مكتبة قطر الوطنية تحتفل في نوفمبر بانطلاق بطولة كأس العالم 2022™ عبر برنامج زاخر بالفعاليات الثقافية والفنية والرياضية

27 أكتوبر 2022

تحتفل مكتبة قطر الوطنية في شهر نوفمبر بانطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022™ بالعديد من الفعاليات المتنوعة التي تخاطب اهتمامات المجتمع والزائرين من مختلف أنحاء العالم. وقد حرصت المكتبة على تنظيم هذه الفعاليات التي تركز على الثقافة والتراث والرياضة والفنون بما يرضي مختلف الأذواق ويناسب جميع الفئات العمرية.

تستهل مكتبة قطر الوطنية فعالياتها في الأول من نوفمبر بدعوة العائلات لاصطحاب أطفالهم الصغار والاستمتاع بالسير في الهواء الطلق وقراءة صفحة تلو الأخرى من قصة "السدرة تمطر!" من تأليف بسمة الخطيب، ورسوم ريم العسكري. وستكون القصة متاحة للقراءة على اللوحات المنصوبة في المسار بحديقة القرآن النباتية حتى 31 ديسمبر 2022.

وفي 3 نوفمبر، وفي إطار العام الثقافي MENASA 2022، تنظم المكتبة المعرض الثقافي "للشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا" الذي يقدم للزائرين نافذة يطلون منها على التراث والتاريخ والثقافات المتنوعة عبر برنامج زاخر بالأنشطة المختلفة مثل سرد القصص والحكايات الشعبية، والأنشطة الفنية والأشغال اليدوية التقليدية، والحوار مع المؤلفين.

واحتفالًا ببطولة كأس العالم لكرة القدم ™ 2022 تتعاون المكتبة مع استديو 5/6 في تنظيم سلسلة من ورش العمل حول التكنولوجيا والرياضة لمدة أسبوعين وذلك ابتداء من 6 نوفمبر. وتقدم هذه الورش للأطفال واليافعين الفرصة لاستكشاف الموضوعات والأدوات مثل تكنولوجيا الرياضة، وصناعة النماذج ثلاثية الأبعاد، والمسح ثلاثي الأبعاد، والواقع المختلط، والبرمجة. وبينما ستخصص ورش الأسبوع الأول من 6 إلى 10 نوفمبر للأطفال من الفئة العمرية 7 إلى 10 سنوات، تستهدف ورش الأسبوع الثاني من 13 إلى 17 نوفمبر اليافعين من 11 إلى 14 سنة. لمتابعة هذه الفعالية ومعرفة المزيد عنها، يرجى زيارة موقع أنشطة استديو 5/6 على الرابط:

https://www.studio56.qa/ar/activities

وفي 9 نوفمبر، تنظم المكتبة جلسة افتراضية جديدة ضمن سلسلة جلسات "فلذات أكبادنا" النقاشية التي تستضيف نخبة من الخبراء للحديث عن موضوعات وقضايا مهمة في مجال الطفولة، والتربية، وصحة الأطفال. وتتمحور جلسة شهر نوفمبر حول تقديم النصائح والإرشادات للأمهات العاملات للاستمرار في الرضاعة الطبيعية الحصرية بعد العودة إلى العمل.

وابتداءً من اليوم نفسه ولمدة يومين، سيحظى رواد المكتبة بتجربة فنية شيقة ومرحة عبر ورشة عمل تعرض خلالها الفنانة فاطمة النعيمي طرق إعادة تدوير الورق لإنشاء فواصل كتب جذابة مستوحاة من بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™. وفي ختام اليوم نفسه، تنظم المكتبة حفلاً موسيقيًا جديدًا من سلسلة حفلات "الفلهارمونية في المكتبة" تقدم فيه أوركسترا قطر الفلهارمونية مقطوعات موسيقية من موسيقى الحجرة للموسيقار الكبير باسيلي.

وفي 15 نوفمبر، تحتفل المكتبة بإقامة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022‎™‎، عبر تنظيم معرض يسلط الضوء على رحلة كرة القدم القطرية وتاريخها وازدهارها منذ بداياتها حتى وقتنا الحاضر. ويقدم المعرض للزائرين من جميع أنحاء العالم لمحة عن بدايات الأندية المختلفة في قطر، وكيف تطورت هذه الرياضة على مر العقود حتى توجت بنيل شرف استضافة أضخم بطولة رياضية لكرة القدم هذا العام.

ويستطيع الأطفال واليافعون من 10 إلى 14 سنة، ابتداءً من 20 نوفمبر، المشاركة في "تحدي المعلومات الرياضية" - بالتعاون مع شركة "المفكرون الصغار" حيث يطلب من المشاركين قراءة مقالات قصيرة عن الرياضة في المصدر الإلكتروني "أقرأ العربية" والإجابة على الأسئلة المتعلقة بها في نموذج التحدي. يستمر التحدي حتى 20 ديسمبر، وسيعلن عن أسماء الفائزين في يناير 2023.

وتقدم المكتبة العديد من الفعاليات المرحة والجذابة لمختلف الفئات العمرية خلال شهر نوفمبر بالتزامن مع انطلاق صافرة بطولة كأس العالم لكرة القدم ™ 2022 . ومع إقامة العديد من الفعاليات بالحضور المباشر، تحث المكتبة جمهورها على اتباع الإرشادات الاحترازية التي تصدرها وزارة الصحة العامّة للوقاية من جائحة "كوفيد-19" وضمان سلامة المجتمع وحمايته. للاطلاع على جميع الفعاليات، يُرجى زيارة صفحة الفعاليات على الموقع الإلكتروني للمكتبة: https://www.qnl.qa/ar/events