دار جامعة حمد بن خليفة للنشر ومكتبة قطر الوطنية توقعان اتفاقية لتمويل النشر بطريقة الإتاحة الحرة

19 أغسطس 2020

وقّعت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر ومكتبة قطر الوطنية مؤخرًا اتفاقية بشأن تمويل الباحثين المنتمين للجامعات العاملة في دولة قطر ودعمهم لغرض نشر أبحاثهم بحُرية اعتمادًا على تقنيات الإتاحة الحرة. ويشمل ذلك تقديم المحتوى المنشور والمموَّل من قِبل مكتبة قطر الوطنية على مجلة "كيوساينس كونكت"، وهي إحدى الدوريات متعددة المجالات والتابعة لدار النشر والخاضعة لمراجعة مُحكِمين متخصصين، وتُنشَر على موقع كيوساينس (QScience.com) أو تتوفر بصيغة كتب تخصصية متاحة بطريقة الإتاحة الحرة.

 وحول هذا الحدث، تعلق الدكتورة ريما إسعيفان، رئيس قسم النشر الأكاديمي والدوريات بدار جامعة حمد بن خليفة للنشر: "سيتيح لنا التعاون مع مكتبة قطر الوطنية إمكانية تقديم حلول نشر في متناول قاعدة عريضة من الباحثين المحليين الساعين لنشر أبحاثهم في مجلة متخصصة واسعة الانتشار على المستويين الإقليمي والعالمي. وكعادتها تبذل دار جامعة حمد بن خليفة للنشر جهودًا حثيثةً لدعم قطاع النشر الأكاديمي في البلاد، وإننا في الدار نستطيع من خلال مثل هذه الاتفاقيات أن نثبّت أقدامنا على درب الاقتصاد القطري القائم على المعرفة بوصفنا مؤسسة رائدة في هذا المجال، وأن نُقدم منصة محلية وعالمية للبحث والاكتشاف العلمي."

ومن جانبه، صرّح الدكتور الوليد الخاجة، أخصائي أول الملكية الفكرية ومدير تمويل صندوق الإتاحة الحرة في مكتبة قطر الوطنية: "إننا نتعهد بدعم الباحثين في قطر ونشر ما يتوصلون إليه من اكتشافات واستنتاجات علمية على أوسع نطاق ممكن. وسنظل طوال الوقت داعمين لهؤلاء الباحثين المُبتكِرين، والمفكرين المبدعين، والرواد في مجالات العلوم، سعيًا لتعظيم أثر أعمالهم في شتى أنحاء العالم."

وأضاف قائلًا: "تُعد الإتاحة الحرة  إحدى القيم الجوهرية لدينا، وإن التعاون مع شركاء مثل دار جامعة حمد بن خليفة للنشر يعيننا على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الباحثين القطريين وإفساح طريق تقدمهم."

ويُعرف المحتوى المتاح بنظام الإتاحة الحرة بأنه محتوى يمكن للقراء ورواد المكتبات الأكاديمية الوصول إليه وقراءته مجانًا. وثمة عديد من المزايا يوفرها نشر الأبحاث بطريقة الإتاحة الحرة، نذكر منها إتاحتها للقراء من شتى البلدان، من أصحاب الدخل المحدود أو المرتفع، بدون تقيُّد بالاشتراكات، وزيادة إمكانية اكتشاف الأعمال بشكل يتيح مزيدًا من التطوير في المجال، وكذلك تعزيز سبل التعاون المشترك، وتمكين المؤلفين من الاطلاع والاقتباس المشروع دون التقيُّد بتحميل المقالات وقراءتها.

 وتتفاوت تكلفة النشر بطريقة الإتاحة الحرة، وتحتمل أحيانًا استثناءات للباحثين غير القادرين على تمويل عملية نشر أعمالهم. كما أن نفقات نشر المكاتبات البحثية قد أُزيحت من على كاهل الأفراد المنتفعين أو المكتبات الأكاديمية، وصارت قاصرة على المؤلفين/الباحثين أنفسهم، وهو أمر لم يكن متاحًا بصفة دائمة.

 إن نشر عدد من الأوراق البحثية سنويًا يُعتبر من الأمور الجوهرية المُعينة على تقدم الباحثين وارتقائهم في المجال الأكاديمي، غير أنه بدون توفر الدعم المالي، يعجز العديد منهم عن نشر أعمالهم. 

تعمل مكتبة قطر الوطنية على تذليل العقبات المالية التي تحول دون النشر، حيث توفر التمويل للباحثين العاملين في قطر من أجل تغطية هذه التكاليف المرتبطة بعملهم. وهذا الدعم المالي يُوجّه بصفة خاصة إلى المؤلفين من أصحاب الميزانيات المحدودة، وتسديد نفقات معالجة المقالات المرتبطة بنشر أبحاثهم. أما المؤلفون، فيتعيّن عليهم التقدم بطلب التمويل خلال عملية التقديم إلى مجلة "كيوساينس كونكت".

 جدير بالذكر أن الأبحاث النهائية ستتوفر على مستوى مجتمع البحث العلمي حول العالم عبر مجلة "كيوساينس كونكت" التي تتمتع بميزة الإتاحة الحرة بالكامل تحت إشراف دار جامعة حمد بن خليفة للنشر. وتنشر المجلة المقالات المكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية، وتتيحها بصورة فورية ودائمة عبر الإنترنت. وتتمتع المقالات المنشورة على "كيوساينس كونكت" برخصة المشاع الإبداعي الدولية رقم 4.0 (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى وتوزيعه واستنساخه غير المقيّد على أي نوع من الوسائط، شريطة إحالة مرجعيتها إلى المؤلفين الأصليين والمصادر الأصلية. وتندرج مجلة كيوساينس كونكت ضمن فهارس "دليل دوريات الإتاحة الحرة" (DOAJ) و"إبيسكو" (EBSCO) و"الباحث العلمي من جوجل" (Google Scholar).

 يمكن للمؤلفين والباحثين المهتمين، والمنتمين إلى مؤسسات التعليم العالي في دولة قطر، والراغبين في نشر أعمالهم بالتعاون مع دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بدعم مالي من مكتبة قطر الوطنية، إرسال استفساراتهم على عنوان البريد الإلكتروني [email protected]. ولمزيد من المعلومات حول المنصة الإلكترونية الأكاديمية للدار، والدوريات المرتبطة بها، تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني https://www.qscience.com