فعاليات مكتبة قطر الوطنية في مارس تحتفي بالتراث والتعلّم وإرشاد اليافعين

28 فبراير 2022

يزخر جدول أعمال مكتبة قطر الوطنية في شهر مارس بعشرات الفعاليات التي تلائم مختلف الفئات العمرية. وبمناسبة يوم المخطوط العربي، واحتفاء بأهمية اللغة العربية ومكانتها وتأثيرها، تولي المكتبة في شهر مارس أهمية خاصة للفعاليات المتعلقة بالتراث والأبحاث والتعلّم.

وفي بداية الشهر القادم، تنظم المكتبة في 2 مارس بالتعاون مع الملتقى القطري للمؤلفين محاضرة يلقيها الدكتور عبد الحق بلعابد، الأستاذ المشارك في جامعة قطر، وعضو الملتقى ويتحدث فيها عن دور اللغة العربية في ترسيخ الأمن اللغوي والثقافي للناطقين بها.

أما في 3 مارس، تنظم المكتبة جلسة عملية تفاعلية عن بُعد تعكس إيمان المكتبة بأن مفتاح دراسة المخطوطات يكمن في حُسن قراءتها، مع الإلمام بأصول علم المخطوطات، وأساليب النّسخ عند القدماء، وأنه لابد من الجمع بين القراءة النظرية لتراث العلم وأدبياته، وبين قراءة المخطوطات واستنطاق ظواهرها النصيَّة والماديَّة. وتبدأ الجلسة ببعض المقدمات النَّظرية، تتبعها القراءة العملية من قِبَل المشاركين، يتابعها الأستاذ أحمد ممدوح، معتنِ بنساخة المخطوطات والتدريب عليها.

وفي 6 مارس، تسلّط المكتبة الضوء على توجه جديد وشهير في العالم نحو استخدام عالم "ميتافيرس Metaverse" وهو عبارة عن عالم افتراضي يوفر مساحة رقمية تمكّن المستخدمين من الاجتماع معًا للتفاعل أو اللعب أو العيش في بيئة رقمية. هذه المساحة الفريدة موجودة بالفعل في الألعاب عبر الإنترنت مثل "روبلوكس" و"فورتنايت"، وفي الآونة الأخيرة توسّعت لتشمل أحد أهم القطاعات ألا وهو قطاع التعليم، حيث أصبح بالإمكان تعزيز المشاركة النشطة في الفصل من خلال التكنولوجيا الجديدة الواعدة.

وفي 7 مارس، تحتفي مكتبة قطر الوطنية، بصفتها مركز الإفلا الإقليمي المعتمد لحفظ وصيانة المواد التراثية في الدول العربية والشرق الأوسط، بافتتاح معمل إزالة حموضة الورق الجديد بتنظيم ندوة افتراضية عنوانها "التطورات في تقنيات إزالة حموضة الورق: عرض التجارب الشرقية". وتهدف الندوة إلى تعزيز الوعي بأهمية إزالة حموضة الورق في حفظ التراث الوثائقي، والتقنيات والأساليب المختلفة لإزالة الحموضة، بالإضافة إلى تبادل الخبرات حول التطورات والتحديات في أبحاث نزع الحموضة وطرق تنفيذها.

وفي 10 مارس، تدعو المكتبة روادها للانضمام إلى اللقاء الذي سيجري مع المصورة القطرية موضي حمد الهاجري احتفاءً بكتابها "اليمن عشق يأسرك"، للحديث عن رحلتها لليمن من عام 2007 إلى 2013 حيث وثقت من خلال الصور الفوتوغرافية مجموعة من معالم اليمن الحضارية قبل اندلاع الحرب.

وتعقد المكتبة بالتعاون مع مركز دراسة المخطوطات في جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية باسطنبول، سلسلة من المحاضرات الشهرية التي تستضيف خبراء متخصصين في علم المخطوطات للتحدث حول مختلف الموضوعات والقضايا المتعلقة بالمخطوطات العربية والإسلامية. وتقام المحاضرات الشهرية باللغتين العربية والإنجليزية مع توفر الترجمة الفورية. وفي 13 مارس، يلقي الأستاذ الدكتور كمال عرفات نبهان، أستاذ علم المعلومات، محاضرة شيّقة  بعنوان: "أنواع التأليف في التراث العربي وعلاقاته".

وتنظم المكتبة في 15 مارس لليافعين جلسة بعنوان "الإرشاد المهني لليافعين" ضمن فعاليات يوم الإرشاد المهني لليافعين بالتعاون مع مركز قطر للتطوير المهني للتعرف على أهمية الإرشاد واختيار التخصص المهني المناسب من خلال حضور ورشة تفاعلية وجلسات مع الخبراء المتخصصين في الإرشاد والتوجية المهني. تساعد هذه الفعالية أيضًا في تحديد الأهداف وتقديم الدعم اللازم لتحقيق الطموحات والميول المستقبلية لليافعين.

وبمناسبة يوم المخطوط العربي الذي يوافق 4 أبريل ويتزامن مع بداية شهر القرآن، شهر رمضان المعظم، تقيم المكتبة في 30 مارس ندوة بعنوان "تقاليد مخطوطات المصاحف: قراءات في مجموعة مكتبة قطر الوطنية"، تركّز على المخطوط الأول للمسلمين وأجَلّ المخطوطات قَدْرًا، ألا وهو مخطوط المصحف الشريف. وتستضيف الندوة عددًا من الخبراء المتخصصين الذين يتناولون بالدَّرْسِ تقاليد إنتاج مخطوطات المصاحف وإخراجها على مدى أربعة عشر قرنًا، وعلى امتداد رُقعةٍ جغرافيةٍ مُترامية الأطراف.

للاطلاع على القائمة الكاملة للفعاليات ولمعرفة المزيد، يُرجى زيارة صفحة الفعاليات على موقع المكتبة (www.qnl.qa/ar/events).