اللغة العربية والقرآن الكريم والقراءة أبرز محاور فعاليات مكتبة قطر الوطنية في شهر أبريل

1 أبريل 2024

تقدم فعاليات مكتبة قطر الوطنية في شهر أبريل لأفراد المجتمع من مختلف الفئات العمرية فرصة لتذوق ثراء اللغة العربية وتدبر معاني القرآن الكريم ضمن قائمة ثرية من الفعاليات المتنوعة التي تنظمها المكتبة.

تبدأ فعاليات المكتبة يوم الأربعاء 3 أبريل بدعوة الأطفال لاستكشاف القرآن الكريم وما به من قصص زاخرة بالحكمة والآداب والأخلاق والموعظة الحسنة. وفي يوم الأحد 7 أبريل، تنظم المكتبة جلسة جديدة من فعاليات "فقه وجمال" الموجهة للفتيات اليافعات حول القيم والأخلاق المستلهمة من آداب القرآن الكريم وتعاليمه السامية، وتركز الفعالية على تدارس مبادئ الإسلام في الطهارة والصلاة انطلاقًا من اهتمام الإسلام بالمرأة، وتجميلها بالطهارة والستر والعفاف.

المهتمون بتعلم اللغة العربية من غير الناطقين بها على موعد مع فرصة تعلم أساسيات اللغة العربية من خلال ورش تعليمية متعددة الجلسات تنظمها المكتبة بالتعاون مع مبادرة "طموح"، وستكون الجلسات من 14 إلى 16 أبريل مخصصة للمبتدئين أما الجلسات في يومي 17 و18 أبريل فتركز على المستوى المتقدم.

خلال شهر أبريل تعيد المكتبة تقديم نادي كتاب نجم سهيل، وهي سلسلة تعليمية تهدف لغرس بذرة حب القراءة في الأطفال وتنميتها منذ نعومة أظفارهم، ويناقش النادي 3 كتب مختلفة باللغة الإنجليزية في 3 جلسات تقام في 16 و23 و30  أبريل.

تقدم المكتبة من 20 إلى 22 أبريل ورشة على مدى ثلاثة أيام حول استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، وتستعرض طرق استخدام أبرز التقنيات الحديثة وضرورة الحرص على الالتزام بالنزاهة الأكاديمية والمعايير الأخلاقية للبحث العلمي أثناء استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في الكتابة البحثية والأكاديمية.

تعقد المكتبة أيضًا في يوم السبت 20 أبريل الجزء الأول من ورشة حول أساسيات تصميم ألعاب الفيديو ستصحب المشاركين في رحلة استكشافية للمسارات الوظيفية المتنوعة لصناعة الألعاب ابتداءً من إنشاء الألعاب بشكل مستقل حتى العمل في أستوديوهات تصميم الألعاب، وأطر التنظيم والعمل في الاستوديوهات، ومسارات النشر والتوزيع،        واتجاهات التسويق والمهارات الأساسية. وجدير بالذكر أن الجزء الثاني من الورشة سيقام في 27 أبريل.

في يوم الثلاثاء 23 أبريل، تقدم المكتبة ورشة مكثفة لمدة ثلاثة أيام تركز على كتابة السرد التاريخي غير الروائي باستخدام أرشيف مكتبة قطر الوطنية ومتاحف قطر وغيرها من المصادر الدولية للكتابة عن منطقة الخليج. ولاحقا في اليوم نفسه يقدم الدكتور أحمد الجنابي، الحاصل على دكتوراه في فلسفة آداب اللغة العربية وعلومها، وهو خبير لغوي له العديد من المبادرات اللغوية، محاضرة ثرية حول مقارنة التراث اللغوي بين العربية والإنجليزية، وأوجه التشابه والاختلاف بين اللغتين من منظور علم اللغة المقارن.

تستضيف منطقة الفعاليات الخاصة في يوم الخميس 25 أبريل أمسية موسيقية جديدة من حفلات الفلهارمونية في المكتبة التي تعزف موسيقى الخماسي الوتري الكلاسيكية، وتقدم لجمهور المكتبة مزيجًا من الثقافة والفن.

في يوم السبت 27 أبريل، تدعو المكتبة الكتاب الطموحين الذين يرغبون في كتابة قصصهم للانضمام إلى اللقاء الأول لنادي "حديث الأقلام" لكتابة القصص باللغة العربية الذي تديره الكاتبة صباح سنهوري. يهدف اللقاء إلى إتاحة مساحة لكل كاتب طموح يرغب في الانطلاق في كتابة قصته عبر تبادل الخبرات، والعصف الذهني، ومناقشة أفكار الكتابة وأساليبها، بالإضافة إلى تعلم طريقة وصف الشخصيات وترتيب الأحداث والحبكة لصياغة القصة باللغة العربية.

تعقد المكتبة في نفس اليوم أيضًا جلسة جديدة ضمن فعاليات "فلذات أكبادنا" تستضيف المرشدة الأسرية في مجال الطفولة الأستاذة غاية صلاح، وهي ممارسة معتمدة في مجال رعاية الموهوبين، التي تسلط الضوء على مراحل تطور اللغة عند الطفل وكيف يكتسب الدماغ مهارة اللغة وتقدم نصائح عملية لتطوير مهارات اللغة العربية لدى الأطفال.

وتنهي المكتبة فعاليات يوم 27 أبريل مع ورشة "انطلق في مسيرتك المهنية" التي تمكن الأفراد من الأدوات والخبرات الأساسية اللازمة لبناء سيرة ذاتية ممتازة تسلط الضوء على مهاراتهم وخبراتهم وتجذب انتباه أرباب العمل، وتمكنهم من تحقيق التفوق في المقابلات، وتمهد الطريق لتطور وظيفي ومهني ناجح. جدير بالذكر أن الجزء الثاني من هذه الورشة يقام في 4 مايو.

وتختتم المكتبة فعالياتها للشهر، يوم 30 أبريل، بورشة عمل حول مبادئ النزاهة الأكاديمية وأهميتها في البحوث العلمية، وتتطرق كذلك إلى مشكلة الانتحال الأكاديمي واستخدام الأساليب والوسائل المناسبة لتجنب حدوثها أو الوقوع فيها. 

تحث المكتبة جميع أفراد المجتمع على التسجيل في هذه الفعاليات الزاخرة بالمعلومات المفيدة والمعرفة القيمة والمشاركة الفاعلة فيها. ولمزيد من المعلومات حول فعاليات المكتبة المختلفة، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمكتبة www.qnl.qa أو تطبيق مكتبة قطر الوطنية للهواتف والأجهزة الجوالة، وهو مجاني ومتاح للتنزيل من متجري التطبيقات App Store وGoogle Play.