تنظم المكتبة النسخة الثانية من منتدى "المكتبات في الصدارة 2023" لأخصائيي المكتبات

مكتبة قطر الوطنية تقدم برنامجًا حافلًا من الأنشطة والورش الثقافية في شهر مارس وتستعد لقدوم شهر رمضان المبارك

2 مارس 2023

تنظم مكتبة قطر الوطنية برنامجًا زاخرًا من الفعاليات والورش والأنشطة وفرص التعلم التي تلائم مختلف فئات المجتمع خلال شهر مارس، الذي يتزامن أسبوعه الأخير مع حلول شهر رمضان المبارك.

تشهد المكتبة فعاليتين بارزتين خلال شهر مارس، إذ تنظم خلال الفترة من 19 إلى 20 مارس النسخة الثانية من المنتدى السنوي لأخصائيي المكتبات حيث يتبادل المشاركون من قطاع المكتبات والمتاحف والمراكز الثقافية من جميع أنحاء العالم الحديث والخبرات عن مبادراتهم في مجال الدبلوماسية الثقافية مثل إعادة توطين مواد ومقتنيات التراث الثقافي؛ وتسهيل التبادل الثقافي في مجالات الفنون والرياضة والأدب والموسيقى والعلوم والأعمال وغير ذلك؛ وإنشاء برامج ثقافية لتحسين العلاقات بين المجموعات المتباينة؛ وتبادل الأفكار وأفضل الممارسات والتقاليد لتوطيد العلاقات وتعزيز التعاون محليًا ودوليًا.

وفي منتصف مارس ولمدة 4 أيام، تطلق المكتبة مهرجان "أنا وطفلي" الذي يتيح للأمهات والآباء تبادل الخبرات والتعلم من بعضهم البعض، والاحتفاء برحلة الأمومة والأبوة عبر باقة متنوعة من الأنشطة والفعاليات الجذابة والمصادر التفاعلية الزاخرة بالمعرفة لمساعدة الآباء والأمهات الجدد على الاستعداد لتربية الأطفال وما تحمله من بهجة وتحديات.

واحتفالًا بقدوم شهر رمضان المبارك، تنظم المكتبة محاضرة في 18 مارس يتحدث فيها الأستاذ الدكتور عبد السلام المجيدي، أستاذ التفسير والقراءات، عن الاستعداد لشهر رمضان واستثماره في العيش مع كتاب الله وتدبر آياته وفهم معانيه.

وبالتعاون مع دار كتاتيب تدعو المكتبة الأطفال واليافعين ابتداء من الأربعاء 22 مارس للاستمتاع بوقت القصة طوال شهر رمضان يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع من الساعة الخامسة مساءً ولمدة نصف ساعة يستمعون فيها إلى سرد جذاب وممتع لأجمل القصص والحكايات الرمضانية.

وخلال الفترة من 23 إلى 21 مارس، تنظم المكتبة المسابقة الرمضانية "رتّل معي جزئي تبارك وعمّ" عبر حساب الإنستغرام لمكتبة الأطفال واليافعين @qnl_children، التي تقدم سؤالًا جديدًا كل أسبوع، وستعلن عن الفائزين في نهاية شهر رمضان المبارك على نفس الحساب. وستنظم المكتبة فعاليات أخرى في شهر أبريل للاحتفاء بالشهر الفضيل.

تدعو المكتبة المهتمين بالأنشطة البحثية والتأليفية لحضور ورشة عملية مكثفة حول كتابة التاريخ تستغرق ثلاثة أيام من 5 إلى 7 مارس لصياغة سرد جديد برؤية جديدة تركز على الإرث التاريخي للمنطقة التي كانت لفترة طويلة جزءًا مهمًا في طريق التجارة القديم. وستقام هذه الورشة على مرحلتين: ستكون المرحلة الأولى في مارس بينما ستكون الثانية في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر القادم.  

وفي 6 مارس، تستضيف المكتبة تيري بوث، مؤلف كتاب Qatar: Bite by Bite (قطر: دليل الأكلات والمطاعم في قطر)، وهو دليل مكتوب بأسلوب مرح لعشاق الطعام لتناول الأكلات في مختلف المطاعم في قطر، وفيه يتحدث تيري عن رحلته من كتابة مدونة عن الطعام إلى البحث عن محرر، وأخيراً نشر الكتاب في قطر.

تعرض المكتبة في 7 مارس الفيلم الوثائقي "مال لوّل" الذي يسلط الضوء على لافتات الشوارع الرسمية في دولة قطر، خاصة تلك المكتوبة باللغة العربية باستخدام تهجئات غير تقليدية أو فصيحة يعتبرها العديد من المتحدثين وعلماء اللغة غير صحيحة، لكنها في الحقيقة تعكس اللهجة القطرية العامية. في الندوة التي تلي عرض الفيلم، يتحدث ثلاثة متخصصين من جامعة قطر، وهم الدكتور رضوان أحمد، الأستاذ المشارك في اللسانيات الاجتماعية، وصاحب الفيلم الوثائقي المعروض، والدكتورة شيخة الكواري، الأستاذ المساعد في الأنثروبولوجيا، وعفراء الخليفي، المعيد بقسم الأدب الإنجليزي واللسانيات.

تدعو المكتبة في 12 مارس أولياء الأمور للمشاركة في جلسة جديدة من سلسلة فلذات أكبادنا بعنوان "أهمية الإدراك السمعي والبصري في القراءة والكتابة والفهم" تركز على الإدراك السمعي والبصري، وتأثيره على القراءة والكتابة لدى الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم. ويتعرف أولياء الأمور والمعنيون بتعليم الأطفال وتربيتهم على نصائح وأفكار لتعزيز الإدراك البصري والسمعي لدى أطفالهم وطلابهم.

وبالتعاون مع كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تستضيف المكتبة في 15 مارس فعالية إطلاق كتاب جديد للدكتور عاقل إسماعيل قاهرة، أستاذ العمارة الإسلامية والعمران، الذي يتحدث بإيجاز عن كتابه "مكانة المسجد" ويعرض أفكاره الرئيسية على الحاضرين، ويجيب على أسئلة الجمهور والحاضرين.

وفي 16 مارس، تعود فرقة مقام من أوركسترا قطر الفلهارمونية بعزف مدهش عنوانه "مقام إلكترو" لمقطوعات موسيقية يلتقي فيها سحر الموسيقى العربية بالعالم الإلكتروني، وتتضمن مزيجًا موسيقيًا خاصًا يجمع بين أنواع مختلفة من الموسيقى ما بين الألحان الشرقية، والنغمات الإلكترونية، وأنماط الإيقاع السريع والعميق.

احتفالًا بالعام الثقافي "قطرـ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا 2022"، وبالشراكة مع المتحف العربي للفن الحديث (متحف)، تدعو المكتبة روادها لإطلالة على حياة الفنانة التشكيلية الجزائرية باية محي الدين وأعمالها الفنية من خلال المعرض الذي يقدم 18 لوحة منتقاة حول أبرز الموضوعات والأفكار الخيالية والواقعية خلال مسيرتها الفنية. جدير بالذكر أن المعرض مستمر حتى نهاية شهر مارس.

للاطلاع على القائمة الكاملة للفعاليات، يرجى زيارة صفحة الفعاليات على موقع المكتبة الإلكتروني (www.qnl.qa/ar/events) أو تطبيق المكتبة المجاني المتاح للتنزيل في جميع أنحاء العالم للأجهزة الذكية في متجري تطبيقات أبل (آب ستور) وأندرويد (جوجل بلاي).