فعاليات المكتبة تقدم لمحة حول تراث العالم العربي الثري في مجال حركة التأليف والأدب والكتابة

مكتبة قطر الوطنية تحتفي في شهر يناير بتاريخ الأدب والثقافة في العالم العربي

1 يناير 2022

تستعد مكتبة قطر الوطنية لشهر يناير بحزمة متنوعة من الفعاليات الفريدة تستعرض من خلالها تاريخ الأدب والثقافة وحركة التأليف في العالم العربي وذلك في إطار سعيها لربط القُرّاء المُعاصرين بأسلافهم من الكُتّاب والمثقفين عبر مجموعة من المحاضرات والورش والمنتديات المُجتمعية.

تبدأ فعاليات المكتبة في 2 يناير بمحاضرة حول المكتبات التاريخية في العالم الإسلامي والكوارث التي ألمت بها ومصير موادّها وأثرها على العلوم في وقتها مع الدكتور نور الدين الحميدي، الأستاذ في جامعة القاضي عياض في مراكش بالمغرب.

وفي 15 يناير، تدعو المكتبة اليافعين للانضمام إلى الطالب عبد الله الشمري من مدرسة ابن تيمية الثانوية ليتعرفوا على الأثر الإيجابي للقراءة في تطوير جوانب الحياة الشخصية للإنسان في ورشة "تأثير القراءة على حياة الفرد".

وتنظم المكتبة في يومي 11 و25 يناير جلسة توعوية ضمن سلسلة "فلذات أكبادنا" حول أهم مراحل النمو الحركي للطفل، تُقدّمها زينة شمعون أخصائية العلاج الوظيفي من مركز التعلم التابع لمؤسسة قطر، التي تتحدث عن أهم الأدوات والأفكار التي تساعد في بناء وتطوير مهارات الأطفال الحسية والحركية من خلال الأعمال اليومية.

كما سيتسنى لزوار معرض الدوحة الدولي للكتاب في يومي 17 و20 يناير استشارة أخصائي المخطوطات في جناح المكتبة حول أهم النصائح عن اختيار النسخ المناسبة للمخطوطات، واختيار طبعات وإصدارات الكتب القائمة على تحقيق المخطوطات.

وتتعاون مكتبة قطر الوطنية مع القسم الثقافي بالسفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي لتقدم لجمهورها في 18 يناير ندوة بعنوان "أفكار: رؤية جديدة للفن والفلسفة بين الشرق والغرب"، يقدم فيها المتحدثون رؤية تحليلية متعددة الأبعاد لمفهوم "نقل العلوم" الذي يؤكد على أهمية الفكر العربي والإسلامي وتأثيره على النهضة الفكرية في أوروبا.

وفي 20 يناير سيُقام الحفل الشهري "الفلهارمونية في المكتبة" في منطقة الفعاليات الخاصة، حيث تعزف الفرقة مُختارات من الأغاني الأميركية لملحنين من جميع أنحاء العالم.

كما سيتاح لمحبي الأدب في 23 يناير الاستمتاع بالجلسة الحوارية "الرواية والشعر في الأدب العربي الأمريكي" مع الكاتبة سارة جوالاتيري والكاتبة هيلين زغيب والكاتب جورج أبراهام، الذين سيتحدثون عن ماضي الأدب العربي الأمريكي وحاضره. وسيلقي الكلمة الافتتاحية للجلسة الدكتور ماثيو ستيفلر من المتحف العربي الأمريكي الوطني.

ويستضيف نادي الكتاب العربي في المكتبة في لقائه الشهري في 27 يناير الكاتب سعود السنعوسي ليتحدث عن تجربته في كتابة أحدث رواياته وهي "ناقة صالحة"، والرواية متاحة في مكتب خدمات المستفيدين لاستعارة أعضاء المكتبة.

وتسعد المكتبة بدعوة طلبة الدكتوراه والماجستير لحضور مجلسها البحثي في 29 يناير لفتح باب النقاش والدعم وتبادل الخبرات بما يساعد الباحثين على التعلم والاستفادة من بعضهم البعض.

وطوال الشهر، سيتسنى لزوار المكتبة استكشاف معرض "المهاجرون العرب في الولايات المتحدة: السعي وراء الحلم الأمريكي" الذي يفتح أبوابه لاستقبال الجمهور حتى 17 مارس 2022. ويُقام المعرض في إطار فعاليات الاحتفال بالعام الثقافي "قطر – الولايات المتحدة الأمريكية 2021"، ويهدف إلى تقديم فهم أفضل وأعمق لإرث الأعمال الأدبية للكتّاب العرب في المهجر الأمريكي.

للاطلاع على القائمة الكاملة لفعاليات المكتبة، يرجى زيارة صفحة الفعاليات على الموقع الإلكتروني لمكتبة قطر الوطنية (www.qnl.qa/ar/events).