تسلّط فعاليات ديسمبر الضوء على التراث والخيول والحرف اليدوية والمتاحف الخاصة والمجموعات العائلية

مكتبة قطر الوطنية تنظم سلسلة من الفعاليات بمناسبة اليوم الوطني للدولة

1 ديسمبر 2023

تنظم مكتبة قطر الوطنية في شهر ديسمبر هذا العام بمناسبة اليوم الوطني للدولة سلسلة من الفعاليات التي تلبي احتياجات عشاق التاريخ والتراث والخيول والفنون. وتصحب فعالياتنا في هذا الشهر روّاد المكتبة في رحلة ثقافية شائقة مع تراث قطر وتاريخها الثري ابتداءً من تاريخ رحلات الغوص لاستخراج اللؤلؤ في منطقة الخليج، وفن حياكة السدو، والمجموعات التراثية العائلية والمتاحف الخاصة والأزياء الشعبية القطرية وتاريخ الخيول العربية الأصيلة.

وتبدأ المكتبة أنشطتها يوم 2 ديسمبر بورشة عمل حول الكتابة الإبداعية للأطفال بالتعاون مع بنك قطر الوطني ضمن سلسلة "يلا نكتب قصة". وفي 3 ديسمبر، تطلق المكتبة أولى فعالياتها بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر مع الحلقة الأولى من سلسلة حلقات بودكاست "تفاعل مع المكتبة" ضمن موسمه الثالث والتي ستكون بعنوان "رحلة إلى عالم الغوص واللؤلؤ في الخليج" حيث تستضيف المكتبة الغواص محمد السادة الذي يبحر بنا في رحلة إلى عالم صيد اللؤلؤ ونستكشف معه تاريخ وثقافة صيد اللؤلؤ في منطقة الخليج.

وتستمر سلسلة بودكاست "تفاعل مع المكتبة" في 10 ديسمبر مع الحلقة الثانية بعنوان "إيقاعات البحر: الموسيقى والغوص في قطر"، التي نستضيف فيها السيد محمد الصايغ الذي يحدثنا عن الأناشيد التراثية أثناء رحلة الغوص.

وتقيم المكتبة حلقة البودكاست الثالثة والأخيرة في 17 ديسمبر بعنوان "حياة النساء في الخليج في موسم الغوص" التي تستضيف السيدة ظبية السليطي، الباحثة والمحاضرة في التوثيق اللغوي والتراث والثقافة والبيئة القطرية لتحدثنا عن حياة النساء في قطر والخليج أثناء موسم الغوص.

وفي 4 ديسمبر، ستكون الأزياء التراثية للمرأة القطرية هي محور محاضرة وورشة تدريبية تقدمها نادية المناعي، مدربة الأشغال والحرف اليدوية، وتسلّط فيها الضوء على أبرز الأزياء التقليدية للمرأة القطرية، ومراحل تطوّرها وأنواع الغرز والتطريز المختلفة المستخدمة في هذه الأزياء التي تمثل جزءًا أصيلًا من الثقافة والتراث في قطر.

وفي 5 ديسمبر، تقام جلسة حوارية مع الباحث في التاريخ القطري عبد الله المهندي يتحدث فيها عن مقتنيات متحفه الخاص واهتمامه بالتراث ورحلته في الحفاظ على الموروث الشعبي.

وفي 6 ديسمبر، تصحب مكتبة قطر الوطنية روّادها في رحلة إلى الشقب للتعرّف على تاريخ الخيول وتاريخ الشقب في قطر وأهم الخدمات التي يقدمها للخيول ودوره الثقافي والرياضي المهم في المجتمع القطري والخليجي.

وعلى صعيد آخر، تنظم المكتبة لثلاثة أيام متتالية من 5 إلى 7 ديسمبر جولة مفتوحة في مركز التكنولوجيا المساعدة بالمكتبة للتعرّف على ما يقدمه المركز من خدمات وفعاليات وما يحتويه من أجهزة وبرمجيات فضلًا عن المصادر الإلكترونية المتميزة لذوي الإعاقة لتمكينهم في رحلة تعلّمهم وتيسير إتاحة المعرفة لهم. ويستطيع جمهور المكتبة من المهتمين الانضمام إلى الجولة في أي يوم من هذه الأيام الثلاثة.

وستكون حرفة نسج السدو وحياكة الصوف هي موضوع ورشة عمل تقام على مدار يومي 13 و14 ديسمبر حيث تستضيف المكتبة السيدة زمله المري لتعريف الجمهور على مهارات جديدة في حرفة نسج وحياكة الصوف بالطريقة التقليدية التي كانت منتشرة في البادية ولا تزال متوارثة عبر الأجيال. وتعتمد هذه الحرفة، التي تميّزت المرأة القطرية قديمًا بإتقان فنونها، على وفرة المواد الخام المتمثلة في صوف الأغنام ووبر الجمال وشعر الماعز.

وفي 13 ديسمبر أيضًا، تستضيف المكتبة ندوة نقاشية تسلّط الضوء على دور المرأة القطرية والإندونيسية في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ضمن فعاليات العام الثقافي قطر - إندونيسيا 2023. وتتحدث في الندوة مهندسات وعالمات قطريات وإندونيسيات سيشاركن رحلتهن الملهمة للاحتراف في مجالاتهن ويقدّمن النصائح للشابات اللاتي يطمحن لأن يحذين حذوهن.

وفي 16 ديسمبر، تقدّم مكتبة قطر الوطنية إطلالة على التاريخ الاجتماعي وتاريخ العائلات وتراثها الثقافي الغني عبر ندوة بعنوان "من ذاكرة المجموعات الخاصة في قطر: مجموعة عائلة الجابر"، حيث تسلّط هذه الندوة الضوء على مجموعة عائلة الجابر، وما تضمه من كتب نادرة ووثائق، تعكس النهضة العلمية والثقافية التي عُرف بها أهل قطر. وترتبط عائلة الجابر باثنين من أبرز قضاة قطر، هما الشيخ محمد آل جابر، وابنه الشيخ حسن بن محمد آل جابر.

تحثّ المكتبة أفراد المجتمع على تسجيل مواعيد هذه الفعاليات الثرية حتى لا يفوتكم أي منها. لمزيد من المعلومات حول البرنامج الكامل لفعاليات المكتبة وللتسجيل، يرجى زيارة صفحة الفعاليات