جامعة جورجتاون في قطر تستضيف مؤلفة رواية "حافي القدمين في بغداد" بالتعاون مع مؤسسة قطر ومكتبة قطر الوطنية

27 سبتمبر 2016

تستضيف جامعة جورجتاون في قطر بالتعاون مع مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ومكتبة قطر الوطنية، المؤلفة والناشطة الدولية منال عمر في حلقة نقاش ترافقها قراءة مقتطفات من أحدث مؤلفاتها، وذلك يوم الاثنين (10 يونيو) في الساعة السادسة 6:00 مساء.

وستركز الحلقة النقاشية، وهي مفتوحة الجمهور، على روايتها "حافي القدمين في بغداد" التي تسرد قصة شائقة عن الأمل واليأس و تأخذ القارئ إلى الخطوط الأمامية لنوع مختلف من المعارك حيث الأبطال هم مجموعة من المناضلات المجهولات المفعمات بالقوة وعشق الحياة.

وتتناول السيدة منال، وهي مديرة برامج العراق وشمال أفريقيا وإيران في معهد الولايات المتحدة للسلام، في روايتها تفاصيل الفترة التي أمضتها كناشطة في أعمال الإغاثة أثناء الاضطرابات التي لحقت بالعراق إبان الحرب والغزو، مسلطةً الضوء على قضايا الهوية والمجتمع المدني وحقوق المرأة التي ولدت من رحم ذلك النضال، حيث سرعان ما تجد نفسها منخرطة في ملحمة أبطالها أناسٌ عقدوا العزم على النهوض من تحت رماد الحرب والعقوبات ليعيدوا بناء حياتهم في مواجهة حالة الفوضى في البلاد.

وقالت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية: "نحن فخورون بأن نتعاون مع مؤسسة قطر وجامعة جورجتاون في قطر لاستضافة كاتبة ومفكرة بأهمية ومكانة منال عمر كي تتحدث إلى المجتمع القطري عن تجاربها كناشطة دولية بارزة".

وأضافت الدكتورة لوكس: "تعتبر مكتبة قطر الوطنية عضواً ناشطاً في المجتمع وجزءاً أساسياً من البنية التحتية للاقتصاد المعرفي في قطر، نظراً لدورها الهام في مساعدة الأشخاص على إطلاق قدراتهم عبر توفير الأدوات اللازمة للتعلم مدى الحياة. وفي تصريح سابق لها، كانت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر قد أشارت إلى أن دور القارئ في العصر الحديث لا ينبغي أن يتوقف عند تلقي المعلومات وإنما يتعدى ذلك إلى التفاعل معها وإنتاج المعرفة. وفي هذا السياق، تجسد فعاليات كهذه التزام مكتبة قطر الوطنية بتحقيق هذا الدور، كما أن أعمالاً أدبية كتلك التي تقدمها الكاتبة منال عمر توفر للقراء وغيرهم من أفراد المجتمع مصادر القوة والإلهام لتحقيق تلك الغاية".

وصرح الدكتور غيرد نونيمان، عميد كلية الشؤون الدولية بجامعة جورجتاون في قطر، والذي سيلقي الكلمة الافتتاحية للفعالية، قائلاً: "إن الكتب وعناوين الصحف قد تقدم لنا حقائق ومعلومات معينة أو توفر لنا نافذة نطل من خلالها على أماكن وأناس معينين. ولكن سماع هذه الحقائق والمعلومات شخصياً وبشكل مباشر من قبل مؤلفها، يتيح لنا فرصة نادرة لعبور تلك النافذة نحو الجانب الآخر ليصحبنا الكاتب في رحلة إلى الأماكن والناس الذين زارهم والتقى بهم. ونحن سعداء بأن نتمكن من توفير هذه الفرصة سواء لمجتمعنا في جورجتاون أو المجتمع القطري بشكل عام".

وتمتلك السيدة منال سجلا حافلا في مجالات حقوق المرأة، وبناء السلام، والمساعدات الإنسانية، والتنمية لأكثر من خمسة عشر عاما، وقد عملت خلال مسيرتها المهنية مع وكالات دولية متعددة الأطراف، بما فيها الأمم المتحدة، والبنك الدولي، ومنظمات دولية غير حكومية، مثل منظمة أوكسفام ومنظمة نساء من أجل نساء العالم. تقام الفعالية في قاعة المحاضرات بجامعة جورجتاون في قطر، ويتضمن فقرة مخصصة للإجابة على أسئلة الحضور وتديرها دونا هانسون، المدير المساعد للمكتبة، ويعقبها حفل استقبال للحاضرين. ويتعين على الراغبين في الحضور إرسال رسالة بريد إلكتروني إلى العنوان:
[email protected]