لذوي الإعاقة

تلتزم مكتبة قطر الوطنية بإتاحة كافة مصادرها للجميع. وتتضمن مجموعتنا الرئيسية موادًا أُعدَّت خصيصًا لذوي الإعاقة، بما في ذلك الكتب المطبوعة بأحرف كبيرة، والكتب المسموعة، وتلك المطبوعة بلغة بريل.

 صُمِّمت غرفة التكنولوجيا المساعدة بمكتبتنا لتناسب احتياجات ذوي الإعاقة، حيث تحتوي على طاولات قابلة لتعديل الارتفاع، وأحدث المعدات والبرمجيات الخاصة بهذه الفئة من مستخدمينا، مثل أقلام المسح الضوئي المزودة بسماعات، ولوحات مفاتيح خاصة بذوي الإعاقات الحركية، وأجهزة ماوس، وشاشات تكبير إلكترونية محمولة.

 وفي مجال الأنشطة، ننظم العديد من الورش والفعاليات المنتظمة لذوي الإعاقة وعائلاتهم، بما في ذلك نشاط المخيم الصيفي للمعاقين بصريًا، وورش عمل حول "التطبيقات المجانية للمصابين بحالة التوحد" و"كيفية استخدام أجهزة التكنولوجيا المساعدة"، كما نستضيف فعاليات مدارس المعاقين، ولدينا شراكات مع المؤسسات المحلية لخدمة المجتمع بأكمله. وفي إطار الاحتفال بالافتتاح الرسمي للمكتبة، أطلقنا نادي الكتاب للمكفوفين، الذي يعقد لقاءات منتظمة تشجع المصابين بالإعاقة البصرية أو ضعف البصر على تبادل شغف القراءة مع الآخرين في بيئة مشجعة وداعمة.

 للاطلاع على القائمة الكاملة للفعاليات التي ننظمها، يُرجى زيارة صفحة "الفعاليات".

نسعى دومًا لتحسين خدماتنا لجميع المستخدمين. إذا كان لديك أي اقتراح حول كيفية توفير مصادر المكتبة بصورة أفضل لمستخدمينا من ذوي الإعاقة، يُرجى التواصل معنا على البريد الإلكتروني: [email protected]