أنشطة المكتبة تحظى بجاذبية واسعة وتقدّم فعاليات خاصة للأطفال والشباب

فعاليات مكتبة قطر الوطنية تستهل صيفًا حافلًا بالأنشطة

2 يوليو 2023

مع بداية أجواء فصل الصيف الحارة، تنظّم مكتبة قطر الوطنية باقة لافتة من الأنشطة المصممة للجميع خلال شهر يوليو، وتضمّ مسابقات القراءة والمحاضرات وورش العمل، التي ستحفّز جميع المشاركين على إثراء زادهم المعرفي وقضاء وقت ممتع ومفيد، وذلك فضلًا عن تنظيم أنشطة خاصة بالأطفال واليافعين.

تقدم المكتبة تحدي القراءة الصيفي للأطفال بالتعاون مع شركة "المفكرون الصغار" من 1 يوليو إلى 20 أغسطس. وستساعد هذه الأنشطة التفاعلية أولياء الأمور على تجنّب ضعف القراءة في الصيف لدى أطفالهم، والمعروف باسم "الانزلاق الصيفي"، وسيحصل الفائزون في التحدي على جوائز خاصة يسعدون بها. ويمكن لأعضاء المكتبة تسجيل الدخول في الصفحة الرئيسية لموقع المكتبة والانتقال إلى المصادر الإلكترونية للأطفال ثم اختيار منصّة "أقرأ بالعربية". وبعد إنهاء جميع المهام وفقًا للفئة العمرية المخصصة لهم، سيُطلب من المشاركين إرسال تسجيل فيديو لقراءة إحدى القصص.

كما أطلقت المكتبة سلسلة من المحاضرات، بهدف تقديم النصائح والإرشاد لأولياء الأمور والمعلمين لتشجيع الأطفال على اكتساب عادات تساعدهم على تحقيق النجاح الأكاديمي، وستكون أولى تلك المحاضرات بعنوان "كيف نعزز التفوق الدراسي لدى أبنائنا" يوم 11 يوليو. وتتطرق المحاضرة إلى موضوعات في علم النفس البشري، والبرمجة اللغوية العصبية، وعلم وظائف الأعضاء، وأساليب الدراسة الذكية، وكتابة مقال تعبيري، وكيفية تحسين الذاكرة.

يوم 12 يوليو، تنظم المكتبة الجلسة الرابعة في سلسلة "قراءة مجتمعية" للنقاش حول رواية "ساعة بغداد"، التي اختيرت ضمن القائمة القصيرة للجائزة الدولية للرواية العربية لعام 2018. والنسخ العربية المطبوعة من الكتاب متاحة للاستعارة من مكتب خدمات المستفيدين. كما يمكن استعارة النسخة الإنجليزية الإلكترونية من الرواية من المصدر الإلكتروني Overdrive الذي توفره المكتبة لأعضائها أو تطبيق المكتبة للأجهزة الذكية. 

وتنظم المكتبة المخيم الصيفي للأطفال واليافعين الذي ينطلق يوم 16 يوليو، ويقدم العديد من الأنشطة الشيّقة طوال فترة العطلة الصيفية. وسيتعرّف الأطفال في فعالية "اكتشف العالم مع مخيم كيدزانيا الصيفي"، التي تتكرر على مدى 5 أيام ابتداءً من يوم 16 يوليو، على اللغات المختلفة والرقصات الثقافية والطعام التقليدي والأزياء في إندونيسيا.

وتستمر أنشطة المخيم الصيفي الإبداعي في أغسطس، وتشمل فعالية "فن التطريز" يوم 1 أغسطس، وهي طريقة ممتعة لتعلم أساسيات إحدى أقدم الحرف اليدوية. وستقام فعالية "التلوين بالرمال الملوّنة" يوم 21 أغسطس، وهي فرصة عظيمة للأطفال لاستكشاف قدراتهم الإبداعية في أجواء مرحة، وذلك فضلًا عن ورشتي العمل "اصنع مجوهراتك بيدك" يوم 22 أغسطس، و"الحائكات الصغيرات" يوم 23 أغسطس.

وتنظم المكتبة يوم 23 يوليو الجلسة النقاشية "قوة الكتاب: قصة مغامرة شابين"، التي تسلط الضوء على تأثير القراءة وقوة الكلمة وكيف غيرت حياة شابين عربيين. وسيتمكن المشاركون من تحديد آلية اختيار الكتب المناسبة لتطوير مهاراتهم، وبيان الوسائل العملية للاستفادة من الكتب المتوفرة في مجموعة مكتبة قطر الوطنية في تطوير أنفسهم.

للاطلاع على القائمة الكاملة لفعاليات مكتبة قطر الوطنية، يرجى زيارة صفحة الفعاليات على الموقع الإلكتروني للمكتبة (www.qnl.qa/ar/events)، أو تطبيقها للأجهزة الذكية المتاح مجانًا لجميع المستخدمين ومتوفر للتنزيل عبر متجري آب ستور وجوجل بلاي.