مكتبة قطر الوطنية تختتم فعاليات الموسم الثالث من المخيم الصيفي لليافعين

14 أغسطس 2022

اختتمت مكتبة قطر الوطنية النسخة الثالثة من المخيم الصيفي لليافعين الذي تضمن العديد من الأنشطة الجذابة والممتعة الموجهة لتمكين الشباب واليافعين ممن لديهم شغف بصقل مهاراتهم وإبداعهم.

وقد تضمن المخيم الصيفي لليافعين، الذي استمر خلال الفترة من 23 يوليو إلى 11 أغسطس، سبع جلسات أتاحت لليافعين والناشئين فرصة استكشاف شغفهم وتعزيزه. وقد حفلت هذه الجلسات بأنشطة متنوعة جذبت انتباه الشباب والطلاب وتناولت موضوعات مثل التجارب العلمية والروبوتات والهندسة والإرشاد المهني والتصميم البصري والرسومي (الجرافيك).

بدأ المخيم الصيفي لليافعين بجلسة تضمنت تجارب علمية حظيت بإعجاب وإقبال كبيرين من الشباب المشاركين. وكانت هذه الجلسة فرصة لهم للتعرف على علم الكيمياء بطريقة تجمع بين النهج العملي والتفاعل الجماعي. وكان من ضمن فعاليات المخيم أيضًا فعالية بالتعاون مع مركز قطر للتطوير المهني ناقش الطلاب خلالها أشهر الكتب التي تدعم التخطيط المهني المستقبلي.

واشتمل المخيم أيضًا على جلسات تدريبية تعرف خلالها اليافعون على كيفية استخدام منصة "كانفا" الإلكترونية في التصميم الرسومي، وكيفية تصميم وبناء الروبوتات، والجوانب التقنية للهندسة، كما أتيحت لهم فرصة عرض قدراتهم الإبداعية عبر الأنشطة الفنية واليدوية. وفي إحدى جلسات المخيم التقى الشباب مع مؤلف كتاب "كن شايًا أحمراً" بهدف تشجيع اليافعين الذين يريدون إحداث تغيير في حياتهم.

وحول المخيم الصيفي لليافعين، علّق السيد أحمد يوسف المالكي، رئيس قسم اليافعين في مكتبة قطر الوطنية بقوله: "حققت النسخة الثالثة من المخيم الصيفي لليافعين نجاحًا كبيرًا وقدمت باقة ثرية من الأنشطة التعليمية والتثقيفية للناشئين والشباب حول مجالات الفنون والتصميم واستكشاف العلوم والروبوتات بما يتفق مع رؤية المكتبة لصقل مهارات الناشئة ورعاية مواهبهم وتحفيزهم على الاستفادة من المصادر المتاحة لهم".

وأضاف قائلًا: "تواصل مكتبة الأطفال واليافعين إقامة الفعاليات المبتكرة التي تواكب كل ما هو جديد في مجالات العلوم والتكنولوجيا، وتوفر المناخ المناسب خارج الفصل الدراسي للأطفال واليافعين لاستكشاف اهتماماتهم وتنميتها".

جدير بالذكر أن المخيم الصيفي لليافعين هو أحد الفعاليات العديدة التي تنظمها المكتبة لليافعين، ويتفق مع رؤية المكتبة التي تعزز التعلم والاستكشاف وتشجع الشباب على اكتساب المعرفة وتنمية شغفهم للعلوم والهندسة والتكنولوجيا.

وتواصل المكتبة إقامة العديد من الفعاليات  للأطفال واليافعين حتى نهاية شهر أغسطس 2022، منها الراوي الصغير، ونادي الشطرنج، وذلك ليحظى الأطفال واليافعون بإجازة صيفية ممتعة مليئة بالمرح والفائدة.

وبعد استئناف إقامة الفعاليات في المكتبة بالحضور الشخصي، تهيب المكتبة بجمهورها باتباع الإرشادات الاحترازية للوقاية من جائحة "كوفيد-19" التي تصدرها وزارة الصحة العامة لضمان سلامة المجتمع وحمايته.

للاطلاع على كل فعاليات المكتبة، يرجى زيارة صفحة الفعاليات على الرابط:

https://www.qnl.qa/ar/events