المعايير

  • هذا التمويل متاح للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والموظفين من أي مؤسسة للتعليم العالي أو أي معهد بحثي غير ربحي داخل دولة قطر.
  • ينبغي أن يكون المتقدم بطلب هذا التمويل هو المؤلف الرئيسي للورقة البحثية، وأن يكون قطرياً أو مقيماً في دولة قطر. كما يجب على المتقدم بالطلب إرفاق الموافقات المناسبة من المؤلف الرئيسي للورقة البحثية.
  • إذا توفر للباحث مصدر تمويل بديل يسمح بسداد رسوم نشر الورقة البحثية (على سبيل المثال: منحة بحثية)، فعلى الباحث استخدام هذا المصدر من التمويل قبل التقدم بطلب لتمويل نشر بحثه/ بحثها من مكتبة قطر الوطنية. كما ينبغي على مقدمي طلب تمويل نشر الأوراق البحثية تقديم الوثائق التي تثبت أنهم قاموا بمحاولة الحصول على التمويل المطلوب من مصادر تمويل أخرى (على سبيل المثال: منح الأقسام أو المنح البحثية)، وإذا كان مصدر التمويل الخارجي يفي فقط بتسديد جزءٍ من رسوم النشر، فيمكن للباحث في هذه الحالة التقدم بطلب التمويل لتسديد المبلغ المتبقي من رسوم النشر.
  • ينبغي أن تكون الورقة البحثية التي يتقدم بها الباحث لهذا التمويل قد اجتازت مرحلة التحكيم الأكاديمي وتمت الموافقة على نشرها خلال السنة المالية الحالية (1 يوليو 2015 - 30 يونيو 2016)، كما ينبغي إرفاق هذه الوثائق (التحكيم الأكاديمي والموافقة على النشر) مع الطلب.
  • سيتم تمويل الأوراق البحثية التي يتقدم بها الباحث للنشر في دوريات مُدرجة في "دليل الدوريات العلمية ذات الإتاحة الحرة " (DOAJ)، أو "كيوساينس" (Qscience) أو إذا كانت الدورية عضواً في "رابطة ناشري الأبحاث الأكاديمية المفتوحة" (OASPA)  أو تلتزم بمدونة السلوك الخاصة هذه الرابطة. ولن يتم تمويل الأوراق البحثية التي يتم التقدم بها للنشر في الدوريات التي لا تتيح كامل محتواها مجاناً.
  • سيتم النظر في الأوراق البحثية التي يتم التقدم بها للنشر في دوريات باللغة العربية تُتيح محتواها مجاناً للجميع لكنها غير مدرجة في "دليل الدوريات العلمية ذات الإتاحة الحرة" (DOAJ) بحسب كل حالة على حدة.
  • يجب أن تُتيح الدورية التي سيتم نشر الورقة البحثية فيها إمكانية الاطلاع غير المُقيَّد على كل الأوراق البحثية المحكمة المنشورة فيها، وأن تنشر هذه الدورية علناً جدولاً بالرسوم الاعتيادية لنشر الأوراق البحثية فيها.
  • تحتفظ المكتبة بحق رفض الطلب إذا كان هناك شك في أن الناشر المُرشح لنشر الورقة البحثية من فئة "ناشري الإتاحة الحرة الاستغلاليين". ويستطيع الباحث التعرف على هؤلاء من خلال "قائمة بيل"   (Beall’s List) المتوفرة على الإنترنت.
  • سيتم إعطاء الأفضلية للأوراق البحثية التي يتم نشرها مصحوبة بترخيص "المشاع الإبداعي "(CC BY).
  • يُغطِّي التمويل التكاليف والرسوم المرتبطة بالنشر في الدوريات ذات الإتاحة الحرة. ويشار إلى هذه الرسوم عادة بمصطلحات مثل "رسوم المؤلف" أو "مدفوعات المؤلف" أو "رسوم الإتاحة الحرة/المفتوحة" أو "رسوم نشر الأوراق البحثية" "أو "رسوم التقديم". ولن يَشمل التمويل تكاليف إعادة الطباعة أو رسوم الأشكال التوضيحية الملونة أو رسوم صفحة النشر غير المفتوحة أو أي رسوم أخرى، ولا يحق للمتقدم المطالبة بهذه الرسوم لاحقاً إن اضطر إلى دفعها.  
  • سيتم التعامل مع الطلبات بحسب أولوية التقديم حتى نفاذ المبلغ المالي المرصود لهذا التمويل.
  • يجب تسليم نسخة من البحث لمكتبة قطر الوطنية لحفظها في المستودع الرقمي للمكتبة أو المعرف الرقمي بالمادة (DOI). وستخضع عملية الموافقة على أي طلبات أخرى للتمويل قد يتقدم بها الباحث مستقبلاً لهذا الشرط.
  • الحد الأقصى لتمويل نشر الأبحاث ضمن هذا البرنامج هو 2,000 (ألفي) دولار أمريكي أو ما يعادلها بالعملة المحلية.
  • تقوم مكتبة قطر الوطنية بدفع الرسوم التي يتم الموافقة عليها مباشرة للناشر بموجب فاتورة مُرسلة إلى المكتبة لهذا الغرض. وننصح الباحثين بسرعة التقديم لهذا التمويل مبكراً نظراً للوقت الذي تستغرقه المعاملات الإدارية لسداد الرسوم المذكورة.
  • ننصح الباحثين بالاشتراك والتسجيل في موقع "الهوية المفتوحة للباحثين والمساهمين" (ORCID) على الرابط التالي: http://orcid.org
  • يُمكن النظر في الطلبات الخاصة بنشر الكتب أو فصول من الكتب. ويجب أن يكون الناشر المُرشح في الطلب المُقدم ضمن قائمة "دليل الكتب المنشورة للإتاحة الحرة" ((Directory of Open Access Books ولا يشمل الوصول إليها دفع أي رسوم.
  • نظراً لأن هذا المشروع تجريبي، تحتفظ مكتبة قطر الوطنية بالحق في مراجعة برنامج التمويل هذا ومعاييره في أي وقت تراه.



الأهداف
| إرسال مقترح بحثي | الأسئلة المتكررة

Go Up

أخر الأخبار

Image1.jpg

وقَّعت مذكرة تفاهم مع مجلس موارد المكتبات والمعلومات

22/08/17

وقعت مكتبة قطر الوطنية ومجلس موارد المكتبات والمعلومات، مؤخرًا، مذكرة تفاهم لتطوير وتعزيز وإتاحة المحتوى الرقمي للتراث الثقافي من خلال التعاون في إنشاء وإطلاق مكتبة الشرق الأوسط الرقمية، وهي مبادرة تعاونية هدفها إنشاء بيئة رقمية مستدامة للتراث الثقافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تتضمن عددًا كبيرًا من التطبيقات والأدوات التي تثري المحتوى الثقافي، وتشبع الطلب المتنامي على المعلومات والمعرفة، وتفتح نافذة للمشاركة والتفاعل مع فئات عريضة من الخبراء والمتخصصين.

المزيد

_thumb_20590.png

ضمن مبادرة مشتركة بين قطاع البحوث والتطوير ومكتبة قطر الوطنية

22/08/17

أعلنت مكتبة قطر الوطنية وقطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر عن تدشين مشروع جديد يهدف إلى إدارة الاكتشافات والبيانات الصادرة من الوسط البحثي في قطر بطريقة أكثر انسيابية تسهّل الوصول إلى المعلومات، في إطار مبادرة مشتركة بينهما.

المزيد