مدونات

تحتوي مجموعات المكتبة على ما يزيد عن مليون كتابٍ مطبوع فضلًا عن مئات الآلاف من الكتب الإلكترونية، تقدم كل منها لنا دربًا نسلكه، فمن أيها نبدأ؟ وفي أيها نسير؟ عبر سلسلة منتظمة من المقالات في هذا القسم، سنصحبكم عبر دروب المعرفة والثقافة والتاريخ في رحلة نتلمس فيها الإجابات لأسئلتنا، وننطلق عبر الزمن على متن الحروف والكلمات في مجموعاتنا المختلفة، ونتعرف على قصص وحكايات الكنوز القيمة التي تزخر بها مكتبتنا التراثية. كما سنتطرق لمواضيع مختلفة تتناول جوانب متنوعة من أنشطة ومجالات عمل المكتبة. جميع المصادر والمراجع التي نذكرها في هذه المقالات متاحة للاستعارة إذا كانت نسخة ورقية أو الاطلاع عبر الإنترنت إذا كانت نسخة إلكترونية. نتمنى لكم رحلة ممتعة!
الخطاط: عبد الله الزهدي (توفي 1879)
مصر، ما بين بداية إلى منتصف القرن العشرين الميلادي

يرجع تاريخ كسوة الكعبة المشرفة إلى عصر ما قبل الإسلام، ومنذ القرن الأول للهجرة، قام المسلمون بتزيين نسيج الكسوة بآيات من القرآن الكريم، مثل القطعة المعروضة هنا، التي صُنِعت في مصر في العقد الثاني من القرن العشرين بأمر من الملك فؤاد الأول الذي حكم مصر من عام 1917 حتى عام 1936.

احتفالاً باليوم الوطني لدولة قطر، نظمت مكتبة الأطفال تحديًا للكتابة الإبداعية باللغتين العربية والإنجليزية. اقرأ الوصف الكامل لتحدي الكتابة هنا. إذا كان أطفالك مهتمون بكتابة القصص، فإن هذا المقال يمثل نقطة الانطلاق لإلهامهم ومساعدتهم على تشكيل أفكارهم حول القصة التي يريدون روايتها وإرشادهم أثناء الكتابة من خلال المصادر المذكورة أدناه.

الحلية داخل زجاجة

الخطاط: محمد شهاب الدين

العصر العثماني: 1219 هـ / 1804 م

اقترابنا من أطفالنا في الآونة الأخيرة أكسبنا العديد من المهارات وفتح أمامنا العديد من الأبواب المغلقة وأهدانا الكثير من الفرص لنجعل حياتهم مليئة بالمتعة والدفء وثرية بالعلم والمعرفة.

احتفالنا باليوم الوطني لهذا العام سيكون بحلة جديدة؛ سنحتفل مع أطفالنا في بيوتنا، ونعزز هويتهم ونثري معرفتهم ونصقل مهاراتهم ونجيب على الكثير من تساؤلاتهم. لذا اخترنا لكم مصادر عديدة يمكنكم استعارتها لتساعدكم على ابتكار أنشطة رائعة تمارسونها مع أطفالكم ما بين الغناء والحزاوي (الحكايات) والأعمال الفنية والمغامرات للتعرف على تراث وثقافة قطر.

في ظل هذه الظروف الاستثنائية الفريدة، لا زالت المكتبة تقدم خدماتها ودعمها التعليمي لليافعين؛ إذ تقدم مكتبة اليافعين، تحت إشراف رئيسها أحمد المالكي، العديد من الخدمات والمصادر التي يمكنكم الاستفادة منها سواء داخل مبنى المكتبة أو عن بعد عبر الإنترنت.

عضوية المكتبة

عندما عُيّن فرانك هيكينبوثام مقيمًا سياسيًا بريطانيًا في الكويت في الأربعينيات من القرن الماضي، كان يعاني من المُلل والعزلة. وتوضح سجلات مشترياته الشخصية أهمية القراءة بالنسبة له في التغلب على الرتابة، وبينت الكتب التي اختارها أنه وجد في القراءة خير وسيلة لقهر الملل والعزلة. من هذه الكتب على سبيل المثال كتاب The Life of Sir Percy Cox: The Amazing Record of a Great Imperialist (حياة السير بيرسي كوكس: السجل المذهل لإمبريالي عظيم) من تأليف فيليب جريفر.

أكثر من 75 مليون طفل وشاب بحاجة ماسة لحماية حقهم في التعليم في 35 بلدًا متضررَا من الصراعات والأزمات. وهو رقم هائل ومفزع، لا سيما أن هؤلاء الأطفال والشباب هم بالفعل أشد الفئات المتضررة من الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية في بلادهم.

عاصرنا مع أطفالنا في الآونة الأخيرة الكثير من التغيرات والتحديات التي أكسبتنا العديد من المهارات والخبرات الجديدة، وأصبحنا أقرب إلى أطفالنا من خلال تعرفنا على مهاراتهم وهواياتهم وأدركنا نقاط القوة والضعف لديهم.

يُعدُّ يوهان سباستيان باخ، الذي ولد في 21 مارس 1685 في أيسناخ، بألمانيا، واحد من أعظم مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية.

حظيت نصوص أدبية وتاريخية، فارسية وعثمانية، بمـُنَمْنَمات للكعبة المـُشرَّفة، من مثل الشاهنامة، وإسكندر نامة، وخمسة نظامي، وغيرها. هذه المُنَمْنَمة من مخطوط باللغة الفارسية، غالبًا "ليلى والمجنون" لنظامي. وهو نص شعري يتناول قصة الحب المشهورة بين قيس بن الملوّح وليلى العامرية. ومن مضمون الأبيات المذكورة أن العاشق جعله والده يطوف بالكعبة، ونصحه أن يعتصم بحلقة البيت حتى ينجو من الحزن.