زوار المعرض يتعرفون على خدمات المكتبة ومصادرها الزاخرة بكنوز المعرفة عبر أنشطة تفاعلية ممتعة

فعاليات المكتبة الوطنية في معرض الدوحة الدولي للكتاب 2023 تثري حب القراءة بين الأطفال والشباب

13 يونيو 2023

تشارك مكتبة قطر الوطنية في معرض الدوحة الدولي للكتاب 2023 ببرنامج حافل بمجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات المُصممة لإثراء تجربة رواد المعرض من محبي الكتب وعشاق القراءة. ويزخر جناح المكتبة بأنشطة صمُمّت خصيصًا للتفاعل مع الزائرين وتعريفهم بمحتويات المكتبة الضخمة من الخدمات والمصادر والمجموعات المتنوعة، مع تسليط الضوء على الكنوز الثقافية في المكتبة التراثية.

وتعليقًا على مشاركة المكتبة في معرض هذا العام، صرّحت السيدة عبير الكواري، مدير شؤون البحوث وخدمات التعلُّم في مكتبة قطر الوطنية، بقولها: "نعتبر المشاركة في معرض الدوحة الدولي للكتاب فرصة لتعريف رواد المعرض وزائريه بكنوز المعرفة الثرية التي توفرها المكتبة سواء عبر الكتب المطبوعة المتاحة على الأرفف أو بالصيغة الرقمية المتاحة للاطلاع عبر موقعنا على الويب أو تطبيق الهاتف المحمول. وهدفنا في ذلك هو التواصل مع عشاق القراءة من مختلف الاهتمامات والفئات بالإضافة إلى الباحثين والناشرين الذين يشتركون معنا في الاحتفاء بالمعرفة. أما رواد المعرض من الأطفال والناشئة، فهم على موعد مع فعاليات أُعدت خصيصًا لتعزيز شغفهم بالقراءة منذ سن مبكرة. إننا ندعو الجميع لزيارة جناحنا بالمعرض لمشاركتنا اهتمامهم بالكتب والقراءة والاستكشاف والتعلم".

من أبرز الأنشطة في جناح المكتبة بالمعرض "اكتشف كتابك الجديد"، حيث يتعرف زوار المعرض على الكتب التي يوصى بها أخصائيو المكتبة وخبراؤها لتلبية مختلف الاهتمامات سواء من أعمال المؤلفين القطريين، أو الروايات الزاخرة بالأفكار والقضايا والموضوعات المختلفة، إلى الكتب الممتعة والمفيدة التي يحبها الأطفال‏.

ومن أنشطة المكتبة التفاعلية الأخرى مسابقة المعلومات "تحدي المعرفة" التي تسهم في إثراء معرفة المشاركين حول المكتبة وتقدم لهم معلومات تساعدهم في التعرّف على الخدمات والمصادر الثرية بالمكتبة. وفي ختام المعرض، سيختار فريق المكتبة من المشاركين الذين حصلوا على درجة عالية في المسابقة سعيد الحظ من خلال عملية سحب عشوائي للفوز بجائزة المسابقة القيمة.

وبالإضافة لما سبق، تقدم المكتبة النشاط التفاعلي "إذا أعجبك هذا الكتاب"، الذي يساعد الزائرين على استكشاف مجموعة كبيرة من الكتب ومعرفة عناوين الكتب المتوافقة مع تفضيلاتهم في القراءة، والمتاحة عبر تطبيق الأجهزة النقالة، وخدمة "اقرأ حسب ذائقتك" بالمكتبة.

أما بالنسبة للأطفال، فقد صمّمت المكتبة متاهة تفاعلية ممتعة لمساعدتهم على اكتشاف الخطوات الصحيحة لاستعارة كتاب من المكتبة وهم يتنقلون في دروب المتاهة.

وتتيح المكتبة لرواد المعرض كذلك من خلال تجربة جناح الصور فرصة استكشاف العالم الثري للمجموعة التراثية بالإضافة إلى إمكانية التقاط صور يوثقون عبرها ذكرياتهم في المعرض. ويحتوي جناح الصور في المعرض على خلفيات منتقاة بعناية من الكنوز الأرشيفية الزاخرة في المكتبة التراثية التي تضم بين جنباتها مجموعة فريدة وثمينة من أقدم وأندر الوثائق الأرشيفية والتاريخية على مستوى المنطقة والعالم.

ويتيح جناح المكتبة لزوار المعرض أيضًا الفرصة لمعرفة المزيد حول خطوات وإجراءات التسجيل للحصول على عضوية المكتبة المجانية وكيفية الاطلاع على مجموعة المكتبة الواسعة من المصادر الإلكترونية، ومن ذلك الكتب الإلكترونية وقواعد البيانات والمجلات والكتب الصوتية لكل الأعمار عبر تطبيق المكتبة للأجهزة الذكية. جدير بالذكر، أن التطبيق متاح للتنزيل باللغتين العربية والإنجليزية من متجر تطبيقات أبل وجوجل بلاي.

تدعو مكتبة قطر الوطنية عشاق الكتب وهواة القراءة لزيارة جناحها في القاعة رقم 4 في معرض الدوحة الدولي للكتاب 2023 طوال الفترة من 12 إلى 21 يونيو في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.