خدمات الحفظ والصيانة

preservationتصبح حالة جميع المواد المستخدمة في الكتب والمخطوطات، عرضة للخطر عندما تتعرض لعوامل تلف داخلية وخارجية، بل إن معظم الوثائق التي صدرت مؤخرًا (مثل الكتب الصادرة حديثاً، والمواد الصوتية البصرية، وما إلى ذلك) أكثر عُرضة للتلف من الوثائق القديمة. 

تُشكِّل المحافظة على التراث لأجيال المستقبل جزءاً رئيسياً من رسالة مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وتتيح مكتبة قطر الوطنية خبرات فريقها من الخُبراء الدوليين الذين حصلوا على أعلى مستويات التدريب وإمكانيات معاملها المزودة بأحدث الأجهزة والتقنيات والمُعدات من أجل التعامل مع أي متطلبات أو مهام تتعلق بصيانة المواد والمحافظة عليها في المجالات التالية:

  • الصيانة الوقائية
  • تحليل التدهور الحيوي والمعالجة
  • الصيانة
  • تحليل المواد لدعم اتخاذ القرارات الخاصة بالصيانة وكذلك دراسات المواد المخطوطة
     

الصيانة الوقائية

 

Preventive Conservation

يُعدّ الرصد المنتظم لجميع المعلومات المتعلقة بالظروف البيئية أولى خطوات تنفيذ استراتيجية الصيانة الوقائية.

نُراقب في مكتبة قطر الوطنية بحرص شديد درجات الحرارة والرطوبة النسبية بوسائل متعدّدة. ويتم معالجة هذه البيانات بواسطة الحاسوب للحصول على سجل دوري لجودة الهواء في جميع غرف التخزين وخزائن العرض.

تحليل وعلاج التدهور الحيوي للمواد

 

Biodeterioration

جراثيم العفن والبكتيريا وبيض الحشرات موجودة دائمًا في الهواء، بكميات مختلفة، في البيئات النظيفة وغير النظيفة، وبالتالي فإن الرصد المنتظم والمستمر لجميع المعلومات المتعلقة بالظروف البيئية في المكتبة يُعدّ أولى خطوات تنفيذ استراتيجية صيانة المواد والمحافظة عليها، ويُمَكِّنُنا من اكتشاف أي وباء بيولوجي مقدماً، ومن ثم اتخاذ إجراءات التدخل الملائمة.

تم تجهيز مركز الحفظ والصيانة بمكتبة قطر الوطنية بأحدث الأجهزة التي تُمَكِّنُه من التحكم بالعوامل البيئية التي قد تتسبب في التدهور الحيوي لمواد المكتبة والتعامل معها.

يُراقب خبراء الحفظ والصيانة بمكتبة قطر الوطنية بصورة مستمرة وبحرص شديد جودة الهواء والبيئة المحيطة بالمواد لاكتشاف أي علامات لبداية وجود تلوث حيوي. ويشمل ذلك فحص جراثيم العفن في الهواء المحيط، وهو ما يُمَكِّنُهم من تحديد المستوى المقبول لكمية جراثيم التعفن الموجودة في البيئة المحيطة بمواد المكتبة. ووجود علامات على زيادة هذه الجراثيم في الهواء يكون مؤشراً على تغير جودته ووجود مخاطر تطور العفن في البيئة المحيطة بمواد المكتبة.

كما يبذل خبراؤنا نفس الحرص فيما يتعلق بإمكانية حدوث التلوث الحيوي الناتج عن "اللمس". ولتجنب حدوث ذلك، يقوم أخصائيو الحفظ والصيانة باستخدام اختبارات "التلألؤ البيولوجي" لفحص ما إذا كان هناك أي مشاكل تلوث حيوي متعلقة بالأسطح المحيطة.

صيانة المواد

 

Conservation

الخبراء والمتخصصون في مختبر الحفظ والصيانة بمكتبة قطر الوطنية على أعلى مستوى من التدريب، كما يتمتعون بمهارات متطورة في مجالات مختلفة مثل صيانة الخرائط والورق والمخطوطات والتجليد. ويخضع كل قرار يتخذه هؤلاء المختصون لدراسة متأنية، ويعتمد على تحليل المواد الوثائق والمستندات بالإضافة إلى المستوى المتطور للأجهزة الحديثة المستخدمة في عملية المحافظة على المواد وصيانتها.

تطورت عمليات صيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها مع مرور الزمن وغدت اليوم إحدى مهام المكتبات في جميع أنحاء العالم. وهناك نوعان رئيسيان من التلف يواجهان أخصائيي الصيانة والمحافظة على المواد في المكتبات، هما:

التلف الداخلي
تتّصف الآلية الطبيعية لتلف الورق وبعض الأحبار بالبطء، ولكن مسارها لا رجعة فيه أبدًا. ويتحول الورق، لاسيما الذي يعود للقرن التاسع عشر، إلى اللون الأصفر ويصبح قابلًا جدًا للتفتت. وقد تتسبّب بعض أحبار المخطوطات بتحلل الورق والرّق، مما يجعل النصّ غير قابل للقراءة.

