مكتبة قطر الوطنية تشارك في المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات 2014 بفرنسا

22 سبتمبر 2016
شاركت مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مؤخرًا في المؤتمر العالمي الثمانين للمكتبات والمعلومات الذي انعقد بعنوان (المواطنون والمكتبات والمُجتمعات: مُلتقى المعرفة) خلال الفترة من 16 إلى 22 أغسطس 2014 في مدينة ليون، فرنسا.

وقد مثلت هذه الفعالية فرصة إضافية للمكتبة للتعريف بمفهومها الجديد، وتعزيز حضورها على الساحة العالمية، والتأسيس لعلاقات متميزة مع أبرز وأهم المكتبات حول العالم.

جمع المؤتمر، الذي انعقد على مدار 7 أيام، تحت مظلته مسؤولي المكتبات والمعلومات والناشرين وشركات قواعد البيانات من جميع أنحاء العالم بهدف تعزيز سبل التعاون، والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في مجال المكتبات الأكاديمية والبحثية وغيرها من الموضوعات ذات الصلة. وجدير بالذكر أن الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (إفلا) يعد الهيئة الدولية الرائدة التي تمثل مصالح المكتبات وخدمات المعلومات ومستخدميها، ويضم ما يقرب من 1600 عضو من 150 دولة، وهو الصوت العالمي للمكتبيين والموثقين.
 
تضمن المؤتمر العديد من الجلسات التي انصب تركيزها على مجموعة من الموضوعات ذات الصلة بالخدمات العامة التي تقدمها مكتبة قطر الوطنية مثل تنمية المجموعات والمقتنيات، والمكتبات التي تقدم خدماتها للأفراد ذوي الإعاقة البصرية، والفهرسة، والكتب والمخطوطات النادرة، وتوصيل الوثائق ومُشاركة المصادر، والمعلومات الحكومية والمنشورات الرسمية، وجلسات أخرى عن المكتبات المخصصة للأطفال واليافعين، إضافة إلى غيرها من الموضوعات المتخصصة.
 
QATAR NATIONAL LIBRARY (QNL) PARTICIPATES IN THE 80TH IFLA WORLD LIBRARY AND INFORMATION CONGRESS IN FRANCE


شارك في جلسات المؤتمر هذا العام مجموعة من الموظفين القطريين في مكتبة قطر الوطنية بهدف تحصيل المعارف الجديدة واكتساب المزيد من الخبرات في هذا المجال.
هذا وقد قدمت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية، عرضًا حول أهمية استخدام الإحصاءات في صنع فارق في عالم المكتبات في الجلسة التي انعقدت بعنوان "حكاية قصة المكتبة: إيجاد المقاييس للإدارة والدعم وبناء المجتمع". يذكر أن الدكتور كلوديا لوكس تمتلك رصيدًا كبيرًا من الخبرة في قطاع المكتبات وتقلدت العديد من المناصب منها الرئيس المنتخب للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات.

علقت الدكتورة كلوديا لوكس على مشاركة المكتبة في هذه الفعالية البارزة قائلة: "تحرص مكتبة قطر الوطنية على المشاركه في الفعاليات المحلية والإقليمية والدولية مثل هذا المؤتمر لتعزيز مكانتها على الساحة الدولية والتعريف بآليات تقديم المكتبة لخدماتها الجديدة بطرق مبتكرة. يعد المؤتمرالسنوي للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (إفلا) ركيزة أساسية تدعم موظفي مكتبة قطر الوطنية في بناء العلاقات والتنمية المهنية التي تعود بالفائدة على دولة قطر، كما أنها تظهر التزامنا بالتطوير والتدريب المتواصل الذي تقدمه المكتبات لموظفيها في جميع أنحاء العالم".
 

 
 
QATAR NATIONAL LIBRARY (QNL) PARTICIPATES IN THE 80TH IFLA WORLD LIBRARY AND INFORMATION CONGRESS IN FRANCE