استعرضت رؤيتها وعززت حضورها على الساحة العالمية مكتبة قطر الوطنية تشارك في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات 2013

27 سبتمبر 2016
شاركت مكتبة قطر الوطنية في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات 2013 الذي أقيم في سنغافورة حديثاً، وجمع المؤتمر مسؤولي المكتبات والمعلومات والناشرين وشركات قواعد البيانات من جميع أنحاء العالم، بهدف استكتشاف طرق جديدة للتعاون والابتكار اعتماداً على التكنولوجيا المتطورة، وبهدف تبادل المفاهيم والسياسات والتحديات العالمية التي قد تؤثر على مُجتمعاتنا المحلية.

وتعد مشاركة مكتبة قطر الوطنية في الدورة الـ79 للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) فرصة مميزة للتعريف برؤية المكتبة وتبادل الأفكار، حيث شمل المؤتمر مجموعة من الأنشطة والفعاليات التى اتاحت الفرصة لجميع المشاركين للإطلاع على أفضل ممارسات المكتبات حول العالم لخدمة مجتمعاتهم.

بدورها، صرحت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، قائلة: "تعد مشاركتنا فى المؤتمر العالمى للمكتبات والمعلومات جزء من استراتيجية المكتبة للتواصل والتطوير المهني المستمر" وأضافت "سلطنا الضوء خلال هذه المشاركة على ما ستقوم مكتبة قطر الوطنية بتقديمه لوفود المؤتمر، بالإضافة إلى تعريفهم باستراتيجيتنا الرامية للتواصل مع القراء بطرق أكثر فعالية والارتقاء بخدمات تقديم المعلومات إلى أعلى معايير التميز".

وضم المؤتمر جلسات تفاعلية عديدة لمناقشة موضوعات هامة مثل؛ استكشاف مستقبل الكتاب الإلكترونى ونماذج استعارة الكتب إلكترونيًّا، وحقوق الطبع والنشر والمسائل القانونية الأخرى، ومؤسسات إدارة المكتبات والمكتبات العامة، حيث تم استعراض سياسة ومبادىء نماذج الاستعارة الإلكترونية والمبادرات الداعمة لها فى جميع أنحاء العالم. وأضافت الدكتورة كلوديا لوكس: "إن مناقشة مستقبل الكتاب الإلكتروني هو أمر حيوي للجميع وذلك للبدء في تطوير خارطة الطريق الرقمية العالمية، لضمان توفر كافة المعلومات اللازمة للبحث و التحليل فى المستقبل وإتاحتها بشكل كامل ويسير".


 
Jooza Al Marri


من جانبها قامت السيدة چوزه المري، رئيس قسم الخدمة المرجعية بمكتبة قطر الوطنية، باصطحاب الوفود المشاركة بالمؤتمر في جولة افتراضية في المبنى الجديد لمكتبة قطر الوطنية، واستعرضت مشاريع المكتبة القائمة. وتحدثت المري قائلة: "حظي عرض مكتبة قطر الوطنية باهتمام شديد من كافة المشاركين بالمؤتمر واللذين قاموا بالتعرف على مهام المكتبة التي تسعى لإنجازها من خلال ثلاث وظائف مختلفة وهي: المكتبة الوطنية، والمكتبة الجامعية والبحثية، والمكتبة العامة، حيث تقوم مكتبة قطر الوطنية بتزويد جميع الفئات بالمواد المعرفية اللازمة باستخدام الأدوات المعلوماتية والتكنولوجيا المتطورة". وتضمن المؤتمر مناقشات هامة متعددة ومن بينها جلسات تفاعلية ناقشت فرص المكتبات العامة الحديثة فى تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بالإضافة إلى مناقشة أهمية الحفاظ على المواد التراثية التى من شأنها إثراء المحتوى الثقافى على الأمد الطويل، كما تم مناقشة أحدث ما توصل إليه برنامج المكتبة الرقمية العالمية.

هذا وتقوم مكتبة قطر الوطنية بدور ريادي على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية من خلال استضافة فعاليات مجتمعة في قطر، وورش عمل إقليمية، بالإضافة إلى عقد شراكات دولية رفيعة المستوى.

وتوفر مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، خدمة تصفح الموارد الإلكترونية، بما في ذلك آخر الإصدارات من الكتب الأكثر مبيعاً، والأعمال الكلاسيكية والحفلات الموسيقية وأفضل المجلات الأكاديمية والأفلام الوثائقية مجانا لكافة المسجلين بالمكتبة. لكل من يعيش في دولة قطر ويمتلك بطاقة هوية قطرية سارية يحق له التسجيل للحصول مجانا على خدمات الموارد الإلكترونية التى توفرها المكتبة. للمزيد من المعلومات حول مكتبة قطر الوطنية وللإطلاع على قائمة الموارد الإلكترونية المتاحة حالياً يرجى زيارة الرابط التالي http://www.qnl.qa/find-answers-ar/online-resources-ar/qf-library-databases-ar وللتسجيل في خدمة التصفح الإلكتروني يرجى زيارة الرابط https://library.qnl.qa/selfreg*ara