الرؤية والرسالة والقِيَم

الرؤية

أن تكون مكتبة قطر الوطنية واحدة من المراكز المتميزة عالميًا في مجالات التعلُّم والبحوث والثقافة، وأن تقوم بالحفاظ على تراث المنطقة، وإطلاق الخيال، وتشجيع الاستكشاف، وصقل الجانب الروحي للإنسان.

الرسالة

تھدف رسالة مكتبة قطر الوطنیة إلى الحفاظ على تراث الدولة والمنطقة، وتمكین المواطنين والمقيمين من التأثیر الإیجابي في مجتمعھم عبر توفیر بیئة استثنائیة للتعلم والاستكشاف.

وسوف تحقق المكتبة ھذه الرسالة من خلال إیجاد بیئة معلوماتیة موثوقة يَسھُل الاستفادة منھا وضمان استدامتھا، وتقدیمھا في محیط متقدم تكنولوجیًا وثقافیًا، وكذلك من خلال تطویر برامج وخدمات مُبتكرة.

القِيَم

تدعم مكتبة قطر الوطنية القِيَم الأساسية لمهنة أخصائيي المكتبات والمعلومات التي تشمل ما يلي:

  1. الانفتاح والشفافية مع جميع روّادنا والمنظمات التي نتعامل معها، ونلتزم كذلك بالحفاظ على الخصوصية والسرية.
  2. التعليم والتعلُّم مدى الحياة، إذ نسعى جاهدين لتقديم الخدمات التي من شأنها تيسير الحصول على فرص التعلُّم بشكل متكافئ للجميع.
  3.  الإتاحة الحرة، حيث نلتزم بالإتاحة المجانية والمفتوحة وغير المقيدة لمجموعاتنا وخدماتنا.
  4. المساواة، والتنوع، والإدماج، وسهولة الوصول، والاحترام والإنصاف، حيث نهتم بتقديم أعلى مستويات الخدمة لروّادنا بغض النظر عن العرق أو اللون أو الجنس أو النوع أو الدين أو الإعاقة أو العمر أو المعلومات الوراثية أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية أو الأصل القومي أو العرقي، وننظر بعين الاعتبار لآراء جميع روّادنا واحتياجاتهم ووجهات نظرهم في كل قرار نتخذه.
  5. التطوّر والابتكار، إذ نشجع الإبداع والتعلّم المستمر والتجريب واستنباط الأفكار الجديدة.
  6. الإشراف وحسن الإدارة لجميع الموارد التي في عهدتنا ونضطلع بالمسؤولية عنها، وضمان الاستخدام السليم لأموال الدولة والحفاظ على تراث الأمة وإنجازها الفكري.
  7. الحرية الفكرية، حيث نلتزم بتيسير التبادل الحرّ للمعلومات والأفكار.