لتلبية احتياجات أفراد المجتمع من مختلف الفئات والأعمار ‏

فعاليات مكتبة قطر الوطنية في يونيو تركّز على التعلّم مدى الحياة والثقافة المالية والصحية

31 مايو 2023

تقدّم مكتبة قطر الوطنية طوال شهر يونيو برنامجًا حافلًا بالفعاليات التثقيفية الزاخرة بالمعلومات المفيدة في مختلف المجالات، تتضمن بث مدونات صوتية "بودكاست" حول موضوعات الذكاء الاصطناعي، والثقافة المالية، ونصائح وإرشادات قانونية للشركات الجديدة، بالإضافة لباقة متنوعة من الفعاليات تضمّ جلسات توعوية حول تحديات مرحلة المراهقة للأطفال المصابين بمتلازمة داون، وصحة الأم والطفل، وكيفية إنشاء نادٍ للكتاب، وغير ذلك الكثير.

تستهل المكتبة فعالياتها في 1 يونيو بجلسة جديدة ضمن سلسلة جلسات "أنا وطفلي" الافتراضية التي يقدمها عدد من الخبراء والمتخصصين في موضوعات وقضايا صحة الأطفال والأمهات، وتستضيف هذه الجلسة الدكتورة رولا قطامي، أخصائية الأمومة والطفولة، التي تتطرق إلى تأثير النوم على صحة الطفل وتحسين سلوكياته، وكيف أن تنظيم نوم الطفل يساعد الأم في إدارة وقتها، لا سيما الأم العاملة.

وتقدم المكتبة في شهر يونيو الموسم الثاني من سلسلة حلقات بودكاست "تفاعل مع المكتبة" بعنوان "دور المكتبات في بناء مجتمع ‏متعلّم ومثقّف".  تناقش الحلقة الأولى في 4 يونيو، التي تستضيف رائد الأعمال حمد الهاجري، أهمية الثقافة المالية لجيل الشباب وضرورة اكتساب هذا الجيل للمهارات المالية.

وتستضيف الحلقة الثانية في 11 يونيو المحامي حمد اليافعي الذي يتناول نصائح وإرشادات قانونية أساسية للشركات الجديدة. أما الحلقة الثالثة في 18 يونيو فتستضيف الدكتورة دينا آل ثاني، من جامعة حمد بن خليفة، لتتحدث عن الذكاء الاصطناعي وسبل نشره وتوسيع نطاق استخدامه.

وضمن سلسلة محاضرات "فنون الكتب"، تتعاون المكتبة مع السفارة الفرنسية/المعهد الفرنسي في تنظيم محاضرة في 6 يونيو يقدمها الكاتب الصحفي سليمان زغيدور، وكبير المحررين في قناة ‏TV5MONDE‏ ‏الفرنسية، حول تاريخ الطباعة باللغة العربية في أوروبا والأهمية الثقافية والفنية للطباعة بحروف عربية في ‏أوروبا في القرن السادس عشر.

ولأن اجتياز سنوات المراهقة بنجاح مع أطفال متلازمة داون تحدٍّ كبير لأولياء الأمور والأطفال على حدٍ ‏سواء، تنظم المكتبة في 7 يونيو محاضرة تقدمها السيدة ربا ضبابات أخصائية النطق والتخاطب في مركز التعلّم التابع لمؤسسة قطر حول سُبُل اجتياز هذه المرحلة المهمة مع أطفال متلازمة داون بمزيج من الثقة والمعرفة.

وفي 8 يونيو، يتعرّف اليافعون من 12 إلى 18 سنة على القبعات الست للتفكير من خلال ورشة تعريفية باللغة العربية حول أهم أساليب التفكير الإبداعي والنقاش الجماعي لتوجيه عملية التفكير ‏نحو هدف واضح.

ويستمع روّاد المكتبة في 14 يونيو إلى عزف مقطوعات موسيقية على آلات النفخ من تلحين أشهر الموسيقيين في أوربا مثل روسيني وهايدن وبيتهوفن ودفورجاك ‏وذلك في الحفل الختامي لموسم حفلات "أوركسترا قطر الفلهارمونية".

وضمن سلسلة جلساتها التدريبية، تقدّم المكتبة في 20 يونيو جلسة بعنوان "إنشاء نادٍ للكتاب" ‏يتعرّف فيها المشاركون على خطوات إنشاء نادٍ للكتاب، ونصائح مختلفة لتحديد نشاط نادي الكتاب وأهدافه والدعم الذي تقدّمه المكتبة لأندية الكتب.

تدعو مكتبة قطر الوطنية جميع أفراد المجتمع للانضمام إلى هذه الفعاليات والمشاركة في حوار إيجابي وبنّاء واستكشاف فرص التعلّم مدى الحياة المتاحة في المكتبة. للاطلاع على القائمة الكاملة للفعاليات، يُرجى زيارة صفحة الفعاليات على الموقع الإلكتروني للمكتبة (www.qnl.qa/ar/events) أو تطبيق المكتبة المجاني للأجهزة الذكية المتاح للتنزيل في جميع أنحاء العالم في متجري تطبيقات أبل (آب ستور) وأندرويد (جوجل بلاي).