مكتبة قطر الوطنية تنظم فعالية اليوم المفتوح السنوي الثالث للمجموعة التراثية

8 سبتمبر 2016
تنظم مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، فعالية اليوم المفتوح السنوي الثالث للمجموعة التراثية تحت شعار "وقتٍ قِضَى"، وذلك يومي 22 و23 أبريل، من الساعة الثانية بعد الظهر إلى الساعة السابعة مساءً بمبنى المجموعة التراثية، 71 شارع المها بمنطقة اللُقطة.

وستُسلط هذه الفعالية الضوء على مُقتنيات المجموعة التراثية حول تراث دولة قطر وسوف ستُتيح للزوار فرصة الاطلاع على المحتوى النفيس الذي تزخر به هذه المجموعة، كما سيتمكن الجمهور من الاطلاع على معرض المقتنيات المرتبطة بالسينما العربية التي أضافتها المجموعة مؤخراً والتي توضح مراحل تطور السينما العربية.

وسيتم خلال الفعالية، اصطحاب الزوار في جولات تعريفيّة كل 40 دقيقة لاطلاعهم على نفائس ونوادر المؤلفات والمخطوطات ذات الصلة بالحضارة العربية والإسلامية، بالإضافة إلى المصادر المطبوعة باللغة العربية وتشمل كتباً ودوريات ومجلات وصُحف يعود تاريخها إلى بدايات دخول الطباعة إلى العالم العربي، وكذلك كتابات الرحالة والمستكشفين ممن حطّوا رحالهم في منطقة الخليج العربي عبر القرون. كما سيطّلع الجمهور على خرائط ومُجَسَّمَات للكرة الأرضية وأدوات ومُعدات خاصة بالرحالة.

ويندرج تنظيم هذه الفعالية، التي تأتي احتفاءً باليوم العالمي للتراث، في إطار جهود مكتبة قطر الوطنية لدعم رسالة مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان وبناء مجتمع معتز بهويته وتراثه وثقافته، ومنفتح على ما أنجزته الإنسانية في مجال المعرفة، حيث تسعى مكتبة قطر الوطنية إلى صقل ملكات الإبداع، وتعزيز الابتكار، والحفاظ على تراث دولة قطر العريق ونقله للأجيال القادمة من خلال توفير وإتاحة مصادر المعرفة للباحثين والأكاديميين والمهتمين من كافة أنحاء العالم.

تجدر الإشارة إلى أن المجموعة التراثية، التي وضع سعادة الشيخ حسن بن محمد آل ثاني النواة الأولى لها في بداية الثمانينات من القرن الماضي، تمثل جهداً غير مسبوق في جمع وتوثيق المصادر التاريخية عن دولة قطر. وأصبحت في العام 2006 جزءاً أساسياً من مكتبة قطر الوطنية وتجتذب حالياً اهتمام الباحثين والمثقفين وكبار الشخصيات، حيث اطلع عليها عدد كبير من سكان دولة قطر ومن مختلف أنحاء العالم من بينهم صاحب السمو الملكي الأمير تشارلز، أمير ويلز، خلال زيارته لدولة قطر في شهر فبراير 2014.

وتضم المجموعة التراثية كتباً تاريخية نادرة باللغة العربية والتي تَمَّت طباعتها بشكل أساسي في أوروبا أو في العالم العربي ومن بينها الكتب التي تمت طباعتها في مطبعة الشوير في لبنان، وفي حلب والموصل وبولاق والحجاز.
هذا ويعد قسم المخطوطات بالمجموعة التراثية الذي يحتوي على ما يزيد عن 2300 مخطوطة ركناً أساسياً من أركان المجموعة، حيث يضم عدداً كبيراً من مخطوطات القرآن الكريم والمخطوطات الأخرى المتعلقة بالموضوعات الدينية ومجموعة غنية من المخطوطات المتعلقة باللغة العربية وأخرى تتعلق بالمواضيع العلمية مثل الطب والصيدلة وعلم الفلك.

وفي هذا السياق قالت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية: "ستُتيح فعالية اليوم المفتوح للجمهور الوقوف على مراحل هامة في تاريخ دولة قطر، كما سيتم هذا العام عرض مقتنيات تاريخية جديدة توضح مراحل تطور السينما العربية وذلك تماشياً مع جُهود مكتبة قطر الوطنية لإثراء المجموعة التراثية".

وأضافت قائلة : "تسعى مكتبة قطر الوطنية، بصفتها عضواً في مؤسسة قطر، إلى المحافظة على التراث الحضاري والتاريخي والثقافي للدولة من خلال جمع واقتناء المواد والوثائق التاريخية النادرة وإتاحتها لكافة أفراد المجتمع. وبناءً على النجاح الذي لاقته الفعالية في الأعوام السابقة، نتوقع إقبالاً كثيفاً على فعالية اليوم المفتوح لهذا العام، ونتطلع قدماً إلى الترحيب بكافة الزوار".

هذا وستتضمن هذه الفعالية تقديم خدمة التسجيل في المكتبة والتعريف بقواعد البيانات الإلكترونية التي توفرها مجاناً لكافة المقيمين في الدولة، حيث تقدم مكتبة قطر الوطنية حاليًا خدماتها رقمياً عبر مجموعة ضخمة من المصادر الإلكترونية التي يمكن الاستفادة منها مجاناً من خلال التسجيل عبر الرابط التالي: http://www.qnl.qa/home-ar.