مكتبة قطر الوطنية تنظّم فعالية صناعة الدُمى للأطفال

8 سبتمبر 2016
تنظم مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالتعاون مع قسم خدمات المجتمع بمؤسسة قطر ومتاحف قطر فعالية "صناعة الدُمى" للأطفال وذلك يوم الخميس 19 فبراير من الساعة 4:00 إلى الساعة 6:00 مساءً، في قاعة "العاقول" بالمركز الترفيهي بالمدينة التعليمية.

وتندرج هذه الفعالية ضمن برنامج "حرفي2015" الذي ينظمه قسم برامج العائلات في متاحف قطر من 19 إلى 21 فبراير الجاري ، وذلك في إطار برنامجه المخصص للعائلات وبالتعاون مع عدد من المؤسسات الثقافية والتعليمية بدولة قطر.


وتأتي مشاركة مكتبة قطر الوطنية في هذا البرنامج في إطار جهودها لدعم رسالة مؤسسة قطر الرامية إلى إطلاق قدرات الإنسان وبناء مجتمع معتز بهويته وتراثه وثقافته، ومنفتح على ما أنجزته الإنسانية في مجال المعرفة. حيث تسعى مكتبة قطر الوطنية إلى صقل ملكات الإبداع، وتعزيز الابتكار، والحفاظ على تراث دولة قطر العريق، ونقله للأجيال القادمة، من خلال توفير وإتاحة مصادر المعرفة للباحثين والأكاديميين والمهتمين من كافة أنحاء العالم وتنظيم جلسات تدريبية بشكل دوري، إضافة إلى تنظيم أنشطة وفعاليات محلية، والمشاركة في مبادرات إقليمية وبرامج ومعارض ومؤتمرات دولية عديدة.

وتشمل مبادرة مكتبة قطر الوطنية العديد من الأنشطة التفاعلية على غرار ورشة صناعة الدُمى التي ستتيح للأطفال من عمر 3 إلى 11 سنة فرصة صناعة الدمى والشخصيات الكرتونية المفضلة لديهم باستخدام مواد بسيطة وأشكال هندسية مختلفة. ويأتي اختيار الفئة العمرية المستهدفة من الأطفال بناءً على نتائج العديد من الدراسات التربوية التي أثبتت بمجملها أن المهارات الحرفية والقراءة للأطفال بالمراحل المبكرة تزيد من مخزون مفرداتهم اللغوية. وكجزء من برنامج "حرفي" الذي سيتم تنظيمه هذا العام تحت شعار "الأشكال والأنماط الهندسية"، تهدف هذه الفعالية إلى إطلاق القدرات الخيالية لدى الأطفال وتطوير مهاراتهم الإبداعية وتعريفهم بتاريخ وثقافة دولة قطر وجعل التعلم عندهم تجربة مليئة بالمرح والمتعة.

وفي هذا السياق قالت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية :"نحن نتطلع إلى مشاركة الأطفال والعائلات في فعالية "صناعة الدُمى" التي تمثل شاهداً على التزام مكتبة قطر الوطنية برسالتها في نشر المعرفة وصقل ملكات الإبداع، ودعم الابتكار والحفاظ على تراث الأمة من أجل المستقبل"، وأضافت قائلة:" تؤكد هذه الفعالية جهود مكتبة قطر الوطنية المستمرة في تحقيق رسالتها وفق طرق وأساليب مبتكرة تخاطب مختلف الفئات العمرية في دولة قطر".

وفي هذا الصدد قالت جيسيكا لودويغ، رئيس قسم برامج العائلات في متاحف قطر:" يتطلع برامج العائلات في متاحف قطر لتنظيم برنامج "حرفي" مرة أخرى هذا العام ونحن نتشرف بدعوة الأطفال والعائلات لحضور فعالياتنا التي ستقام في جميع أنحاء الدوحة. فمن خلال تنظيم أنشطة عملية تتمحور حول الأشكال والأنماط الهندسية، ستتمكن العائلات من المشاركة في العديد من الفعاليات الرائعة التي تجمع بين الرياضيات والفن. لذلك، نحن نسعى للعمل مع شركاء متميزين مثل مكتبة قطر الوطنية بهدف إتاحة الفرصة لكافة أفراد المجتمع لقضاء أوقات مليئة بالمرح والتعلم ".

جدير بالذكر بأن هذه الفعالية تندرج ضمن مبادرات مكتبة قطر الوطنية المتنوعة التي تهدف إلى إتاحة المعرفة ونشرها بين كافة أفراد المجتمع وخاصة الأطفال كونهم يمثلون جيل الغد وقادة المستقبل الذين سيأخذون على عاتقهم مهمة الحفاظ على تراث الأمة من أجل المستقبل. ولتحقيق ذلك، توفر مكتبة قطر الوطنية حالياً قواعد بيانات تعليمية وترفيهية مجانية للأطفال تشمل الكتب والقصص المشوقة بالرسوم المتحركة، بالإضافة إلى مجموعة من أغاني وموسيقى وألعاب الأطفال والقصص الشعبية من مختلف أنحاء العالم. للاطلاع على القائمة الكاملة لهذه المصادر، يرجى زيارة الموقع الالكتروني التالي:
http://www.qnl.qa/page?a=137&lang=ar-QA