مكتبة قطر الوطنية تنظم حلقة نقاشية حول رواية "القرصان"

27 سبتمبر 2016
نظمت مكتبة قطر الوطنية يوم الأحد الماضي أول حلقة نقاشية لكتاب، وذلك في إطار احتفالها باليوم العالمي للمعرفة الذى تُحييه منظمة اليونسكو العالمية سنوياً. وقد ناقشت الفعالية رواية "القرصان" للروائي القطري عبد العزيز آل محمود، وهو مهندس وصحفي عمل سابقاً كرئيس لتحرير صحيفتي الشرق و"البيننسيولا"، وكذلك موقع "الجزيرة.نت". وعقدت الحلقة النقاشية بحضور كاتب الرواية السيد عبد العزيز آل محمود في نادي المدينة التعليمية بمؤسسة قطر.

وتحفل رواية "القرصان" بالإثارة والجاذبية للقارئ، حيث أنها تتناول حقبة مهمة في تاريخ العالم العربي. وتدور أحداث الرواية في أوائل القرن التاسع عشر، خلال واحدة من أهم فترات التاريخ في منطقة الخليج العربي، على خلفية صراع عنيف بين الإمبراطورية البريطانية والقبائل العربية للسيطرة على المنطقة، لتحكي قصة أرحمة بن جابر، وهو شخصية تاريخية كان يخشاها الجميع، وقام البريطانيون بملاحقته باعتباره قاطع طريق، إلا أن الناس في الخليج مازالوا يتذكرونه حتى اليوم باعتباره بطلاَ شعبياً. وتحتفل منظمة اليونسكو سنوياً منذ أكثر من 40 عاماً باليوم العالمي للمعرفة، وذلك لتذكير المجتمع الدولي بأن القدرة على اكتساب المعرفة هي حق من حقوق الإنسان وأساس لكل أنواع التعلم.

وقد استمتع الحضور بالأمسية الرائعة التي نظمتها مكتبة قطر الوطنية بحضور الروائي عبد العزيز آل محمود. وتخطط المكتبة، وهي منظمة غير ربحية تأسست تحت مظلة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، لتنظيم المزيد من فعاليات "حلقات النقاش" مستقبلاً. وكانت الفعالية المذكورة أعلاه، والتي جرت بنادي المدينة التعليمية، هي الأحدث ضمن عام مليء بالفعاليات، تبوأت خلاله مكتبة قطر الوطنية موقعاً ريادياً محلياً وإقليمياً ودولياً من خلال استضافة فعاليات مجتمعية في قطر، وعقد ورش تدريبية إقليمية، وإقامة شراكات دولية رفيعة المستوى.


 
Abdulaziz Al Mahmoud
 
Group discussion
Group discussion


وبهذه المناسبة، صرحت الدكتورة / كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، قائلة: "تعد مكتبة قطر الوطنية الجديدة الآن عضواً ناشطاً في المجتمع وجزءاً محورياً يدعم البنية التحتية لتحقيق الاقتصاد القائم على المعرفة في قطر، كما تعمل على تحقيق رؤية مؤسسة قطر "لإطلاق قدرات الإنسان" من خلال توفير أدوات التعلم مدى الحياة. وقد أشارت سابقاً صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إلى أن دور القارئ اليوم لا ينحصر بتلقي المعلومات، بل يتعداه إلى التفاعل مع المعرفة وإنتاجها. وبالتالي فان إقامة هذه الفعاليات تجسد التزام مكتبة قطر الوطنية بتحقيق هذا الدور الذى يجب أن تضطلع به كافة المكتبات الحديثة".

وتقوم مكتبة قطر الوطنية حالياً بتوفير إمكانية الوصول المجاني عبر الإنترنت لمجموعة واسعة من قواعد البيانات الإلكترونية، بما في ذلك أحدث الكتب الأكثر مبيعاً، والأعمال الكلاسيكية، والحفلات الموسيقية، وأفضل الدوريات العلمية والأفلام الوثائقية.

ويمكن للأعضاء المسجلين في مكتبة قطر الوطنية الوصول الآن إلى قائمة كاملة من المصادر على الإنترنت من خلال صفحة "قواعد البيانات الالكترونية": http://www.qnl.qa/find-answers-ar/online-resources-ar ، وبإمكان كل من يعيش في دولة قطر، ويحمل هوية قطرية أو إقامة سارية المفعول، الحصول على التسجيل المجاني في المكتبة. للتسجيل يرجى زيارة الموقع: https://library.qnl.qa/selfreg.