برنامج فعاليات مكتبة قطر الوطنية في يونيو يزخر بالورش التعليمية والندوات النقاشية لمختلف الفئات والأعمار

30 مايو 2022

تقدم مكتبة قطر الوطنية في شهر يونيو لكل أفراد المجتمع فرصًا متنوعة للتعلم، وباقة من الفعاليات تتمحور حول العديد من الموضوعات والقضايا مثل التفكير الإبداعي والنقدي، والاستدامة، والتكنولوجيا.

ففي مستهل الشهر بتاريخ 5 يونيو، يقيم مركز "إرثنا" للمستقبل المستدام بالتعاون مع مكتبة قطر الوطنية أولى جلسات سلسلة من الفعاليات التي تتمحور حول البيئة الصحراوية في دولة قطر. وتتضمن الفعالية إطلاق كتاب Hidden Beauty (الجمال المكنون)، من تأليف الدكتورة رينيه ريتشر، وندوة نقاشية حول "سياسات صون الصحاري في قطر وغيرها من الأراضي القاحلة والحارة وتجديدها".

وفي اليوم التالي، 6 يونيو، تدعو المكتبة أفراد المجتمع لجلسة تعريفية جديدة تسلط الضوء على مزايا عضوية المكتبة، وسياسات الاستعارة، وكيفية استخدام محطات الاستعارة الذاتية، والبحث عن الكتب، والاستفادة من المصادر الإلكترونية، وغيرها من المزايا.

وفي 7 يونيو، تقيم المكتبة جلسة "القراءة المجتمعية" الثانية حول رواية "سيدات القمر" التي فازت بجائزة مان بوكر الدولية لعام 2019 في بريطانيا، وتستضيف في الحلقة النقاشية التي تقام عن بُعد عبر منصة "زووم" المؤلفة جوخة الحارثي للحديث عن روايتها التي تدور أحداثها حول التحولات الاجتماعية والاقتصادية في المجتمع العُماني في عصر ما بعد اكتشاف النفط، وانعكاس هذه التحولات على حياة ثلاث شقيقات هن بطلات الرواية.

كما تنظم المكتبة في 8 يونيو، ندوة نقاشية حول "حقوق النسخ والنشر والتراخيص لتبادل المصادر الدولية" تمهيدًا لمؤتمر الإفلا السابع عشر لخدمات الإعارة المتبادلة وتوفير الوثائق الذي تنظمه مكتبة قطر الوطنية في الفترة من 20 إلى 22 سبتمبر.

وحول التحديات السلوكية والمشكلات الحسية عند الأطفال، تنظم المكتبة في 9 يونيو جلسة افتراضية لأولياء الأمور والمعلمين ومقدمي الرعاية والقائمين على تربية الأطفال حول الأنواع المختلفة للصعوبات الحسية والفرق بين التحديات السلوكية والتحديات الحسية. ويقدم الجلسة السيد بسام عادل حمد الذي يعمل معالجًا وظائفيًا في مركز التعلّم التابع لمؤسسة قطر. 

أما إذا كنت من المهتمين بالاقتصاد والتجارة والأعمال، تنظم المكتبة في 12 يونيو جلسة تعريفية حول كيفية الاستفادة من أهم قواعد البيانات المتاحة ضمن مصادر المكتبة الإلكترونية في مجالات التجارة والأعمال التي تشمل الكتب الإلكترونية المقروءة والمسموعة وأهم الدوريات الإلكترونية الأكاديمية وأشهر المجلات والبحوث والدراسات والإحصائيات والتقارير وغيرها.

وخلال الفترة من 12 إلى 29 يونيو، تقدم المكتبة بالتعاون مع مركز شؤون المسرح ورش عمل حول التدريب المسرحي للأطفال من عمر 7 إلى 12 سنة تقام يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع من الساعة الرابعة عصرًا حتى الخامسة والنصف مساءً، وسيقام العرض الختامي بتاريخ 7 يوليو.

وتقدم المكتبة في 14 يونيو ورشة متميزة حول الاستفادة من البحث الإجرائي باعتباره من الوسائل الفعالة لتقييم الأداء والقرارات المهنية والأفكار والأهداف. وتركز الورشة على استخدام البحث التجريبي في صياغة تحقيقات البحث الإجرائي. وسيتعرف المشاركون على طرق استخدام البحث الإجرائي لتحديد الأسباب وتقييم الممارسة المهنية.

وفي اليوم نفسه، 14 يونيو، في تمام الساعة السادسة ونصف مساءً، تعزف أوركسترا قطر الفلهارمونية مزيجًا موسيقيًا ذا طابع خاص يجمع بين أنواع مختلفة من الموسيقى مثل الألحان الشرقية، والنغمات الإلكترونية، وأنماط الإيقاع السريع والعميق، كلها تنسجم وتلتقي معًا في نسيج فريد!

لا شك أن الصحف والمجلات من المصادر الثرية بالمعرفة والمعلومات في مختلف المجالات. إذا كنت من هواة مطالعة المجلات والصحف، فانضم إلى جلسة المكتبة في 21 يونيو التي تقدم للمشاركين نبذة عن المجلات والدوريات والصحف والكتب المصورة المشهورة من مختلف أنحاء العالم، مثل القارئ الصحفي (PressReader) وليبي (Libby) ونيويورك تايمز.

وتقدم المكتبة في 24 يونيو لليافعين من 12 إلى 18 سنة ورشة تقدمها الأستاذة حصة المهندي، مدربة تنمية الذات حول بناء الثقة بالنفس والتخلص من المخاوف، وأهم الأساسيات لاكتساب الثقة بالنفس وبناء تقدير الذات وتعلم أهم الطرق والوسائل التي تساعد على التخلص من المخاوف.

ولأن المكتبة تستضيف العديد من الفعاليات بالحضور المباشر، يرجى من أفراد المجتمع الالتزام بضوابط وإرشادات السلامة التي تحددها وزارة الصحة العامة لضمان رفاهية وسلامة المجتمع. للاطلاع على جميع البرامج والفعاليات التي تنظمها المكتبة خلال شهر يونيو، يُرجى زيارة صفحة الفعاليات على موقع المكتبة الإلكتروني ww.qnl.qa/ar/events.