مدونات

تحتوي مجموعات المكتبة على ما يزيد عن مليون كتابٍ مطبوع فضلًا عن مئات الآلاف من الكتب الإلكترونية، تقدم كل منها لنا دربًا نسلكه، فمن أيها نبدأ؟ وفي أيها نسير؟ عبر سلسلة منتظمة من المقالات في هذا القسم، سنصحبكم عبر دروب المعرفة والثقافة والتاريخ في رحلة نتلمس فيها الإجابات لأسئلتنا، وننطلق عبر الزمن على متن الحروف والكلمات في مجموعاتنا المختلفة، ونتعرف على قصص وحكايات الكنوز القيمة التي تزخر بها مكتبتنا التراثية. كما سنتطرق لمواضيع مختلفة تتناول جوانب متنوعة من أنشطة ومجالات عمل المكتبة. جميع المصادر والمراجع التي نذكرها في هذه المقالات متاحة للاستعارة إذا كانت نسخة ورقية أو الاطلاع عبر الإنترنت إذا كانت نسخة إلكترونية. نتمنى لكم رحلة ممتعة!

 

هل لك أن تتخيل خارطة يبلغ طولها أكثر من أربعة أمتار يحملها رحّالة معه في أسفاره؟ هذه الخارطة المدهشة التي تفتح أعيننا على مدى مشقّة الأسفار والترحال في الماضي وعلى المعالم المهمة في ذلك الوقت هي " خارطة ترامبل لنهر الفرات ودجلة والخليج" الموجودة في مكتبتنا التراثية. 

ها نحن قد قاربنا على طي صفحات عام 2023، ومرة أخرى نقلب صفحات الكتب التي حظيت بإعجاب رواد المكتبة فأقبلوا على قراءتها حتى صارت أكثر الكتب في عدد مرات الاستعارة.

وفي المجمل، استعار رواد المكتبة 291,502 كتابًا مطبوعًا في عام 2023 و74,684 كتابًا رقميًا.

"والكتاب وعاءُ ملئ علمًا، وظرفٌ حشي ظرفًا، وإناء شحن مزاحًا وجدًا... إن شئت ضحكت من نوادره، وإن شئت عجبت من غرائب فرائده، وإن شئت ألهتك طرائفه، وإن شئت أشجتك مواعظه."                  الجاحظ (775 – 868 م) – كتاب الحيوان

تمثل صناعة الموهبة وصقلها وتعزيزها إحدى الضروريات في الحياة، وللمؤسسات التعليمية والثقافية دور مهم في اكتشاف مواهب الطلاب وتنميتها في مختلف المراحل العمرية.

 

مرحبًا بكم في عالم الشطرنج الآسر، تلك اللعبة التي فتنت الألباب وتحدّت العقول الاستراتيجية لعدة قرون. 

هل تعلم أن الشطرنج هي أقدم لعبة لوحية لا يزال الناس يمارسونها في شكلها الأصلي منذ أكثر من 1500 عام! تعددت النظريات بشأن نشأتها لكنها أجمعت على أن الشطرنج ظهر في واحدة من ثلاثة مناطق في العالم القديم: الصين أو الهند أو بلاد فارس.

 

تضطلع مكتبة قطر الوطنية بدور محوري في تعزيز الثقافة البيئية ورفع مستوى الوعي بهذه القضية المهمة عبر عدد من المبادرات والبرامج فضلاً عن الكتب والمصادر. 

لقد مرّ حوالي مليوني حاج للتو بأهم الرحلات الروحية في حياتهم، بعد زيارتهم للبقاع المقدسة وإكمال مناسك الحج.

إنها تجربة ستبقى راسخة في أذهانهم، وسيروونها بكل فخر لأفراد عائلاتهم وأصدقائهم، والأكيد أنهم سيوثقونها من خلال الصور الفوتوغرافية والصور التي سيلتقطونها أثناء وجودهم هناك.

 

بعد أيام قلائل يقف ملايين الحجاج على جبل عرفات في مشهد عظيم يخلب الألباب وتتسابق إلى تصويره وتسجيله عدسات المصورين وكاميرات وسائل الإعلام ووكالات الأنباء من كل دول العالم. وفي اليوم التالي مباشرة تتصدر صورة الحشود الهائلة من المسلمين في ملابس الإحرام على صعيد عرفات الصفحة الأولى من كبرى صحف العالم. 

 

يرتبط التاريخ الإسلامي وآثاره التاريخية ارتباطًا وثيقًا مع تاريخ منطقة الخليج العربية، حيث يتم إيلاء عناية خاصة واهتمام كبير بجميع الأشياء المتعلّقة بموسم الحج والكعبة الشريفة.

وتمتلك المكتبة التراثية في مكتبة قطر الوطنية مجموعة دائمة من المقتنيات، أبرزها جزء من كسوة الكعبة يتجاوز عمره المائة عام، وبالتحديد الحزام المطرّز في وسط الكسوة التي تغطي الكعبة المشرفة، وهو ضمن مواد المعرض الدائم بمكتبتنا التراثية. ويعود تاريخ صنع هذا الجزء المعروض في المكتبة إلى الفترة التي كانت كسوة الكعبة تُنقل فيها من مصر إلى مكة المكرّمة في قافلة تقليدية تسمى "المحمل". 

 

"يعتبر سرد الحكايات من أقدم أشكال التواصل، وهو قاسم مشترك بين جميع البشر، في جميع الأماكن والأوقات". - رايف كولينز، مؤلف كتاب "قوة القصة: التدريس من خلال سرد الحكايات"

تربطنا الحكايات ببعضنا البعض. فعلى سبيل المثال، يساهم الاشتراك في تجربة الاستماع إلى نفس القصة من قبل أشخاصٍ مختلفين في تقريبهم من بعضهم البعض وتقوية الأواصر بينهم.