يوفر المنتدى السنوي منبرًا مهمًا لتوعية الخبراء وأمناء المكتبات بالدور الجوهري للمكتبات في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

مكتبة قطر الوطنية تختتم منتدى "المكتبات في الصدارة" بالتزام قوي لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030

25 مايو 2022

اختتمت مكتبة قطر الوطنية المنتدى السنوي "المكتبات في الصدارة" في 24 مايو 2022 الذي قدم على مدار يومين منصة للمكتبات والمؤسسات المشاركة لتبادل الجهود والخبرات في حشد الدعم لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة حيث تركزت مناقشات وجلسات المنتدى على ما تقدمه المكتبات من برامج وخدمات ومبادرات وشراكات تعاونية تعزز جهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وكان سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية قد افتتح اليوم الأول بكلمة ترحيبية تحدث فيها عن توافق المنتدى مع أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وأهمية التعاون والتواصل بين المكتبات.

وقال سعادة الدكتور حمد الكواري في كلمته: "يتسق هذا المنتدى مع رؤية قطر الوطنية 2030 ورسالة المكتبة وأهدافها ويعكس التزام دولة قطر ومكتبة قطر الوطنية إزاء أهداف التنمية المستدامة وتسليط الضوء عليها باعتبارها قضية استراتيجية بالنسبة لدولة قطر. ولا شك أن المكتبات شريك أساسي للأمم المتحدة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ذلك أن أهداف التنمية المستدامة في جوهرها تقوم على الوصول إلى المعلومات والتعلم وتبادل المعرفة وتطبيقها ووضعها موضع التنفيذ في مختلف المجالات".

شهد اليوم الأول للمنتدى مشاركات عدد من الخبراء، فقد تحدثت السيدة باربرا ليسون، رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (الإفلا) عن "دور الإفلا في دعم المكتبات في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة"، وسلط الدكتور جمال اليافعي، مساعد مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي بجهاز التخطيط والإحصاء، الضوء على "دور جهاز التخطيط والإحصاء في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في قطر"، بينما تناول الدكتور عماد بشير، رئيس المكتب الإقليمي لاتحاد الإفلا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الفرص والتحديات لمكتبات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما ألقت السيدة دانة العنزي، سفيرة الشباب القطري في مؤتمر الشباب، كلمة خاصة أمام المنتدى.

 وفي كلمتها أثناء المنتدى قالت السيدة باربرا ليسون: "منتدى ’المكتبات في الصدارة‘ مبادرة رائعة من مكتبة قطر الوطنية، وأثق في أنه سيكون باكورة العديد من المنتديات والمبادرات التي تسلط الضوء على أهمية أهداف التنمية المستدامة والدور المنوط بالمكتبات في تحقيقها من خلال خدماتها وبرامجها. وقد سعدت بالمبادرات والمشاريع التي تقدمها مكتبة قطر الوطنية والمنطقة العربية في هذا الصدد، كما أسعدني رؤية المكتبة تتعاون مع المكتبات الأخرى في المنطقة والعالم لتكريس المعرفة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة. أهنئ القائمين على تنظيم هذا المنتدى والمشاركين جميعهم وأتمنى لهم مشاركة مثمرة في هذا المنتدى المتميز".

تضمن اليوم الأول جولات تعريفية في الأجنحة التي تعرض جهود المنظمات المحلية التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ثم ندوة نقاشية عنوانها " التواصل مع الأطراف والجهات المعنية: توصيل الرسالة لصانعي القرار  والمؤثرين"، أدارتها السيدة عبير الكواري، مدير شؤون البحوث وخدمات التعلُّم في مكتبة قطر الوطنية، وشارك فيها السيدة باربرا ليسون، رئيس اتحاد الإفلا، والسيدة هوسم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية، والدكتورة كلارا تشو، مديرة مركز مورتينسون لبرامج المكتبات الدولية، والدكتور عماد بشير، رئيس المكتب الإقليمي لاتحاد الإفلا في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والسيدة فريدة أبو دان، أخصائية البرامج في مكتب اليونيسكو لدول الخليج واليمن.

حول منتدى "المكتبات في الصدارة" قالت السيدة هوسم تان، المدير التنفيذي لمكتبة قطر الوطنية: "أثبت هذا المنتدى أنه مبادرة إيجابية قادرة على تقديم نموذج ملهم لأخصائيي المكتبات ومجتمعاتنا. إننا ملتزمون أكثر من ذي قبل بنشر ثقافة القراءة ومهارات المعرفة، وإتاحة الوصول للمعلومات وتعزيز الشمول الرقمي، وصون الوثائق والمخطوطات، وتوسيع نطاق الوصول للثقافة والتراث العربي والإسلامي، والقيام بوظيفة المركز البحثي اتساقًا مع رسالتنا وأهدافنا ومع رؤية قطر الوطنية 2030".

وأضافت: "تقوم المكتبات بدور حيوي في تحسين النتائج عبر أهداف التنمية المستدامة، وتساعد المنتديات مثل هذا المنتدى في توعية المتخصصين في المكتبات والخبراء وتبادل المعرفة معهم ومع المجتمع في أهمية مساهمة مكتبة قطر الوطنية في أهداف التنمية المستدامة. أشكر كل من ساهم في تنظيم هذا المنتدى المهم، وآمل أن يجد جميع المشاركين في جلساته ما يلهمهم ويثري خبراتهم".

حفل اليوم الثاني للمنتدى بعدد كبير من الجلسات التي تدور حول المكتبات كقوة محفزة وحاشدة وداعمة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، من أبرزها "المكتبات وحركة الميكر: دراسة حالة على أهداف التنمية المستدامة" للدكتور إيفرين توك، مساعد العميد لشؤون الابتكار والمشاركة المجتمعية بكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة، وكيف تكون المكتبات ومراكز المعلومات في سلطنة عمان شريكًا في الرؤية المستدامة في رؤية عمان 2040: دليل عمليّ" التي قدمها السيد وليد بن علي بن سالم البادي، مديـر مكتـبة مجـلس في سلطنة عمـان، و"تمكين المرأة في مكتبات الجامعة اللبنانية" التي قدمتها الدكتورة أمل قشور، رئيس قسم علوم المعلومات وعلوم البيانات في الجامعة اللبنانية، والسيدة فرح سبيتي، باحثة دكتوراه وعضو هيئة تدريس في قسم إدارة المعلومات والمكتبات في الجامعة اللبنانية.

وضمن فعاليات المنتدى، قدم أخصائيو المكتبات من قطر والمنطقة، عروضًا سريعة حول موضوعات محددة مثل برامج التعلم مدى الحياة، والتثقيف و نشر الوعي الرياضي من خلال البرامج المجتمعية، و مهارات القراءة والتعلم للجميع، وتوعية الآباء والمجتمع. واختتم المنتدى بحفل قدمت فيه الجوائز وشهادات التقدير للخبراء المشاركين.

يقدم منتدى "المكتبات في الصدارة" ملتقى يحتضن كل العاملين في قطاع المكتبات والمعلومات وأفراد المجتمع الراغبين في دعم أهداف التنمية المستدامة ويوفر لهم منبرًا لتبادل المعلومات والاستماع للآراء الجديدة والتحاور حول الموضوعات التي تمثل نقاط التماس بين المكتبات وأهداف التنمية المستدامة وتعزز مسيرة التقدم في تحقيق هذه الأهداف.