جائزة مكتبة قطر الوطنية لمبادرات الإتاحة الحرة تُكرّم مبادرات نشر المعرفة

15 سبتمبر 2020

أطلقت اليوم مكتبة قطر الوطنية جائزة المبادرة المفتوحة التي تحتفي بأفضل المشاريع والمبادرات والإنجازات في نشر المعرفة والدراسات الأكاديمية والبحوث العلمية وإتاحة الوصول إليها للجميع دون قيود، وتدعو العاملين في هذا المجال للتقديم على الجائزة في دورتها الأولى لعام 2020.

تُمنح جائزة مكتبة قطر الوطنية لمبادرات الإتاحة الحرة تقديراً للمبادرات والأنشطة التي ساهمت في تطوير العلوم والدراسات المفتوحة في قطر.

ويقصد بالإتاحة الحرة للعلوم والدراسات المفتوحة النشر المفتوح للمعرفة والدراسات الأكاديمية والأبحاث العلمية لاطلاع الجميع دون أي قيود. وتكرم الجائزة جميع مبادرات الإتاحة الحرة للأوراق والبيانات البحثية والمصادر التعليمية المفتوحة وتراخيص الاستخدام المفتوحة، وغيرها من التطبيقات والمبادرات في المجالات البحثية والأكاديمية.

وسيحصل الفائز على فرصة إلقاء محاضرة وعرض تقديمي عن مبادرته الفائزة خلال الأسبوع العالمي للإتاحة الحرة الذي يدخل الاحتفال به هذا العام نسخته السنوية العاشرة، ويحتفل به العالم من 19 إلى 25 أكتوبر من كل عام. ويُمثّل الأسبوع العالمي للإتاحة الحرة فرصة للمجتمع الأكاديمي والبحثي للتعرف على مزايا النشر المفتوح بنظام الإتاحة الحرة، وتبادل ما تعلموه مع الزملاء، ومساعدتهم في التشجيع على المشاركة الواسعة في ترسيخ الإتاحة الحرة كواقع جديد في مجال النشر الأكاديمي والبحثي.

آخر موعد لتقديم طلبات الترشّح للنسخة الأولى من جائزة مكتبة قطر الوطنية لمبادرات الإتاحة الحرة هو 7 أكتوبر 2020، ويُمكن تقديم الطلبات على موقع المكتبة عبر هذا الرابط.

جدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية قد موّلت نشر ما يقرب من ألف ورقة بحثية منذ عام 2017، وقد غدت جهة ريادية في دعم الإتاحة الحرة والدعوة لها ونشرها في منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا."

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة هذا الرابط.