مكتبة قطر الوطنية تناقش التوجهات الجديدة في بيئة المكتبات

4 أكتوبر 2016

تستأنف مكتبة قطر الوطنية برامجها الشهرية بطرح برامج ثقافية وتعليمية مختلفة تهدف إلى تطوير قطاع الخدمات العامة في قطر ونشر المعرفة في المجتمع القطري.
 
وتنظم المكتبة ندوة عامة حول "التوجهات الجديدة في البيئة العالمية للمكتبات"، يُقدمها السيد إيريك فان لوبيك، نائب رئيس مركز خدمات المكتبة الإلكترونية لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا، انطلاقاً من جهودها الرامية لدعم قطاع الخدمات العامة في قطر. وتهدف الندوة إلى تعريف المشاركين بمركز خدمات المكتبة الإلكترونية، وهي جمعية تعاونية عالمية تأسست عام 1967، وتوفر الدعم لآلاف المكتبات حول العالم في مجال تسهيل الوصول إلى مصادر المعلومات وتحقيق الفائدة منها.
 
وتقدم المكتبة، كذلك، تدريبًا مجانيًا حول مجموعة من قواعد البيانات الإلكترونية الخاصة بالأطفال واليافعين، حيث سيتضمن التدريب تعريف المشاركين من الآباء والمعلمين وأخصائيي المعلومات بالمصادر الإلكترونية التي توفرها المكتبة، وتدريبهم على استخدامها بفعالية مع الأطفال والمراهقين.
 
وتعود المكتبة لتنظيم الورشة التعليمية حول مهارات البحث العلمي، التي تُعقد شهريًا تحت عنوان "كيفية القيام بالبحوث" في أكتوبر، بهدف تطوير مهارات كتابة البحوث لدى طلاب الجامعات والباحثين. وتُركِّز هذه الورشة على مهارات البحث الأساسية التي تنطبق على مجموعة واسعة من التخصصات وفروع المعرفة، وستُغطي أربع وحدات هي: الحقيبة البحثية، وأساليب واستراتيجيات البحث، وأساسيات الاستشهادات المرجعية، وكتابة الورقة البحثية.
 
كما تستأنف مكتبة قطر الوطنية سلسلتها الشهرية من الحلقات النقاشية للكتب، والتي تهدف لنشر ثقافة القراءة لدى الشباب والمجتمع. وتناقش الحلقة المخصصة لشهر أكتوبر كتاب "تقدّمي إلى الأمام، المرأة، والعمل، وإرادة القيادة"، من تأليف سيدة الأعمال الأمريكية شيريل ساندبرغ. ويسلط الكتاب الضوء على الأسباب التي تعيق تقدّم النساء وتمنعهن من الوصول إلى الأدوار القيادية، ويقدم حلولاً قوية وبديهية تمكّن النساء من بلوغ أقصى قدراتهن. كما يعرض قضايا المرأة المختلفة ويجمع بين الروايات الشخصية، والمعطيات الواقعية، والأبحاث الدقيقة للقضاء على كل أشكال الغموض والانحياز المحيطة بحياة النساء العاملات وخياراتهنّ. وتتخّذ الكاتبة من تجربتها مثلاً في بعض الأحيان، فتتحدّث عن قراراتها الشخصية وأخطائها، وكفاحاتها اليومية لاتخاذ الخيارات المناسبة لها ولمهنتها وعائلتها.
 
ودعمًا لطلاب المرحلة الجامعية، تنظم المكتبة ورشة عملية مجانية حول "عملية الكتابة باللغة الإنجليزية"، بهدف تعزيز مهاراتهم الكتابية باللغة الإنجليزية من خلال التعريف بمراحل عملية الكتابة. وستتضمن ورشة العمل جلسة للتعريف بمراحل عملية الكتابة، تتبعها أنشطة عملية تُتيح للمشاركين فرصة العمل في مجموعات لتبادل الأفكار وتحويلها إلى نصوص مكتوبة وتحريرها وتطويرها وفقًا لمراحل عملية الكتابة.
 
وتنظم مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، جلسات تدريبية عملية مجانية حول الاستخدام الأمثل لمجموعة من قواعد البيانات الإلكترونية التي توفرها في مجال العلوم الإنسانية، وهي: مجموعة قواعد بيانات مؤسسة "سينجيج"، و"جي ستور"، "، و"كامبريدج كور"، و"ون كليك ديجيتال"، و"أوڤر درايڤ"، وقاعدة بيانات "زينيو" للمجلات العالمية.
 
وتتسق أهداف المكتبة مع رسالة مؤسسة قطر الرامية لإطلاق قدرات الإنسان وإنشاء مجتمع متقدم، مع المساهمة في تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال نشر المعرفة وصقل مهارات الإبداع للأجيال المقبلة.
 
للاشتراك في الفعاليات المختلفة لمكتبة قطر الوطنية ومعرفة المزيد من المعلومات عن الفعاليات المقبلة للمكتبة، يرجى زيارة:
http://www.qnl.qa/news-events-ar/all-news-ar
 

 

تدريب مجاني حول قواعد بيانات خاصة بالأطفال واليافعين
التاريخ: 9 أكتوبر 2016
الوقت: 09:00 صباحاً - 03:00 عصراً
المكان: مركز الطلاب، بجامعة حمد بن خليفة، المدينة التعليمية
 
ورشة عملية حول مهارات البحث العلمي
التاريخ:12  أكتوبر، 2016
الوقت: 09:00 صباحاً – 03:30 عصراً
المكان: مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، المدينة التعليمية
 
ندوة عامة حول "التوجهات الجديدة في البيئة العالمية للمكتبات"
التاريخ: 13  أكتوبر، 2016
الوقت:  10:00 صباحاً – 12:00 ظهراً
المكان: مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، المدينة التعليمية
 
ورشة تدريبية حول "عملية الكتابة باللغة الإنجليزية"
التاريخ: 23 أكتوبر 2016
الوقت: 10:00 صباحاً – 1:000 ظهراً
المكان: معمل الحاسوب، مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، المدينة التعليمية
 
حلقة نقاشية حول كتاب "تقدّمي إلى الأمام، المرأة، والعمل، وإرادة القيادة"
التاريخ: 19 أكتوبر 2016
الوقت:7:00  – 8:00 مساءً
المكان: قاعة الخور، نادي المدينة التعليمية
 
جلسات تدريبية حول مجموعة مختارة من قواعد البيانات في مجال العلوم الإنسانية
التاريخ: 19  أكتوبر، 2016
الوقت:  10:00 صباحاً – 12:00 ظهراً
المكان:  مركز الطلاب بجامعة حمد بن خليفة، المدينة التعليمية