تزخر فعاليات الشهر بفرص التعلّم لكل أفراد المجتمع وتضمّ جلسة جديدة من جلسات نادي الكتاب لليافعين

فعاليات مكتبة قطر الوطنية في أغسطس تشجع على الإبداع والابتكار

31 يوليو 2023

تحتضن مكتبة قطر الوطنية في شهر أغسطس العديد من الفعاليات التي تفتح لمختلف أفراد المجتمع نافذة واسعة لإطلاق ملكاتهم الإبداعية والتمكين الذاتي على يد خبراء يقدمون ورشًا عملية وتدريبية تركز على مهارات مختلفة مثل الخط العربي والتصوير الفوتوغرافي.

ينطلق برنامج المكتبة الحافل بالجلسات والورش التفاعلية في 3 أغسطس بجلسة عنوانها "سلسلة الجلسات التدريبية لأعضاء المكتبة: المصادر الإلكترونية لذوي صعوبات القراءة" تسلط الضوء على المصادر الإلكترونية في مكتبة قطر الوطنية والمواد المتاحة بصيغ ميسرة لدعم من لديهم صعوبات في القراءة.

وتنظم المكتبة في 6 أغسطس جلسة أخرى ضمن سلسلة الجلسات التدريبية بعنوان "كيفية الاطلاع على مصادرنا الإلكترونية من المجلات والصحف" تقدم لرواد المكتبة المصادر الإلكترونية التي تتيح الاطلاع على المجلات والدوريات والصحف والكتب المصورة المشهورة من مختلف أنحاء العالم. وتهدف الورشتان لتمكين رواد المكتبة الباحثين عن المعرفة من الوصول لكنوز المعلومات المتاحة للجميع.

وفي 10 أغسطس، وبالتعاون مع أكاديمية الخط العربي في قطر، تنظم المكتبة ورشة تدريبية يقدمها الخطاط المبدع يوسف شلار، الذي يكشف أسرار ومهارات الكتابة بالخط الديواني وإضافة لمسة فنية للكلمة المكتوبة، كما يتحدث عن منهجه الفريد في التدريب على الخط الديواني من خلال تبسيط الأشكال الرئيسية للحرف بطريقة هندسية.

وتدعو المكتبة الأطفال من 7 إلى 14 سنة لحضور 4 جلسات حول السيرة النبوية في 9 و15 و22 و29 أغسطس والتعرّف عن قرب على السيرة العطرة لخاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتسلّط الضوء على المراحل المختلفة في حياته الشريفة ابتداءً من ميلاده حتى نزول الوحي ثم تبليغ الدعوة والثبات والهجرة ثم الغزوات وانتشار الإسلام وأخيرًا فتح مكة وعام الوفود وخطبة الوداع.

ومن فعاليات المكتبة الأخرى الموجهة للأطفال، فعالية "الراوي الصغير" في 16 أغسطس، وفيها يتعلّم الأطفال على يد راوٍ محترف مهارات التمثيل الدرامي للقصص والحكايات لجذب انتباه الجمهور والسامعين، وتحثّ هذه الفعالية الأطفال المشاركين على إحضار الكتاب الذي يودون التمرن على قراءته وارتداء ملابس من وحي القصة لمعايشة أجواء الحكاية.

وفي اليوم نفسه، 16 أغسطس، يتعرّف روّاد المكتبة على ما يسمى بلحظة الحقيقة أو البصيرة من خلال الجلسة الثانية في سلسلة الورش التحفيزية التي تمكّن الأفراد من مواجهة الحياة وتجاوز تحدياتها واكتساب النضج الشخصي والعقلي الذي يحفزهم لتحقيق الأهداف الشخصية.

وضمن فعاليات برنامج "نادي الكتاب لليافعين"، تناقش فعالية "أمسية في المكتبة" في 17 أغسطس كتاب "أعجوبة" للكاتبة آر جي بالاسيو وتتناول تحليل دلالات القصة ومعانيها.

وبمناسبة اليوم الدولي للتصوير الفوتوغرافي الموافق 19 أغسطس، يقدّم المصور القطري الموهوب عبد الهادي المرّي الجانب النظري والعملي للتصوير ثم يتيح الفرصة بعدها للمشاركين للتطبيق العملي عبر التقاط صور رائعة داخل مبنى المكتبة!

وفي كل يوم خميس من الساعة الثالثة عصرًا إلى الساعة السادسة مساءً، ينعقد نادي الشطرنج الذي يتيح للصغار والكبار تعلّم أساسيات لعبة الشطرنج التي تساعد في تحسين التركيز وتعزيز مهارات حل المشكلات والاستمتاع بأجواء الحماس والتحدي في أجواء اجتماعية تمزج بين المرح والترفيه والمنافسة.

 

تحثّ المكتبة جمهورها على حفظ تواريخ هذه الفعاليات الممتعة والمفيدة حتى لا تفوتهم. لمزيد من المعلومات حول تفاصيل الفعاليات وكيفية التسجيل فيها وحضورها، يُرجى زيارة موقعنا الإلكتروني www.qnl.qa/ar/events أو تطبيق المكتبة للهواتف الجوالة وهو مجاني ومتاح للتنزيل من متجر تطبيقات (أبل ستور) و(جوجل بلاي).