الموسيقى في صدارة فعاليات مكتبة قطر الوطنية خلال شهر فبراير

عضو مؤسسة قطر تواصل التزامها بتعزيز الحراك الثقافي

 تُنظِّم مكتبة قطر الوطنية، خلال شهر فبراير، مجموعة متميزة من الفعاليات الثقافية والتعليمية تتنوع ما بين أمسية من الموسيقى الكلاسيكية تعزفها أوركسترا قطر الفلهارمونية ذات الخبرات والكوادر المتميزة عالميًا، والدورات التعليمية حول البرمجة، وتجميع مكونات الحاسوب، ومهارات طي الورق "أوريجامي" وغير ذلك الكثير.

ففي 15 فبراير وبالتعاون مع أوركسترا قطر الفلهارمونية، سيُقدم عازف الناي أليكساندر هاسكن مع فرقة من عازفي الوتريات باقة من الألحان الموسيقية العالمية مثل موسيقى التانجو، ومقطوعات موسيقية على الناي، وأغنية مايكل ليجراند الرائعة "يجب أن تؤمن بالربيع". وستقام الأمسية الموسيقية في منطقة الفعاليات الخاصة بمكتبة قطر الوطنية ضمن سلسلة حفلات أوركسترا قطر الفلهارمونية في المكتبة.

تقول الدكتورة نوف الخشمان، مدير إدارة التوعية والمشاركة المجتمعية: "نحن سعداء بهذا التعاون المتجدد شهريًا مع أوركسترا قطر الفلهارمونية لكي نمكن جميع أعضاء المكتبة وزائريها من الاستمتاع بألحان كبار الموسيقيين في التاريخ التي يعزفها موسيقيون هم من أفضل العازفين في العالم". وتضيف بقولها: "إننا في مكتبة قطر الوطنية نحرص على تثقيف الجماهير من خلال أكبر عدد ممكن من القنوات، وتمثل الحفلات الموسيقية الحية وسيلة رائعة لكي يتعرف رواد المكتبة من جميع الأعمار على ثقافات الشعوب المختلفة".

جدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية تتيح لهواة الموسيقى الاستفادة من دورة تدريبية بعنوان "مقدمة حول استوديو الموسيقى" بتاريخ 24 فبراير تتيح لرواد المكتبة الفرصة لاستخدام الآلات الموسيقية ومعدات وبرامج التسجيل الموسيقي في محطة الإبداع المصممة لتعزيز الإبداع في المجتمع، وخاصة لدى الشباب. وبتاريخ 9 فبراير، ستعزف نخبة من المواهب الموسيقية الشابة من أكاديمية قطر للموسيقى مجموعة من المقطوعات الموسيقية التي تبرز مهاراتهم في عزف الموسيقى العربية والغربية.

وفي هذا الشهر، تعزز مكتبة قطر الوطنية من دورها في دعم قطاع المكتبات بدولة قطر، حيث تنظم سلسلة من ورش التدريب لأمناء المكتبات في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية. وتساعد هذه الورش التعليمية أمناء مكتبات المدارس على اكتساب المهارات التي تساعد الطلاب أثناء الدراسة وخلال مسيرتهم المهنية. وفي 23 فبراير تُنظم مكتبة قطر الوطنية ندوة حول دور المكتبات العامة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالبيئة في دولة قطر.

وفي نفس الإطار، وقعت مكتبة قطر الوطنية مذكرة تفاهم مع كلية جوعان بن جاسم للقيادة والأركان المشتركة. وتسعى هذه الشراكة لتعزيز التعاون الثنائي في مجالات التعليم والتدريب والبحث، وإعداد برامج تثقيفية ومعلوماتية، وتوفير الخدمات المرجعية وخدمات الإعارة بين المكتبات، وخدمات المعلومات الإلكترونية.

وتدعو مكتبة قطر الوطنية الآباء وأولياء الأمور لتسجيل أطفالهم في فعالية "الرياضة في المكتبة"، التي تهدف إلى تقديم مفهوم الأنشطة الرياضية للأطفال الصغار لغرس حب الرياضة وممارستها في نفوسهم منذ سن مبكرة، ولكي تقترن المكتبة في أذهانهم بالصحة والنشاط كما تقترن بمتعة القراءة والتعلم.

تقول السيدة جوزة المري، مدير إدارة الخدمات العامة بالمكتبة: "يومًا بعد يوم، تُرسِّخ مكتبة قطر الوطنية مكانتها كوجهة ثقافية وتعليمية واجتماعية لكل فئات المجتمع، وقد أصبحت الآن وجهة لمن يتطلعون إلى ممارسة الرياضة واتباع أسلوب حياة يعتمد على النشاط والحيوية. وليس هناك أفضل من يوم مثير من مسابقات الجري والتمرينات الرياضية حول المدينة التعليمية كمُكمِّل لمجموعتنا من الكتب حول الصحة واللياقة"