التلف الخارجي
تتضرر أغلفة الورق والجلد بسبب الظروف البيئية السيئة، مثل درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية وكذلك المنخفضة جداً وتقلباتها جميعاً، إضافةً إلى التعرُض للضوء الشديد. كما تتسبّب القوارض والحشرات والعفونة والبكتيريا بتلف سريع جدًا للوثائق. وتتعرّض المجموعات لخطر كبير بفعل الكوارث، مثل الفيضانات والحرائق والزلازل. ولكن لا ينبغي لنا أن نقلّل من شأن احتمال التدهور البطيء للمجموعات نتيجة الاستخدام السيء والإصلاحات غير المناسبة.

قد تقتني أنت أو عائلتك بعض الكتب والوثائق القديمة، التي ترغب في الحفاظ عليها للأجيال المقبلة. إليك بعض النصائح السريعة في هذا المجال: لا تستخدم أبدًا الشريط اللاصق؛ توخّى إزالة الغبار عن المواد بلطف وبشكل دوري؛ تأكّد من تخزين هذه المواد في غرفة مكيّفة وفي مكان لا يتعرّض لخطر تسرب المياه.

تحليل المواد

 

Material Analysis

تحتوي وحدة الحفظ والصيانة في مكتبة قطر الوطنية على مختبر حديث ومتطور مزود بآلات وأجهزة قادرة على تحليل جودة مواد الوثائق والمطبوعات.

ويُتيح استخدام التقنيات الحديثة في التحليل، التي لا تُسبب التلف للوثائق والمخطوطات، الحصول على الكثير من المعلومات المرتبطة بالأوجه المادية للكتب، كما أن هذه المعلومات مفيدة جداً لتعزيز وتطبيق استراتيجيات الحفظ والصيانة ودعم قرارات المحافظة على  المواد وزيادة المعرفة المرتبطة بدراسات الوثائق والمخطوطات.

مركز الإفلا الإقليمي للدول العربية

IFLA PAC Logo

تم الإعلان رسمياً عن برنامج الإفلا الاستراتيجي للحفظ والصيانة خلال المؤتمر السنوي للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (إفلا) في نيروبي في عام 1984 لتركيز الجهود على قضايا المحافظة على مواد المكتبات والبدء بالتعاون الدولي في هذا المجال.


واتساقاً مع رسالة مكتبة قطر الوطنية في المحافظة على التراث الثقافي لأجيال المستقبل، تؤكد المكتبة أهمية التعاون الدولي في هذا المجال. ومنذ عام 2015  أصبح معمل الصيانة بالمكتبة المركز الإقليمي لصيانة المواد والمحافظة عليها، المُعتمد من اتحاد الإفلا، للدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط عموماً.

ويكمن دور مركزنا في دعم المكتبات العربية من خلال سلسلة من الأنشطة والمبادرات لتشجيع ونشر وتطوير الممارسات الخاصة بصيانة المواد والمحافظة عليها، ويتضمن ذلك ما يلي:

•    إنشاء شبكة دولية لتبادل المعلومات والمعرفة
•    دعم ومساعدة المكتبات العربية في قضايا صيانة موادها
•    توفير ونشر مواد معرفية في مجال صيانة المواد والمحافظة عليها باللغتين العربية والانجليزية
•    تطوير خطط أفضل لمواجهة الكوارث
•    تنظيم دورات تدريبية وورش عمل ولقاءات في مجال الصيانة والمحافظة على مواد المكتبات
•    ترجمة أدلة الإفلا والوثائق الأخرى المتعلقة بصيانة المواد والمحافظ عليها إلى اللغة العربية

مصادر ومراجع

فيما يلي بعض الوثائق والمواد المتعلقة بصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها:

مطبوعات

فيديوهات

 

تواصل مع مركز الإفلا الإقليمي بمكتبة قطر الوطنية

للمزيد من المعلومات، خاصة إذا كنت من إحدى الدول التي يُغطيها المركز الإقليمي لصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها للبلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط، وكنت مهتماً بأحد أنشطتنا، نرجو عدم التردد في التواصل مع:

السيد ستيفان إيپيغ
مدير إدارة صيانة المواد والمحافظة عليها،
مكتبة قطر الوطنية

هاتف:  8147 4454  974+
ص.ب:5825، الدوحة - قطر
بريد إلكتروني[email protected]

احصل على نصيحة أخصائي الصيانة بمكتبة قطر الوطنية

انقر الرابط أدناه للحصول على المشورة من أخصائي الصيانة بمكتبة قطر الوطنية فيما يتعلق بالمحافظة على موادك التراثية وصيانتها:

تواصل مع أخصائي الصيانة