بدء العمل في فرع مكتبة قطر الوطنية بجامعة حمد بن خليفة

8 سبتمبر 2016
No Image
أعلنت مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مؤخراً عن بدء العمل في فرعها الجديد في مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة في المدينة التعليمية، والذي يأتي في إطار جهودها الرامية إلى نشر المعرفة وصقل ملكات الإبداع، وتعزيز الابتكار، والحفاظ على تراث الأمة من أجل المستقبل من خلال توفير سبل الوصول إلى ثروة معرفية قيِّمة من الوثائق والمخطوطات التاريخية، وغيرها من المراجع الهامة.

ويقوم ممثلو مكتبة قطر الوطنية، من خلال الفرع الجديد، بتقديم خدمة التسجيل المجاني للطلبة والباحثين وكافة المُهتمين، كما يقوموا بالتعريف بقواعد البيانات الإلكترونية التي تقدمها المكتبة وأفضل الطرق للاستفادة منها، إضافة إلى تقديم شرح حول المراجع والمصادر الإلكترونية النادرة التي تقدمها مكتبة قطر الرقمية التي تم تدشينها في أكتوبر 2014. وتجدر الإشارة إلى أن ساعات الدوام في الفرع الجديد ستكون من الأحد إلى الخميس، من الساعة 10:00 صباحاً وحتى الساعة 6:00 مساء.

وعلّقت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، على افتتاح فرع المكتبة الجديد بقولها: "تُواصل مكتبة قطر الوطنية جهودها في نشر المعرفة وترسيخ ثقافة القراءة لدى جميع سكان دولة قطر، الأمر الذي يعد من أهم وظائفها،" وأضافت: "تجسيداً لجهود المكتبة في الوصول للطلبة والباحثين وكافة المهتمين في دولة قطر، جاء إطلاق هذا الفرع الجديد، لتسهيل إجراءات عملية التسجيل في المكتبة، والاستفادة من مصادرها الإلكترونية التي توفرها مجاناً".



 
image.png


واستمراراً لجهودها المتواصلة في دعم رسالة مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان وبناء مجتمع مُواكب لكافة تطورات القرن الحادي والعشرين، أطلقت المكتبة الوطنية سلسلة جديدة من الفعاليات والأنشطة الثقافية والتعليمية، من أبرزها تنظيم حلقة نقاشية حول كتاب "أنا ملالا" من تأليف ملالا يوسفزاي، الذي يروي قصة نجاة التلميذة الباكستانية الناشطة في مجال تعليم الفتيات، بأعجوبة من محاولة اغتيال تعرضت لها وأدت إلى إصابتها بطلق ناري في رأسها، لتنتقل بعد رحلة شفائها غير العادية من شمال باكستان إلى أروقة الأمم المتحدة في نيويورك. ويسرد كتاب "أنا ملالا" عبر صفحاته حكاية نضال رائعة لفتاة دافعت عن حق الفتيات في التعليم ودور والديها في ذلك.


كما شملت سلسلة الفعاليات تنظيم مجموعة من البرامج التدريبية المجانية التي استهدفت الطلبة والباحثين وكافة المُهتمين في قطر، حول استخدام قواعد البيانات الإلكترونية الخاصة بالموسيقى التي تقدمها المكتبة من دار ألكسندر للنشر، ودار أوكسفورد للنشر، ودار ناكسوس للنشر، بالإضافة إلى جلسات تدريبية حول قواعد بيانات إيبسكوهوست الخاصة باليافعين وهي: قاعدة بيانات "الروائي - مدارس التعليم الأساسي"، وقاعدة بيانات "الروائي بْلَس"، وقاعدة بيانات "مركز بحث الطلاب".


يُشار إلى أن مكتبة قطر الوطنية تقوم بتنظيم حلقات نقاشية وجلسات تدريبية بشكل دوري شهرياً، إضافة إلى قيامها بتنظيم أنشطة وفعاليات محلية، والمشاركة في مبادرات إقليمية وبرامج ومعارض ومؤتمرات دولية عديدة. واحتفالاً باليوم العالمي للتراث، تنظم مكتبة قطر الوطنية فعالية اليوم المفتوح للمجموعة التُراثية خلال شهر أبريل، والتي ستنعقد هذا العام تحت عنوان "وقتٍ قِضَى"، وستُلقي الضوء على مُقتنيات المجموعة التُراثية حول تُراث دولة قطر. وتُتيح هذه الفعالية الفرصة أمام المشاركين للاطلاع على المحتوى النفيس الذي تزخر به المجموعة التُراثية، كما سيتمكن الجمهور من الاطلاع على معرض المقُتنيات المرتبطة بالسينما العربية التي أضافتها المجموعة مؤخراً.


وتوفر مكتبة قطر الوطنية حالياً خدمة التصفح المجاني لمجموعة ضخمة من المصادر الإلكترونية، بما في ذلك آخر الإصدارات من الكتب الأكثر مبيعاً، والأعمال الكلاسيكية، والحفلات الموسيقية، وأفضل الدوريات الأكاديمية، والأفلام الوثائقية. وبإمكان كل من يعيش في دولة قطر، ويحمل بطاقة هوية قطرية أو إقامة سارية المفعول، الحصول على حق التسجيل المجاني في المكتبة. للتسجيل يرجى زيارة موقع المكتبة على الإنترنت: http://www.qnl.qa/home-ar وللاطلاع على القائمة الكاملة بالمصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة يرجى زيارة الرابط التالي:
http://www.qnl.qa/find-answers-ar/online-resources-ar