مكتبة قطر الوطنية تنظم باقة من الفعاليات المتميزة خلال شهر نوفمبر

6 سبتمبر 2016
تنظم مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، خلال شهر نوفمبر باقة متميزة من الفعاليات المتنوعة والأنشطة الثقافية والفنية والترفيهية والتعليمية التي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة بين مختلف فئات المجتمع وتحفيز اليافعين على إطلاق العنان لملكاتهم الإبداعية وتطوير قدراتهم العقلية.

أولى هذه الفعاليات هي الأمسية الموسيقية الأولى التي تنطلق في 4 نوفمبر، وتتضمن عرض فيلم "النوتة الزرقاء – قصة موسيقى الجاز المعاصرة"، الذي يروي قصة نشأة موسيقى الجاز المعاصرة وتطورها منذ عام 1939، ويبين كيف بدأ هذا النوع من الموسيقى في التوسع والانتشار، كما يتضمن الفيلم مقابلات شخصية ولقطات من حفلات حية لأشهر فناني الجاز في زمنهم. سيكون هناك تقديم تعريفي قصير بالفيلم للمشاركين في بداية الفعالية متبوعاً بعرض الفيلم، وستتاح للمشاركين بعد ذلك الفرصة لمناقشة الفيلم وتبادل الآراء حوله. وجدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية تتيح هذا الفيلم ضمن مصادرها الإلكترونية.

كما تنظم مكتبة قطر الوطنية في 11 نوفمبر الجاري حلقة نقاشية حول رواية "الشراع المقدس" للكاتب القطري عبد العزيز آل محمود، التي تدور أحداثها حول فترة تاريخية لمنطقة الخليج العربي خاضت فيها دول المنطقة صراعاً مع الأسطول البرتغالي الذي جاء للسيطرة على تجارة البهارات في أحداث تعود إلى نهايات القرن الخامس عشر. يبحر المؤلف خلال هذه الرواية ببراعة في العوالم القديمة لمدينة لشبونة، والقاهرة، وجدة، واسطنبول، ويرسم في سياقها الأحداث التاريخية بدقة عالية، بينما يروي قصصاً عن الحُب والشرف والنُبْل.

تخصص مكتبة قطر الوطنية جلسة التدريب المجاني لهذا الشهر، والتي تعقد يوم 13 نوفمبر، لتناول موضوع الاستخدام الأمثل للمصادر الإلكترونية في مجال العلوم الطبيعية والعلوم البحرية، التي تحتوي على كُتبٍ إلكترونية وأوراقٍ بحثية منشورة في دوريات أكاديمية ومقالات تقييمية في العديد من مجالات العلوم الطبيعية والبحرية، ومن أبرز هذه المصادر الإلكترونية "مارين ليت"، و"فهرس ميرك الإلكتروني"، و"الجمعية الملكية للكيمياء"، و"تيلور آند فرانسيس"، و"سبرينجرلينك"، ودورية "الطبيعة".

وضمن برامجها المخصصة للأطفال واليافعين، تنظم المكتبة فعالية "أبدع " المُخصصة لليافعين (بين عمر 12 و17 سنة)، التي تهدف إلى صقل ملكات الإبداع وتعزيز الابتكار لدى الأجيال الناشئة. وسوف تتضمن هذه الفعالية مجموعة من الأنشطة التعليمية والترفيهية مثل الألعاب الإلكترونية الشيقة، والألعاب الجماعية، والحرف اليدوية، وحل الألغاز، وغيرها من الأنشطة التي تهدف إلى تنمية القدرات والتفكير المنطقي لدى المُشاركين وحثهم على إطلاق خيالهم.

ومن الجدير ذكره أن مكتبة قطر الوطنية تشارك خلال شهر نوفمبر في العديد من الفعاليات الإقليمية والدولية، مثل معرض الكتاب بإسطنبول ومؤتمر الجمعية الفلبينية لأخصائيي المكتبات والمعلومات لتعزيز حضورها الإقليمي والدولي، وإبراز التقدم الذي قطعته قطر في تطوير قطاع المكتبات والمعلومات وتبادل الخبرات في هذا المجال مع الخبراء من مختلف أنحاء العالم.

 كما شاركت المكتبة مؤخراً في معرض فرانكفورت للكتاب بألمانيا الذي أقيم في منتصف شهر أكتوبر، والمؤتمر السادس والعشرين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات الذي اختتم أعماله مؤخراً في العاصمة الأردنية عمان.
تلتزم مكتبة قطر الوطنية بدعم رسالة مؤسسة الساعية لإطلاق قدرات الإنسان، وتعزيز تقدم المجتمع، والحفاظ على التراث والثقافة والتاريخ في دولة قطر والمنطقة من أجل أجيال المستقبل، وذلك من خلال نشر المعرفة وإثراء الخيال وصقل الإبداع، ومد جسور المعرفة بين تراث قطر والعالم العربي والإسلامي والمستقبل.

تفاصيل الفعاليات التي تقام في شهر نوفمبر:
الأمسية الموسيقية - عرض فيلم "النوتة الزرقاء – قصة موسيقى الجاز المعاصرة"
المكان: قاعة الخور، نادي المدينة التعليمية
التاريخ: 4 نوفمبر 2015
الوقت: 6:00 مساءً – 8:00 مساءً

 
حلقة الكتاب النقاشية – رواية الشراع المقدس
المكان: صالة التلفاز، مركز الطلاب بالمدينة التعليمية
التاريخ: 11 نوفمبر 2015
الوقت: 7:00 مساءً – 8:30 مساءً
 
جلسة التدريب حول "قواعد بيانات علمية مختارة"
المكان: معامل الكمبيوتر، مركز الطلاب، المدينة التعليمية
التاريخ: 13 نوفمبر 2015
الوقت: 2:00 ظهراً – 6:30 مساءً
 

فعالية "أبدع لليافعين" – فعالية الأطفال
المكان: المركز الترفيهي – المدينة التعليمية
التاريخ: 26 نوفمبر 2015
الوقت: 4 عصراً – 6:00 مساءً

للمزيد من المعلومات عن فعاليات مكتبة قطر القادمة، يرجى زيارة الرابط
:
http://qnl.qa/news-events-ar/all-news-ar