العلم القطري: رمز العزة والفخر

25 أغسطس 2016

العلم الوطني لأي دولة هو رمز عزتها ومجدها، والمرآة التي تعكس هويتها وتاريخها، ومصدر الفخر الذي تستمد منه الشعوب روح الاعتزاز بالوطن والانتماء لأرضه وترابه.

تُلقي قصة تطور ونشأة العلم الوطني لدولة قطر الضوء على الكثير من الأحداث الفارقة في تاريخ دولة قطر والمنطقة، كما تكشف عن المحطات التاريخية المختلفة التي مر بها العلم العنابي، أو "لدعم" كما هو معروف عند القطريين، حتى وصل إلى صورته المعاصرة.
 

تُمثِّلُ مكتبة قطر الرقمية التابعة لمكتبة قطر الوطنية مصدراً علمياً أساسياً يُمكن من خلاله تتبع نشأة وتاريخ علم قطر الوطني، حيث تحتوي مكتبة قطر الرقمية على آلاف الوثائق والمواد الأرشيفية المتاحة للجمهور مجاناً، وتمثل أحد أهم إنجازات مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ضمن جهودها لمد جسور المعرفة بين تراث قطر والعالم العربي والإسلامي والمستقبل.

يقول المهندس سعدي السعيد، مدير الشؤون الإدارية والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية: "تقدم مكتبة قطر الرقمية، التي مرَّ أكثر من عام على إطلاقها، كنزاً من الوثائق والمخطوطات التاريخية لكل المهتمين في قطر والعالم تتيح لهم التعرف بعمق على تاريخ دولة قطر ومنطقة الخليج وتراث الحضارة العربية والإسلامية."
 

وأضاف قائلاً: "تتيح مكتبة قطر الرقمية لأول مرة في المنطقة إمكانية الاطلاع على مجموعة شاملة من المصادر الرقمية التي سيجدها سكان دولة قطر والمقيمون فيها مليئة بالمعلومات القيِّمة والشيِّقة. وتمثل احتفالات اليوم الوطني للدولة مناسبة عظيمة لكل القطريين للاحتفاء بتراث وتاريخ بلادهم المجيد وتذَكُّر نضالات آبائهم وأجدادهم، وتُعتبر مكتبة قطر الرقمية من أهم وأفضل المصادر التي تُوثِّق هذا التاريخ والتراث."

تحتوي مكتبة قطر الرقمية على مجموعة من الوثائق الأرشيفية بعنوان (أعلام رفعها شيخ قطر) يعود تاريخها إلى أغسطس 1929، والتي تضم بدورها مجموعة من المراسلات بين المسؤولين البريطانيين حينها حول العلم القطري، كما تضم مجموعةً من الرسوم التوضيحية لنشأة وتطور علم دولة قطر، وجميع هذه الوثائق مأخوذة من سجلات مكتب حكومة المملكة المتحدة في الهند في تلك الفترة.

خلافاً للاعتقاد الشائع، فإن اللون الأبيض في علم قطر لا يرمز للسلام ولا اللون الأحمر الارجواني  يرمز للدماء التي تسيل في الحرب، بل لأن سكان دولة قطر في الماضي كانوا يصبغون أعلامهم باللون الأحمر بصبغة مصدرها جزيرة بن غنام الواقعة بالقرب من الخور، ومع طول التعرض للشمس، تبهت ألوان الصبغة لتتحول إلى الأحمر الأرجواني (العنابي).
 

يتوافق الجزء الأحمر الأرجواني في علم قطر مع تاريخ الدولة وبيئتها وبُعدها الحضاري. وفي أبريل من عام 1932، اقترحت البحرية البريطانية أن يكون العلم القطري باللون الأحمر، ولكن قطر رفضت استخدام اللون الأحمر، واستبدلته بلونها الأحمر الأرجواني (العنابي) الذي تفتخر وتعتز به على مرِّ التاريخ.
 

وهكذا يتبين أن العلم الذي ترفعه قطر منذ عام 1932 يشبه إلى حد كبير شكل العلم الحالي. وبعد فترة قصيرة، أضافت قطر الماسات ذات اللون الأحمر الأرجواني التي تفصل بين كل رأس وآخر، كما أضافت اسم قطر باللون الأبيض على الخلفية الحمراء الأرجوانية. وفي عام 1960، قام حاكم قطر في حينه الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني -رحمه الله- بتغيير طفيف على العلم الوطني حيث أبقى اللونين الأبيض والأحمر الأرجواني والرؤوس المُسننة، ولكن من دون كلمة قطر والماسات.
 

تمثل الرؤوس التسعة على الجانب المسنن الذي يفصل بين اللونين قيمة تاريخية لأن قطر هي العضو التاسع في اتفاقية الساحل المتصالح التي وُقعت عام 1916. وتفخر قطر برفع علمها بصورته الحالية منذ عام 1960، وسيظل يرفرف عاليًا شامخًا في سماء العزة والكرامة والحرية، مشكلاً جسراً يصل بين تاريخ الأمة وحاضرها.

 بينما تُزين آلاف الأعلام بلونها العنابي المميز كل المعالم الرئيسية في قطر للاحتفال باليوم الوطني للدولة الذي يتم الاحتفال به سنوياً في يوم الثامن عشر من ديسمبر إحياءً لتوحيد دولة قطر في هذا التاريخ من عام 1878، تُمثل هذه المناسبة محطةٌ أخرى لتذكر تاريخ وطن عريق وأمجاد شعب أصيل.

وتفخر مكتبة قطر الوطنية، في إطار دعمها لرسالة مؤسسة قطر التي تسعى لإطلاق قدرات الإنسان، بإتاحة ذخائرها الثمينة من المصادر المعرفية لكل سكان دولة قطر عبر العديد من المصادر الإلكترونية في مختلف فروع العلوم والتخصصات، كما تنظم العشرات من برامج التدريب المنتظمة على استخدام هذه المصادر المعرفية والعديد من الفعاليات والمبادرات بهدف التفاعل وخدمة المجتمع.
 

للاطلاع على المزيد من الوثائق التاريخية حول تاريخ دولة قطر ودول المنطقة وثقافتها، يرجى زيارة موقع مكتبة قطر الرقمية: http://www.qdl.qa

لمعرفة المزيد عن مكتبة قطر الوطنية، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمكتبة: www.qnl.qa