أنشطة وبرامج شيقة في مكتبة قطر الوطنية

22 سبتمبر 2016

نظمت مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مجموعة من الأنشطة والفعاليات المحلية خلال شهر سبتمبر، تضمنت حلقة نقاشية حول كتاب "أصوات قطرية"، والعديد من البرامج التدريبية المجانية حول قواعد البيانات الإلكترونية التي توفرها المكتبة ضمن مصادرها الإلكترونية عبر موقعها على الإنترنت. وتأتي هذه الأنشطة تماشياً مع رسالة مؤسسة قطر في مسيرة التحول من الاقتصاد القائم على الكربون إلى الاقتصاد القائم على المعرفة.
 

سلطت الحلقة النقاشية حول كتاب "أصوات قطرية" الضوء على هموم الجيل القطري الشاب وأحلامه من خلال مجموعة من المقالات والقصص، بالإضافة إلى بعض الصور التي تعبر عن القلق من الحاضر المليء بالتحديات، والتطلعات المستقبلية. وجدير بالإشارة أن كتاب "أصوات قطرية" يُعتبر أول كتاب يجمع بين مختارات من أعمال إبداعية لـ 25 كاتباً قطرياً شاباً.
 

واشتملت البرامج التدريبية المجانية على عدد من الجلسات حول قواعد البيانات الإلكترونية "أوڤيد" و"ساينس دايركت" و"سبرينجرلنك" و"سكوباس" وقاعدة بيانات مجلة "الطبيعة".
 

وتُعتبر قاعدة بيانات "أوڤيد" الإلكترونية منصة رائدة لتوفير البحوث في مجال الصحة، وتتيح إمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من الدوريات المُحَكَّمة بنصوصها الكاملة والوسائط المتعددة حول العلوم السلوكية والاجتماعية، والطب السريري، والتمريض، والصحة العامة، والعلوم الطبيعية والهندسة، وغيرها من المجالات ذات الصلة في مجال العلوم الطبية في حين تُعد قاعدة بيانات "ساينس دايركت" مصدراً رائداً للمجموعات العلمية المتنوعة، حيث تحتوي على العديد من فصول الكتب عن العلوم الطبيعية، والهندسة، وعلوم الحياة، والصحة، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الإنسانية.
 

أما قاعدة بيانات "سبرينجرلنك" فتُتيح مجموعة كبيرة من الكتب والدوريات الإلكترونية العلمية والفنية والطبية. وبإمكان مُستخدمها الوصول إلى كل المواد التي توفرها والنصوص الكاملة للكتب الإلكترونية. وتعتبر قاعدة بيانات "سكوباس" موسوعة ضخمة للمستخلصات والاستشهادات المرجعية، فيما توفر قاعدة بيانات مجلة "الطبيعة" الأبحاث المُحكَّمة في جميع مجالات العلوم والتكنولوجيا على الإنترنت.
 

يشار إلى أن مكتبة قطر الوطنية تقوم بتنظيم حلقات نقاشية وجلسات تدريبية بشكل دوري شهرياً، إضافة إلى قيامها بتنظيم أنشطة وفعاليات محلية، والمشاركة في مبادرات إقليمية وبرامج ومعارض ومؤتمرات دولية عديدة.
 

وتحدث السيد سعدي السعيد، المدير المشارك للشؤون الإدارية والتخطيط بمكتبة قطر الوطنية، عن الأنشطة والفعاليات الثقافية التي تنظمها المكتبة، قائلاً: "إن تنظيم هذه الأنشطة والفعاليات الثقافية بشكل دوري يساهم بشكل كبير في إثراء الحركة الثقافية في دولة قطر ويتيح مساحات واسعة من الإبداع والتميز".
 

وأضاف: "تهدف المكتبة الوطنية من خلال هذه الفعاليات إلى نشر المعلومات وتزويد الجميع بالمعارف، والذي يعد واحداً من أهم وظائفها، ويتماشى مع رسالتها في نشر المعرفة، وصقل ملكات الإبداع، وتعزيز الابتكار، والحفاظ على تراث الأمة من أجل المستقبل".