مدونات

تحتوي مجموعات المكتبة على ما يزيد عن مليون كتابٍ مطبوع فضلًا عن مئات الآلاف من الكتب الإلكترونية، تقدم كل منها لنا دربًا نسلكه، فمن أيها نبدأ؟ وفي أيها نسير؟ عبر سلسلة منتظمة من المقالات في هذا القسم، سنصحبكم عبر دروب المعرفة والثقافة والتاريخ في رحلة نتلمس فيها الإجابات لأسئلتنا، وننطلق عبر الزمن على متن الحروف والكلمات في مجموعاتنا المختلفة، ونتعرف على قصص وحكايات الكنوز القيمة التي تزخر بها مكتبتنا التراثية. كما سنتطرق لمواضيع مختلفة تتناول جوانب متنوعة من أنشطة ومجالات عمل المكتبة. جميع المصادر والمراجع التي نذكرها في هذه المقالات متاحة للاستعارة إذا كانت نسخة ورقية أو الاطلاع عبر الإنترنت إذا كانت نسخة إلكترونية. نتمنى لكم رحلة ممتعة!

يواجه العديد من أولياء الأمور بعض التحديات مع أطفالهم أثناء إجازة الصيف، إذ يهدر بعض الأطفال أوقاتهم من دون تحقيق أهداف معينة بين اللعب العشوائي، والجلوس أمام الشاشات لفترات طويلة، وعدم انتظام أوقات النوم. ومع بداية فصل الصيف يحتاج الوالدان إلى العديد من الأفكار المبتكرة لقضاء إجازة صيفية ممتعة وهادفة مع أطفالهم.

أنشطة اللعب واللهو مفيدة ومهمة وصحية للأطفال ومن الخطأ اعتبارها مضيعة للوقت. فاللعب من أهم الوسائل التعليمية للأطفال خاصة مرحلة ما قبل المدرسة، والأنشطة العملية ضمن الألعاب تضيف قيمة على اللعب وتجعله نشاطًا ثريًا بالفائدة. ومع أن الآباء عادة يحرصون على القيام بدور نشط في نمو أطفالهم في مرحلة ما قبل المدرسة من خلال اللعب، لكنهم ربما لا يثقون بالمزايا والمنفعة من وراء ذلك، ولا يدركون أهمية دورهم أو مستوى مشاركتهم وكيفية إعداد الألعاب وتنفيذها. 

هل اخترت الكلية أو الجامعة التي ستلتحق بها في العام القادم؟ مع أن العديد من الطلاب يعتقدون أن البحث عن الجامعة أو البرنامج التدريبي المناسب قد يكون أمرًا مرهقًا، فإن بدء التفكير في خطواتك المستقبلية خطوة مهمة مهما كان ذلك مبكرًا. هناك موضوعات عديدة يجب على الطالب أن يضعها في اعتباره حتى يحالفه النجاح والتوفيق في الالتحاق بالجامعة المناسبة. ففي ظل استمرار الجائحة، فإن احتمال إقامة معرض بالحضور المباشر حول الدراسة في الجامعات أمر مستبعد تمامًا في الوقت الحالي.

مكتبة قطر الرقمية (www.qdl.qa) هي أكبر أرشيف رقمي في العالم متخصص في تاريخ الشرق الأوسط وأكثرها أهمية. تم إطلاق المكتبة في أكتوبر 2014 بمبادرة من صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر ضمن إطار الشراكة بين مؤسسة قطر ومكتبة قطر الوطنية والمكتبة البريطانية. وتضع استراتيجية مكتبة قطر الوطنية في مقدمة أولوياتها رقمنة السجلات التاريخية حول العالم المتعلقة بتاريخ دولة قطر وتراثها ومنطقة الخليج، ونشر نسخة رقمية عنها في قطر عبر البوابة الإلكترونية لمكتبة قطر الرقمية، حتى تتاح للقطريين فرصة قراءة تاريخ بلادهم عن قرب والإحاطة بكافة جوانبه.

في كل شهرٍ طوال عام 2021، نسلط الضوء على شخصية عربية أميركية أو أي موضوع ذي صلة، احتفالًا بالعام الثقافي "قطر – الولايات المتحدة الأمريكية 2021". تابعوا مدونتنا وصفحة برامج وفعاليات المكتبة لمعرفة المزيد عن احتفالنا بهذه العلاقة الثرية والتاريخية. 

ولدت الشاعرة نعومي شهاب ناي في سانت لويس بولاية ميسوري لأب فلسطيني وأم أميركية، حيث عاشت طفولتها متنقلة بين تكساس وفلسطين. ولهذا يتضمن شعرها موضوعات شرق أوسطية وأمريكية ومكسيكية أميركية وأميركية أصلية. نشرت أكثر من 20 ديوانًا من الشعر، منها دواوين شعرية عديدة للأطفال.

يأتينا شهر رمضان في كل عام ليجدد في نفوسنا القيم الإيمانية والروحية السامية. وهو كذلك وقت للتدبر والتأمل في الإسلام ومعانيه والحكمة من فرائضه وتشريعاته. وعلى الرغم من أن بعض الإجابات لا يمكننا العثور عليها إلا بالتعمق في ذواتنا واستشعار القيم الإيمانية في قلوبنا، إلا أنه يمكننا أن نعزز فهمنا للإسلام ومعانيه حينما نقرأ أكثر.

يحتفل العالم كل عامٍ في الثاني من أبريل بهذا اليوم لزيادة الوعي بحالة أو طيف التوحّد ولتحسين جودة حياة المصابين بهِ. ولأن مكتبة قطر الوطنية تسعى لتكون واحدة من أبرز المراكز التعليمية عالميًا، فهي تقدم بيئة تعليمية شاملة تخدم مختلف أطياف المُجتمع. ويعد الأشخاص ذوو التوحّد إحدى المجموعات الحيوية التي نقدرها وندعمها من خلال خدمات المكتبة وفعالياتها وبرامجها.

شهد تاريخ البشرية العديد من الأوبئة والجوائح، ومنه التاريخ الإسلامي، الذي غالبًا ما أُطلق على جميعها فيه اسم «الطَّاعون» أو على الجوائح اسم «الطاعون الكبير» أو «الجارف». اضغط هنا لقراءة المقال كاملاً.

يوافق اليوم الأحد 14 مارس مرور 142 عامًا على ميلاد ألبرت أينشتاين (1879 – 1955)، أحد أشهر علماء الفيزياء في التاريخ. ولد أينشتاين في ألمانيا، وأظهر في سن مبكرة نبوغًا في الرياضيات والفيزياء، وعلّم نفسه حساب التفاضل والتكامل وهو في الثانية عشرة من عمره. وبعد أن أنهى الدراسة في الجامعية، لم يستطع أن يجد فرصة للعمل في مجال التدريس، فاضطر لقبول وظيفة "فاحص براءات اختراع مساعد" بالمكتب الفيدرالي للملكية الفكرية في سويسرا.

بينما تواصل دولة قطر وغيرها من دول العالم برامج ومبادرات تطعيم السكان باللقاحات المضادة لفيروس كورونا (كوفيد – 19)، نصحبكم في رحلة سريعة عبر تاريخ التطعيم باللقاحات. تعود أول محاولة موثقة ومقصودة لإصابة شخص ما بعدوى مرض بهدف تحفيز مناعته ضد هذا المرض إلى القرن العاشر في الصين. وكان التطعيم حينها يحدث بطحن الصديد من بثور الجدري ثم استنشاقها عبر الأنف أو بأخذ مادة من قروح الجدري وحكّها بالجلد.