المكتبة الوطنية تحتفي بالعام الدراسي الجديد ببرنامج متنوع من الورش والفعاليات في شهر سبتمبر

31 أغسطس 2022

 رواد مكتبة قطر الوطنية وزائروها على موعد في شهر سبتمبر مع قائمة حافلة بالعديد من الفعاليات والورش التي تركز على موضوعات الصحة والتعليم التي تهم الآباء والمعلمين في بداية العام الدراسي الجديد، بالإضافة إلى موضوعات أخرى متعددة حول التراث والبحوث وإدارة الفعاليات وملاءمة ملاعب بطولة كأس العالم لأفراد الجمهور من ذوي الإعاقة.

في الثالث من سبتمبر، تدعو المكتبة الباحثين لحضور سلسلة من الورش والمحاضرات التي تعزز قدراتهم على إجراء الأبحاث الأكاديمية، واستكشاف الجوانب المختلفة للبحث العلمي وتعزيز مهاراتهم في كتابة الأبحاث والأوراق الأكاديمية.

وفي نفس التاريخ، تنطلق فعاليات النسخة الثانية من مخيم البرمجة لليافعين بالتعاون مع شركة (آدستيب) الناشئة في مجال تكنولوجيا التعليم التي يقودها نخبة من مهندسي الحاسوب والبرمجيات من جامعة قطر. وتقام جلسات المخيم بتاريخ 3 و10 و17 و24 سبتمبر، وهي ورش عمل تدريبية معدة خصيصًا لصقل المهارات الفنية في البرمجة والروبوتات وتصميم الألعاب الإلكترونية لدى اليافعين.

وفي السادس من سبتمبر، تنظم المكتبة "حلقة الكتابة الإبداعية للكبار" التي تقدم للكتّاب المبدعين فرصة اللقاء وتبادل أعمالهم وكتاباتهم، وتلقّي الدعم والتشجيع عبر الملاحظات، والتقييم، والنقد البناء في أجواء داعمة ومحفزة، بالإضافة إلى فرصة تكوين صداقات مع كتّاب آخرين واستلهام أفكار جديدة.

ومع بداية العام الدراسي الجديد، تتجدد حاجة الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه إلى استراتيجيات محددة وبيئة دراسية خاصة مهيئة لتعزيز تحصيلهم الأكاديمي. لذا، تدعو المكتبة المعلمين في 10 سبتمبر للانضمام إلى محاضرة بعنوان "تنظيم السلوك داخل البيئة الصفية للطلاب المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه" للتعرّف على بعض الاستراتيجيات وكيفية تطبيقها عمليًا.

ولدعم الآباء في تحفيز أبنائهم من طلاب المدارس، تنظم المكتبة في يومي 11 و17 سبتمبر ندوة بعنوان "كيف نعزز التفوق الدراسي لدى أبنائنا"، يتعرّف فيها الآباء على المهارات والنصائح والحيل والعادات لدعم أبنائهم للوصول إلى مستوى أعلى في تحصيلهم الأكاديمي. وتتناول الندوة موضوعات تتراوح ما بين علم النفس البشري، والبرمجة اللغوية العصبية، وعلم وظائف الأعضاء، إلى أساليب الدراسة الذكية، وكيفية كتابة مقال تعبيري، ووسائل تحسين الذاكرة.

في 14 سبتمبر، تحتضن المكتبة حفلاً موسيقيًا لأوركسترا قطر الفلهارمونية التي تعزف ثماني شوبرت في سلم فا الكبير. هذا العمل العملاق المشهور يعتبره كثيرون من أهم الأعمال الموسيقية في ذخيرة أعمال "موسيقى الحجرة"، ويتكون من ست حركات، حيث يضفي الدفء الرقيق للتعبير الموسيقي، ويظهر جمال اللحن الموسيقي من النغمة الأولى إلى النغمة الأخيرة.

وفي 15 سبتمبر، تدعو المكتبة المعلمين والآباء وأولياء الأمور إلى محاضرة حول كيفية التعامل مع الأطفال الموهوبين وتوجيههم لمساعدتهم على صقل مهاراتهم ومواهبهم.

وتقدم المكتبة في 15 سبتمبر كذلك محاضرة توعوية حول تهيئة ملاعب بطولة كأس العالم للجمهور من ذوي الإعاقة لضمان إتاحة الفرصة أمام الجميع دون استثناء للاستمتاع بالمرافق والخدمات الفريدة المقدمة في أيام المباريات، وبأجواء الشغف والحماس للبطولة. ويقدم المحاضرة ممثلون من اللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين.

ومع اقتراب موعد إقامة بطولة كأس العالم FIFA قطر لكرة القدم، تنظم المكتبة في 18 سبتمبر محاضرة بعنوان "إدارة الفعاليات الرياضية في قطر، بين التاريخ والحاضر والمستقبل"، تتناول الجوانب التاريخية لإدارة البطولات الرياضية الكبرى وتنظيمها واستضافتها في قطر، كما تتطرق إلى مناقشة الوضع الراهن وما تتطلع إليه دولة قطر في المستقبل. وتستضيف هذه المحاضرة كلاً من الدكتور دانييل رايش والدكتور ماثياس كروغ. الدكتور دانييل رايش هو باحث زائر في مركز الدراسات الدولية والإقليمية، وأستاذ مساعد في جامعة جورجتاون في قطر، حيث يشرف على مبادرة بحثية حول بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وقد تعاون مع بول براناجان في تأليف كتاب بعنوان "قطر وبطولة كأس العالم: السياسة والجدل والتغيير (دار النشر بالجريف ماكميلان 2022) كما حرر كتاب: "دليل الرياضة في الشرق الأوسط (روتليدج 2022). أما الدكتور كروغ فهو أكاديمي ومؤلف كتاب "رحلات على بساط كرة القدم" وهو أول كتاب ينشر حول رحلة دولة قطر الملهمة لاستضافة بطولة كأس العالم.

وفي الختام، تنظم مكتبة قطر الوطنية - بصفتها مركز الإفلا الإقليمي لصيانة مواد المكتبات والحفاظ عليها في الدول العربية والشرق الأوسط في 27 سبتمبر - محاضرة يقدمها السيد بلفقير أحمد، المتخصص في صيانة المخطوطات وحفظها، تسلط الضوء على جهود المركز الوطني للمخطوطات في منطقة أدرار في الجزائر، التي تضم مجموعة ثرية من الخزائن العائلية الكبيرة التي تحفظ بين أدراجها مجموعة نفيسة من المخطوطات لتاريخ شعوب المنطقة.

تقدم المكتبة العديد من الفعاليات المرحة والجذابة لمختلف الفئات العمرية طوال شهر سبتمبر. وبعد استئناف إقامة الفعاليات بالحضور المباشر، تهيب المكتبة بجمهورها باتباع الإرشادات الاحترازية للوقاية من جائحة "كوفيد-19" لضمان سلامة المجتمع وحمايته.

للاطلاع على كل فعاليات المكتبة، يرجى زيارة صفحة الفعاليات على الرابط: https://www.qnl.qa/ar/event