تنظم المكتبة سلسلة من الفعاليات العامة التي تحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية

مكتبة قطر الوطنية تحتفي بالأدباء والرسامين القطريين في شهر أكتوبر

Local literature, mental health highlight Qatar National Library
زوار لمكتبة قطر الوطنية يشاركون في إحدى الفعاليات

رواد مكتبة قطر الوطنية على موعد في شهر أكتوبر مع باقة حافلة من الفعاليات المتنوعة والثرية، التي تتيح لهم التحاور مع الأدباء والرسامين القطريين، والتعرف على سلامة الطعام واستكشاف الاستراتيجيات المختلفة للتخلص من التوتر والحفاظ على الصحة النفسية.

ففي 23 أكتوبر تُنظم المكتبة ملتقى مكتبة قطر الوطنية للكُتَّاب القطريين الذي سيكون بمثابة منبر للحوار بين الكتاب والمؤلفين والأدباء القطريين وجمهورهم من القراء والكتاب الناشئين الموهوبين، وفي هذا الملتقى، الذي تديره الإعلامية المبدعة أمل عبد الملك، يتحدث المؤلفون القطريون عن كتاباتهم وتجاربهم المميزة في جوٍ من النقاش الثقافي الهادف والممتع.

 وفي 13 أكتوبر تستضيف المكتبة ورشة فنية وأدبية للأطفال وعائلاتهم بالتعاون بين "مكتبة" و"برنامج الجيل المبهر" التابع للجنة العليا للمشاريع والإرث، وستتيح هذه الورشة للمشاركين فرصة التحاور مع المؤلفين والرسامين القطريين المبدعين لستة من كتب الأطفال الجديدة في قطر والاستماع إلى قراءة القصص والمشاركة في مجموعة أنشطة فنية وإبداعية شيقة.

 وقد صرحت الدكتورة نوف الخشمان، مدير إدارة التوعية والمشاركة المجتمعية في المكتبة، بقولها: "تعكس فعاليات أكتوبر الطرق المختلفة التي تساهم بها المكتبة في تثقيف الرواد سواءً بمد الجسور بينهم وبين كتابهم المفضلين من خلال تبادل أطراف الحديث مع المؤلفين والأدباء والرسامين والفنانين القطريين، أو بتوعيتهم حول كيفية تقليل مستوى التوتر، وتحسين مستوى التركيز في العمل، مما يجعل المكتبة بمثابة واحة الأدب والثقافة والمعرفة لكل سكان قطر".

 وبمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، تنظم المكتبة في 13 أكتوبر مجموعة من الجلسات والورش التفاعلية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة ووزارة الداخلية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وشركة فودافون قطر. وخلال هذه الفعاليات سيقدم خبراء الصحة النفسية مجموعة من النصائح والمعلومات حول "الاسترخاء المتدرج للعضلات" و"التركيز في العمل" و"الأدوية والصحة النفسية" و"خدمات الرعاية الصحية النفسية".

وكانت المكتبة قد استضافت في مستهل شهر أكتوبر حفل تدشين حملة "قراري" التي ينظمها مركز الإنماء الاجتماعي - "نماء" وتهدف إلى توعية الشباب بأهمية اختيار تخصصات دراسية ومهنية تلائم طموحاتهم وقدراتهم وتمكنهم من تحقيق النجاح الشخصي والتعليمي والمهني.

 وضمن الفعاليات المميزة التي تنظمها المكتبة في هذا الشهر بتاريخ 16 أكتوبر، يحاول الدكتور ريتشارد أوكينيدي، نائب رئيس مؤسسة قطر للبحوث والتطوير والابتكار، خلال محاضرة "منتديات العلوم كمحركات للسلام" الإجابة على سؤال "هل العلم قادر على توحيد الشعوب وإزالة الحواجز بين الشعوب؟"، كما يناقش دور العلم في تحقيق الأمن وتشكيل الهوية الوطنية. وبإمكان الجمهور حضور المنتدى من خلال التسجيل عبر موقع المكتبة على الإنترنت.

 وبتاريخ 25 أكتوبر، تنظم المكتبة ندوة نقاشية بعنوان "هل طعامنا ملوث بالمواد الكيميائية؟" يتحدث فيها خبراء من وزارة الصحة العامة حول دور الوزارة في الرقابة على جودة كل ما نأكله ونشربه، وكيف نستطيع حماية أنفسنا وأطفالنا من التلوث البيئي.

أما في 28 أكتوبر، وضمن فعاليات أسبوع الإتاحة الحرة، فتنظم المكتبة ندوة بعنوان "تصميم أسس عادلة للمعرفة المفتوحة" يتحدث فيها الدكتور تورستين ريمر من المكتبة البريطانية والدكتور هلال الأشول، من المعهد التقني الفيدرالي السويسري، عن دور المكتبات الوطنية في ضمان إتاحة عادلة للمعرفة.

 وتواصل أوركسترا قطر الفلهارمونية سلسلة حفلاتها الموسيقية الشهرية في المكتبة بحفلة تحييها مساء يوم 18 أكتوبر يقودها عازف الكمان السوري مياس اليماني، وهو أحد أكثر الموسيقيين في الفرقة إبداعًا وتجديدًا. وفي الخامس والعشرين من أكتوبر، ومن خلال حفل موسيقي مفتوح لكافة الجمهور، تعزف أوركسترا الشباب الفلبيني، التي تضم عددًا من طلاب الموسيقى الشباب من الفلبين بقيادة جوشوا دوس سانتوس، مجموعة من المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية لكبار الموسيقيين مثل شوستفاكوفيتش، وفيردي، وغيرهم من الموسيقيين العالميين.