فعاليات مكتبة قطر الوطنية في سبتمبر تركز على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأبحاث والتعليم والتوعية بأهمية الصحة النفسية

30 أغسطس 2023

مع بدء العام الدراسي الجديد، تنظم مكتبة قطر الوطنية في شهر سبتمبر برنامجًا ثبريًا بالفعاليات والأنشطة التي تستكشف الصحة النفسية وتأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على التميز التعليمي والتطور المهني، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الفعاليات الثقافية والفنية.

في 3 سبتمبر، تدعو المكتبة طلاب الجامعات والمهتمين بالبحوث لجلسة تفاعلية حول الاستخدام الأخلاقي لمنصات الذكاء الاصطناعي في الكتابة الأكاديمية وإعداد الأبحاث. وتتضمن الجلسة تمارين عملية على كتابة الأوامر المناسبة والفعالة عند استخدام هذه المنصات، وتتطرق إلى أهمية التحقق من صحة المعلومات، مع تخصيص وقت للأسئلة والنقاش المفتوح.

وفي اليوم نفسه، تقيم المكتبة محاضرة بعنوان "من الذكاء الاصطناعي التقليدي إلى التوليدي" لمناقشة تأثير التطبيقات على العمليات التي يُشغّلها الذكاء الاصطناعي في الصناعات الرئيسية، ودوره في تطويرها وتحسين كفاءتها ونتائجها. وسيتناول المتحدثون في المحاضرة التأثيرات الكبيرة للموجة الجديدة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية (مثل "تشات جي بي تي")، والتقنيات الأساسية، وتسليط الضوء على التحديات الكبيرة التي تنطوي عليها.

وفي 5 سبتمبر، تعود فعاليات منتدى الكتاب العلمي بالمكتبة من جديد، حيث يناقش المنتدى تطبيقات الذكاء الاصطناعي الإبداعية في مجال التعليم، من نظم التدريس الذكية إلى منصات التعلم المرنة ومحاكاة الواقع الافتراضي. ويتعرف المعلمون على دور الذكاء الاصطناعي في تحسين تجارب التدريس والتعلم، وتعزيز التعليم المُخصص، والتغلب على العقبات التعليمية، مع التركيز على الاعتبارات الأخلاقية.

تنظم المكتبة كذلك في 6 سبتمبر محاضرة عن تأثير الذكاء الاصطناعي على القيم الدينية، وتناقش الفرص والتحديات التي أوجدتها ثورة الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق بمنظومة القيم الدينية، وأثر ذلك على ممارسة المسلم لدينه، بأحكامه وشعائره وقيمه، في عصر صارت فيه الآلة قادرة على التفكير عن طريق هضم المصادر والكتب بشكل يفوق قدرات البشر ومن ثم تقديم معرفة جديدة لعموم الناس.

يشهد اليوم الثالث من سبتمبر إطلاق السلسلة الثانية من بودكاست "تفاعل مع المكتبة" حول "دور المكتبات في نشر الوعي بالصحة النفسية". في الحلقة الأولى من هذه السلسلة تتحدث المدربة أسماء الكواري عن تعزيز الصحة النفسية في بيئة العمل. وفي الحلقة الثانية في 10 سبتمبر يتحدث الدكتور خالد النعمة عن كيفية التغلب على التصور النمطي للصحة النفسية في مجتمعاتنا، بينما يتحدث الأستاذ محمد الحيدر، مستشار تمكين وبناء الكفاءات، عن الوعي الذاتي كركيزة قوية للأبوة والأمومة الناجحة في الحلقة الثالثة بتاريخ 17 سبتمبر.

تنظم المكتبة في 5 سبتمبر جلسة جديدة من جلسات "أنا وطفلي" بعنوان "العودة للعمل والاستمرار في الرضاعة الطبيعية" تتحدث فيها روان حسنين، أخصائية الرضاعة الطبيعية والعناية بالمواليد، على وسائل الاستمرار بالرضاعة الطبيعية بعد العودة للعمل.

وعلى مدى يومين في 12 و13 سبتمبر، تعقد المكتبة الورشة الثانية حول مكافحة الاتجار بالممتلكات الثقافية، مع التركيز على التراث الوثائقي، بمشاركة عدد كبير من الخبراء الدوليين في العديد من التخصصات الذين يناقشون تنامي ظاهرة الاتجار غير المشروع بالتراث الثقافي في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وتحديات الوضع الراهن من أجل وضع مقترحات وخطط عمل لمحاربة هذه الظاهرة والتخفيف من وطأتها. وتختتم الورشة بتدريب المتخصصين في مجال حماية التراث من المؤسسات الثقافية وهيئة الجمارك ووكالات إنفاذ القانون من قطر والمنطقة.

ولتعزيز حب القراءة لدى الأطفال من عمر 9 إلى 12 سنة، تعقد المكتبة ثلاث جلسات أسبوعية ابتداءً من 10 سبتمبر ضمن نادي كتاب "نجم سهيل" لمناقشة 3 كتب مختلفة، بواقع كتاب في كل جلسة. تصحب الجلسات الأطفال في رحلة مثيرة من القراءة والخيال والاستكشاف لتحقيق أقصى استفادة في أجواء تعليمية محفزة وممتعة.

وتحت عنوان "مع تراث الفلبين: رحلة اكتشاف الثقافة والفنون والمواهب"، تقيم المكتبة في 15 سبتمبر فعالية تعرض القيم التقليدية والتراثية والهوية الثقافية الفريدة للفلبين، بالتعاون مع الملحق الثقافي في سفارة الفلبين والمدرسة الفلبينية الدولية في قطر.

وفي 17 سبتمبر، تبدأ ورشة "قلمي" في نسختها الرابعة لكتابة القصة القصيرة، وتعقد على مدى ثلاثة أيام. وتهدف الورشة إلى تطوير مهارات الكتابة الإبداعية باللغة العربية لدى الطّلاب والطّالبات في الصّفين الخامس والسّادس، ويقدم هذه الورشة، التي تقام بالتعاون مع مدارس معينة بالدعوة، الكاتبة شيخة الزيارة والفنانة التشكيلية وفاء الشامي.

في 19 سبتمبر، تنظم المكتبة جلسة جديدة من جلسات نادي الكتاب التربوي تناقش كتاب "زينة حياتي" بحضور المؤلفة الدكتورة هديل ياسين الفرس، استشارية طب نمو الأطفال، والأستاذة غاية صلاح، المرشدة التربوية والأسرية. ويستطيع أعضاء المكتبة استعارة الكتاب من مكتب خدمات المستفيدين.

وفي بداية موسم جديد لسلسلة حفلات الفلهارمونية في المكتبة، تعزف فرقة سينيمون في 27 سبتمبر مختارات موسيقية تحت عنوان "قديم لكن ثمين"، منها ألحان موسيقية من أنواع وأنماط مختلفة من تأليف سكوت جوبلينن ويوهانس برامز، ويوهان شتراوس، وتشارلي شابلن، وأغنية "الهراء" من تلحين تشارلي شابلن، وغناء "كاريوكي" لأغنية "ابتسم" من تلحين تشارلي شابلن.

للاطلاع على القائمة الكاملة لفعاليات مكتبة قطر الوطنية، يرجى زيارة صفحة الفعاليات على الموقع الإلكتروني للمكتبة (www.qnl.qa/ar/events)، أو تطبيقها للأجهزة الذكية المتاح مجانًا لجميع المستخدمين ومتوفر للتنزيل عبر متجري آب ستور وجوجل بلاي.