تنظم المكتبة فعاليات أخرى في مجالات الثقافة والموسيقى والعلوم والشعر والحفاظ على البيئة

فعاليات المكتبة في فبراير تُركّز على الصحة واللياقة

3 فبراير 2019
Healthy Lifestyle Throughout February

 ترفع دولة قطر في شهر فبراير شعار الصحة والرياضة للجميع، وجعلت اليوم الرياضي للدولة عطلة رسمية في الثلاثاء الثاني من شهر فبراير ليتسنى لمختلف فئات المجتمع ممارسة الرياضة والنشاط البدني في الحدائق والمتنزهات. ولهذا أعدت المكتبة سلسلة حافلة من الأنشطة والفعاليات تسلط الضوء على أهمية الرياضة واللياقة البدنية والرعاية الصحية وتوعية جمهور المكتبة بكيفية تجنب المشاكل الصحية الشائعة. 

تبدأ أولى هذه الفعاليات في 6 فبراير بنشاط "زومبا على الكراسي المتحركة" بصحبة مدربة اللياقة القطرية نوال أكرم الذي يمزج بين الحركات الإيقاعية والتمارين الرياضية المُصمَّمة خصيصًا لذوي الإعاقة من مستخدمي الكراسي المتحركة. ويتضمن النشاط فرصة التعارف بين المشاركين والحديث عن أهداف اللياقة لكل منهم.

كما تطلق المكتبة خلال الفترة من 11 فبراير إلى 31 مارس معرض "الرعاية الصحيّة في قطر: محطات وإنجازات على مدار سبعين عامًا" الذي يرصد تطور الرعاية الطبية في الدولة من العلاجات التقليدية والشعبية حتى المستشفيات والعيادات ذات التكنولوجيا المتطورة.

وفي اليوم الأول لإطلاق المعرض يقدم الدكتور أحمد العوضي، مدير مركز المعلومات في المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية في الكويت، محاضرة علمية بعنوان "إسهامات الحضارة الإسلامية في الطب" تسلط الضوء على المراحل المختلفة للبحوث الطبية وتطورها في العالم الإسلامي. والدكتور العوضي هو باحث مُتخصص في المخطوطات الطبية وحائز على درجة الدكتوراه في الشريعة والدراسات الإسلامية من جامعة ويلز.

في 22 فبراير، تتحدث الدكتورة سحر العاني، استشارية النساء والولادة، عن أهم الاعتبارات الصحية التي يجب على المرأة مراعاتها ابتداءً من الطفولة ومرورًا بجميع التطورات في حياتها خاصة الحمل والأمومة. ومن الفعاليات الأخرى المرتبطة بالصحة محاضرة عن "تأثير المنشطات الرياضية على الصحة" في 23 فبراير و"نباتي على الطريقة القطرية" في 27 فبراير.

وحول فعاليات المكتبة في فبراير تعلق السيدة أماني صالح اليافعي، رئيس قسم العلوم في المكتبة ، بقولها: "صحة الإنسان هي أغلى ما يملك، والحفاظ على الصحة واللياقة هو أهم ما يجب على كل فرد أن يفعله طوال حياته. فالصحة لا تقدر بثمن ولا تعدلها كنوز الدنيا. واتساقًا مع احتفاء بلادنا بالرياضة في شهر فبراير، أعددنا باقة متنوعة من فعالياتنا في هذا الشهر لتوعية كافة أطياف المجتمع بأفضل سبل الحفاظ على الصحة والعافية. وكما يبين معرض الرعاية الصحية، قطعت بلادنا شوطًا كبيرًا في تطوير قطاع الرعاية الصحية خلال العقود الماضية، وهو إنجاز لمسناه واستفدنا منه جميعًا".

ولا تقتصر فعاليات المكتبة في شهر فبراير على الصحة فقط، بل تتناول أيضًا مجالات أخرى مثل مهارات القراءة والعلوم والموسيقى والشعر وغيرها الكثير. ففي 5 فبراير، سيكون بإمكان رواد المكتبة التحاور مباشرة مع النازحين في مخيمات اللاجئين في إربيل بالعراق حول تحديات ومشكلات الرعاية الصحية التي تواجههم، وذلك ضمن فعالية "حوارات البوابة المفتوحة: الرعاية الصحية" التي ستقام في الساحة الخارجية للمكتبة بجوار مدخل المكتبة في استديو مناظرات الدوحة من الساعة 2:45 إلى 3:45 عصرًا.

وفي التاسع من فبراير، تتاح الفرصة للأمهات والأطفال من عمر 3 إلى 5 سنوات لحضور فعالية "متعة القراءة للصغار" التي تتناول طرق سرد القصص للأطفال الصغار والتأثير الإيجابي للقراءة على الأطفال في هذه السن المبكرة ومفهوم تعليم القراءة مبكرًا للأطفال في ضوء تأثير القراءة المثبت علميًا على تطور الطفل.

وفي المحاضرة التفاعلية "مُصمَّم رقميًا: التصميم والتصنيع الرقمي" التي تقام في 7 فبراير، يتحدث المُصمِّم الشهير "تايكوم لي" عن المواد غير التقليدية والطرق الرقمية في مجال التصميم الجرافيكي، كما يتحدث عن جهوده وخبراته البحثية المستمرة في تطوير التقنيات الناشئة في صناعة أدوات التصميم وعجينة السيراميك والممارسات الإبداعية غير التقليدية.

وكما تحتفي المكتبة بالصحة والإبداع تحتفي أيضًا بالشعر والأدب، فتنظم في 15 فبراير 2019 بالتعاون مع منظمة "بَزم أُردو" محاضرة وأمسية شعرية لإحياء ذكرى مرور 150 عامًا على رحيل الشاعر الهندي "ميزرا غالب" الذي عاش خلال القرن التاسع عشر، وهو من أشهر شعراء اللغة الأردية وأكثرهم شعبية وتأثيرًا في الهند وباكستان. وتضم الأمسية محاضرة قصيرة حول حياته مع إلقاء لبعض قصائده الشهيرة. وتأتي هذه الأمسية الأدبية ضمن فعاليات المكتبة التي تحتفي بالعام الثقافي "قطر – الهند" في 2019.

ويتبوأ العلم مكانة بارزة في اهتمامات المكتبة، وفي هذا الإطار ينظم منتدى الكتاب العلمي في 18 فبراير ندوته الشهرية بعنوان "نظرية التطوّر بين العلم والخرافة"، التي تسلط الضوء على مبادئ نظرية التطور في الطبيعة والأدلة التي تأسست عليها هذه النظرية، والأسئلة العلمية التي تحاول هذه النظرية الإجابة عنها. كما تناقش كذلك انطباع عامة الناس والتصورات السائدة فيما يتعلق بهذه النظرية وتتطرق إلى المفاهيم المغلوطة حول هذا الموضوع.

ومن أنشطة المكتبة الثقافية الأخرى الحفل الشهري لأوركسترا قطر الفلهارمونية في 21 فبراير حيث تعزف مقطوعات من موسيقى رافيل وديبوسي وجوليفيه، وفي الحفل تؤدي عازفة القيثارة فرنسية الأصل في أوركسترا قطر الفلهارمونية، جولي سغارو، ثلاثة أعمال موسيقية مع زملائها في الأوركسترا.

وفي إطار جهود المكتبة في تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة، تدعو المكتبة محبي الزراعة للمشاركة في زراعة الأشجار حول المكتبة في 23 فبراير ضمن الاحتفالات بيوم البيئة القطري 2019 وحملة غرس السنوية التي تنظمها حديقة القرآن النباتية وتهدف لزراعة 2022 شجرة.