احتفالًا بحلول شهر رمضان المبارك

فعاليات مكتبة قطر الوطنية في أبريل تسلط الضوء على المخطوطات القرآنية والسيرة النبوية وفضائل الصحابة

29 مارس 2022

تستعد مكتبة قطر الوطنية لشهر أبريل الذي يتوافق مع قدوم شهر رمضان المبارك بقائمة حافلة بالفعاليات لإثراء معارف المجتمع حول المخطوطات القرآنية وتقاليدها وفنونها، وتعريف الأطفال واليافعين بسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام وفضائل الصحابة، بالإضافة إلى سلسلة من الفعاليات بمناسبة اليوم العالمي للتوحد واليوم العالمي للرياضة من أجل السلام.

تنظم المكتبة ثلاث فعاليات مهمة تتناول المخطوطات القرآنية من عدة زوايا. في 30 مارس يتناول عدد من الخبراء الدوليين المتخصصين في جلسة بعنوان " تقاليد مخطوطات المصاحف: قراءات في مجموعة مكتبة قطر الوطنية" تقاليد إنتاج مخطوطات المصاحف وإخراجها على مدى أربعة عشر قرنًا.

يقدم محمود زكي، أخصائي المخطوطات بالمكتبة في 11 أبريل محاضرة بعنوان "مخطوطات المصاحف: مقاربة علمية مقترحة" ضمن سلسلة محاضرات علم المخطوطات بالتعاون مع مركز دراسة المخطوطات في جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفي بإسطنبول، والمحاضرة هي محاولة لمقاربة جديدة مقترحة لتناول العلوم المتصلة بالمصاحف الخطية والمخطوطات القرآنية.

تقام يوم 13 أبريل الفعالية الثالثة والأخيرة حول المخطوطات القرآنية، بعنوان "جلسة قراءة قرآنية في مصاحف عتيقة"، وتتيح للمشاركين تلاوة القرآن الكريم عبر مصوراتٍ رقميةٍ ملونةٍ لعددٍ من الرُّقوق المصحفية المبكرة التي يعود تاريخها للقرون الهجرية الأولى، التي كُتبت بالخطوط الحجازية والكوفية، بلا نَقْطٍ أو إعجامٍ.

وتنظم المكتبة في 5 أبريل جلسة افتراضية تقدم للمشاركين نبذة عن أجواء رمضان في مختلف الثقافات حول العالم. كما تقدم المكتبة بتاريخ 5 و12 و19 و26 أبريل فعالية للأطفال واليافعين بعنوان "قدوة حسنة" تركز على فضائل الشجاعة والقوة وحب العلم والصبر وحب الله ورسوله التي علمها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم للصحابة والصحابيات رضوان الله عليهم.

واحتفالًا باليوم الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام، تنظم المكتبة جلسة افتراضية في 6 أبريل تستضيف ممثلًا عن برنامج مؤسسة قطر "لكل القدرات" والسيدة سارة المسند، رئيس قسم التعاون الدولي باللجنة الأولمبية القطرية لمناقشة المساهمات الكبيرة لذوي الإعاقة في الرياضة والأنشطة البدنية واستكشاف الوعي المجتمعي بالرياضات الشمولية المتوفرة في قطر.

وفي إطار الاحتفال باليوم العالمي للتوعية بالتوحّد، تنظم المكتبة في 7 أبريل جلسة نقاشية بعنوان "اليوم العالمي للتوحد: فرص الإدماج الاجتماعي في المكتبات" ليتحدث فيها بعض المصابين بالتوحد عن تجاربهم وخبراتهم وآرائهم وفرصهم في مجال المكتبات. وفي إطار الاحتفال نفسه، تنظم المكتبة بتاريخ 23 أبريل ورشة للأطفال من عمر 8 إلى 12 سنة لتعلم مهارات كتابة الشعر، ولا تتطلب الورشة من الأطفال المشاركين أي خبرة سابقة في كتابة الشعر.

تنظم المكتبة للأطفال من 7 إلى 14 عامًا جلسة للتعرف عن قرب على السيرة العطرة لخير البشر وخاتم الأنبياء والمرسلين وحبيب قلوبنا وقدوتنا وشفيعنا يوم القيامة، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وستكون الجلسات باللغة الإنجليزية يومي 7 و14 أبريل، وباللغة العربية يومي 21 و28 أبريل.

في 9 أبريل، تنظم المكتبة جلسة بعنوان "التحديات السلوكية للطفل وعلاقتها بالتحديات الحسية" يقدمها السيد بسام عادل حمد، المعالج المهني في مركز التعلّم التابع لمؤسسة قطر، ويسلط فيها الضوء على الأنواع المختلفة للصعوبات الحسية والفرق بين التحديات السلوكية والتحديات الحسية.

تمثل البيئة وقضاياها المختلفة محور التنمية المستدامة في دولة قطر والعالم. تنظم المكتبة في 13 أبريل جلسة تعريفية يعرض فيها أخصائيو المعلومات بالمكتبة أهم الكتب والمراجع المتعلقة بالطاقة والعلوم البيئية في المصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة لأعضائها.

تقدم المكتبة العديد من الفعاليات التعليمية والثقافية في شهر أبريل 2022. للاطلاع على القائمة الكاملة للفعاليات في المكتبة، يُرجى زيارة صفحة الفعاليات على موقع المكتبة (www.qnl.qa/ar/events).