وكذلك تلك التي يساهمون بها في المكتبة الرقمية العالمية.

المزيد