تنظم المكتبة ندوة افتراضية بمناسبة المعرض في 22 ديسمبر 2021

مكتبة قطر الوطنية تفتتح معرض "المهاجرون العرب في الولايات المتحدة"

15 ديسمبر 2021

في إطار فعاليات الاحتفال بالعام الثقافي "قطر – الولايات المتحدة الأمريكية 2021"، تفتتح مكتبة قطر الوطنية في 21 ديسمبر معرض "المهاجرون العرب في الولايات المتحدة: السعي وراء الحلم الأمريكي"، وتقيم بهذه المناسبة ندوة افتراضية خاصة على هامش المعرض بعنوان "المهاجرون العرب والحلم الأمريكي" في 22 ديسمبر 2021 وسيكون المعرض متاحًا لزيارة الجمهور حتى 17 مارس 2022.

تستضيف الندوة الافتراضية الدكتور أكرم خاطر أستاذ التاريخ بجامعة ولاية "نورث كارولاينا" ومدير مركز خيرالله لدراسات الانتشار اللبناني، والدكتور وائل حسن أستاذ الأدب المقارن واللغة الإنجليزية في جامعة إلينوي ومدير مركز دراسات جنوب آسيا والشرق الأوسط، والكاتبة ليلى العلمي، وهي روائية أمريكية من أصل عربي، الذين يتناولون بالمناقشة والتحليل رحلة المهاجرين العرب الذين شرعوا في الارتحال إلى الولايات المتحدة في مطلع القرن التاسع عشر.

وبهذه المناسبة، صرَّح سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، قائلاً: "تجسد هجرة العرب إلى الولايات المتحدة، وهي واحدة من كبرى حركات الهجرة في التاريخ، مدى التكامل الناجح بين الأمتين بمرور السنين. ويقدم لنا هذا المعرض فهمًا أعمق وأشمل لإرث الأعمال الأدبية المستلهمة من تجربة الهجرة وجوانبها الثقافية ودور الصحافة العربية في الولايات المتحدة خلال القرن التاسع عشر. لدينا قناعة راسخة بأن مجتمعنا سيعرف المزيد عن الرحلة التي بدأها بعض أسلافهم، وعن صراعهم ونضالهم في الحياة الجديدة، وكيف رسخوا وجودهم وهويتهم في المجتمع الأمريكي بالاجتهاد والالتزام والدأب والإصرار. واليوم ينبض إرث التراث العربي الأمريكي بالحياة في أعمال المؤلفين المتاحة في مكتبتنا. ونأمل أن يلهم المعرض الزائرين وأفراد المجتمع للتعرف على تاريخ هذه الحركة التي تمثل جزءًا مهمًا من التاريخين العربي والأمريكي معًا".

ومن جانبها قالت مريم المطوع، رئيس قسم إتاحة المجموعات في مكتبة قطر الوطنية: "يحتفي هذا المعرض بالعام الثقافي ’قطر – الولايات المتحدة 2021‘، ويُعرّف مجتمعنا بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية للهجرة العربية إلى أمريكا وسمات الأدب العربي الأمريكي، كما يبرز جهود الجالية العربية في التكيف مع المجتمع الجديد مع الحفاظ على ثقافتها وآدابها ويوضح الآثار العميقة للأدب العربي على نظيره الأمريكي. ويكشف المعرض أيضًا المراحل الثلاثة المتميزة للهجرة العربية ابتداءً من مطلع القرن التاسع عشر حتى منتصف عام 1965، وكيف تطور مجتمعنا العربي في الولايات المتحدة طوال هذه الفترة".

تضمنت الموجات الثلاثة لحركة الهجرة العربية إلى الولايات المتحدة في الأساس عربًا من سوريا ومن لبنان، ويتناول المعرض أسباب الهجرة وظروف المهاجرين الأوائل خلال فترة الاندماج والتكيف.

لمعرفة المزيد عن الفعاليات والمعارض التي تنظمها مكتبة قطر الوطنية، يرجى زيارة صفحة الفعاليات في موقع المكتبة على الرابط: https://www.qnl.qa/ar/events.