مكتبة قطر الوطنية تنظّم ورشة صناعة الدُمى للأطفال

25 سبتمبر 2016
نظّمت مكتبة قطر الوطنية مؤخراً، بالتعاون مع إدارة خدمات المجتمع بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وبرامج العائلات في هيئة متاحف قطر، فعالية "صناعة الدُمى" التي تم تخصيصها للأطفال بين عمر 4 و11 سنة.

وتم تنظيم هذه الفعالية ضمن فعاليات برنامج "حِرَفيّ" المخصص للعائلات في الفترة ما بين 20 و22 فبراير 2014، والذي تنظمه برامج العائلات في هيئة متاحف قطر، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الثقافية والتعليمية المرموقة في الدوحة.

وقد تضمنت الفعالية تعليم الأطفال للمبادئ والطرق الأساسية لصناعة الدُمى من مواد بسيطة، وتجسيد الشخصيات المفضلة لدى الأطفال، وإتاحة المجال لفتح آفاق الخيال لديهم. وعلّقت السيدة كارول ميتشل، رئيسة قسم خدمات الأطفال في مكتبة قطر الوطنية بقولها: "يلعب الإبداع وسرد القصص دوراً مهماً في تطوير وتشجيع حب القراءة لدى الأطفال، ولذلك يسرّ مكتبة قطر الوطنية وإدارة خدمات المجتمع بمؤسسة قطر أن تكونا جزءاً من فعالية (حِرَفي) التي أقيمت في المركز الترفيهي في المدينة التعليمية في مؤسسة قطر". وأضافت أيضاً: "إن إعطاء الأطفال فرصة لصناعة دُمى من ابتكارهم، ثم إعداد عرض لهذه الدمى لم يكن متعة فقط بالنسبة لهم، بل قد ساهم في بناء مهارات السرد لديهم".

وتعليقًا على هذا الحدث، قالت جيسيكا لودويغ، رئيس قسم برامج العائلات في هيئة متاحف قطر: "إن الدُمى طريقة مبدعة وعملية لسرد الحكايات والقصص"، مضيفةً: "لقد أتاحت فعالية (حِرَفي) للعائلات الفرصة للإبداع وإطلاق العنان لخيالهم ومهاراتهم من خلال صناعة الدُمى، وتأليف القصص المستلهمة من نبات القرم في قطر، ومن مجموعات المتاحف، ومن الفنانين القطريين أو من حياتهم الخاصة".

وفي نهاية الورشة التي تعلم الأطفال فيها المبادئ المهمة عن كيفية تنفيذ عرض مسرحي بشخصياتهم المبتكرة، تسلّم الأطفال رسالة شكر لمشاركتهم في هذة الورشة الخاصة. جدير بالذكر أن مكتبة قطر الوطنية تتيح حالياً للمشتركين فيها حق الاطلاع المجاني إلكترونياً على مجموعة كبيرة من قواعد البيانات الإلكترونية التي تتضمن الكتب الأكثر مبيعاً والأعمال الكلاسيكية، والحفلات الموسيقية، وأفضل الدوريات العلمية والأفلام الوثائقية. ويستطيع الآباء حالياً الاطلاع على مصادر البيانات الإلكترونية التى تقدمها المكتبة للأطفال، والتي تتضمن كتباً ومجلات ومواداً سمعية للأطفال.

ويحق لكل من يعيش في دولة قطر، ولديه بطاقة هوية قطرية أو إقامة سارية المفعول، التسجيل مجاناً في المكتبة، وللتسجيل يرجى زيارة الموقع:
https://library.qnl.qa/selfreg*ara