محاضرة في مكتبة قطر الوطنية تناقش مستقبل الطباعة ثلاثية الأبعاد

17 فبراير 2019
Future of 3D Printing

تنهض المكتبات في عصرنا الحديث بدور مهم يتماشى مع الطفرة التقنية والمعلوماتية التي يشهدها العالم اليوم، ألا وهو تثقيف الأجيال الجديدة من الشباب بمستلزمات العصر وعلى رأسها التكنولوجيا. وتحقيقًا لهذا الدور، عقدت مكتبة قطر الوطنية محاضرة بعنوان "مُصمَّم رقميًا: التصميم والتصنيع الرقمي" ألقاها المصمم العالمي "تايكوم لي"، الأستاذ المساعد في التصميم الجرافيكي في جامعة "أبالاتشيان" الحكومية بولاية كارولاينا الشمالية في الولايات المتحدة الأمريكية، ضمن سلسلة محاضرات "عبر الحدود" التي تنظمها جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر بصورة سنوية.

وخلال المحاضرة سلّط "تايكوم لي" الضوء على مستقبل التصميم والطباعة بالتكنولوجيا ثلاثية الأبعاد، والدور الجوهري الذي تقوم به المكتبات في تعزيز التقنيات الجديدة بين الشباب. وعلّق على ذلك قائلاً: "ما الطباعة الرقمية إلا وسيلة لصنع أشياء جديدة، لكن الأهم من التقنية هو الأفكار الخلّاقة التي تؤدي لصناعة مثل هذه الأشياء. وإتاحة مثل هذه التقنيات المتطورة للجمهور في المكتبات، هي خير وسيلة تمكّن الشباب من تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس. وكم سعدت عندما رأيت الطابعات ثلاثية الأبعاد في مكتبة قطر الوطنية متاحة للجميع في دولة قطر، الأمر الذي يجعل هذه المكتبة بمثابة منصة رائدة للأفكار المبدعة والابتكارات الجديدة".

جدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية تتيح استخدام تكنولوجيا الطباعة الثلاثية الأبعاد لكافة روّاد المكتبة من خلال "محطة الإبداع" التي تنظم أيضًا العديد من الورش التدريبية على مدار العام لتثقيف الجمهور حول المفاهيم والمهارات الأساسية لاستخدام برمجيات التصميم الرقمي.

وفي هذا السياق، يقول طارق حمزة، أحد الحاضرين: "كانت المحاضرة ممتعة للغاية، وقد أدهشني حجم الإبداعات التي يمكن تحقيقها باستخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد. وأعتقد أن إتاحة مثل هذه التكنولوجيا للشباب أمر في غاية الأهمية، ومن المذهل أن مكتبة قطر الوطنية توفرها بالفعل للجمهور".

وفي نفس الإطار، علّقت مريم أميني التي كانت أيضًا ضمن الحضور، بقولها: "أعتقد أن الطباعة ثلاثية الأبعاد سيكون لها دور كبير في المستقبل. ومن الرائع أن المكتبة تدرك أهمية مثل هذه التقنيات وعقدت مثل هذه المحاضرات لمساعدتنا على تطوير مهاراتنا في هذا المجال. ".