مكتبة قطر الوطنية تنظم برنامجًا تدريبيًا لخبراء الحفظ والصيانة من العراق

21 نوفمبر 2019
Training Program for Conservation Experts

نظّمت مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة لوفد من المتخصصين من جمهورية العراق الشقيق برنامجًا تدريبيًا مُكثّفًا قاده خبراء الحفظ والصيانة من المكتبة حول حفظ وصيانة مقتنيات التراث الوثائقي في المكتبات التراثية والمؤسسات الثقافية في الشرق الأوسط والعالم العربي.

يعكس هذا البرنامج التدريبي، الذي حضره أيضًا مجموعة من أخصائيي المكتبات بوزارة الثقافة والرياضة، الدور المهم الذي تنهض به المكتبة في الحفاظ على التراث الوثائقي في المنطقة العربية باعتبارها مركز الإفلا الإقليمي لصيانة مواد المكتبات والحفاظ عليها في الدول العربية والشرق الأوسط.

تضمن البرنامج التدريبي الذي استمر ثلاثة أيام من 28 إلى 30 أكتوبر 2019 عدة جلسات عملية في مختبر الحفظ والصيانة بالمكتبة، حيث قام خبراء مكتبة قطر الوطنية بتزويد المشاركين بالمعلومات والمعارف الحديثة في علوم الصيانة والحفظ للمخطوطات ومقتنيات المكتبات التراثية مع تمكين المشاركين من التطبيق العملي المباشر واطلاعهم على أحدث الأجهزة والتقنيات المتوفرة في المكتبة والتي تساعد في عمليات الترميم والصيانة وإجراء الدراسات والبحوث على المقتنيات التراثية.

وحول هذا البرنامج التدريبي، صرح ستيفان إيبيغ، مدير إدارة صيانة مواد المكتبة والمحافظة عليها، بقوله: "ستواصل مكتبة قطر الوطنية جهودها في تزويد الخبراء في المنطقة بأحدث المهارات والمعلومات التي تمكنهم من الحفاظ على المواد التراثية الثمينة في مؤسساتهم الثقافية المختلفة. لقد سعدنا بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة في تقديم هذا البرنامج التدريبي لزملائنا من المؤسسات الثقافية المختلفة في العراق".

وأضاف ستيفان: "في إطار دور المكتبة كمركز الإفلا الإقليمي لصيانة مواد المكتبات والحفاظ عليها في الدول العربية والشرق الأوسط، نرحب بالتعاون مع المؤسسات المعنية في قطر والمنطقة للعمل معنا على إيجاد حلول مستدامة لحفظ التراث الوثائقي الثري في دول العالم العربي".

تناول البرنامج التدريبي من خلال بعض المحاضرات النظرية أهمية صيانة المخطوطات الإسلامية، وأهمية الرقمنة للمقتنيات التراثية بالإضافة لشرح مُفصّل عن عمليات الرقمنة التي تتم في مكتبة قطر الوطنية ومحاضرات عن إدارة وتقييم المخاطر في المكتبات والعناصر الأساسية التي يجب توافرها في خطط التقييم والاستجابة.

وكانت المكتبة قد نظمت برنامجًا تدريبيًا في شهر يونيو 2019 لعدد من المتخصصين من المملكة الأردنية الهاشمية بالتعاون مع مكتب اليونسكو في عمان، وتستعد المكتبة حاليًا لتنظيم دورة تدريبية لمجموعة من المتخصصين من دولة تونس الشقيقة خلال الفترة المقبلة وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة القطرية.