تهدف مشاركة المكتبة إلى إبراز دورها كمؤسسة رائدة في حفظ ورقمنة الأرشيفات على مستوى المنطقة

مكتبة قطر الوطنية تشارك في كونجرس المجلس الدولي للأرشيف

9 أكتوبر 2023

تشارك مكتبة قطر الوطنية في كونجرس المجلس الدولي للأرشيف - أبوظبي 2023 المنعقد لمدة خمسة أيام من 9 إلى 13 أكتوبر الجاري، والذي يمثل المنتدى الأهم للمتخصصين والمؤسسات والشركات العاملة في مجال الأرشيف والمحفوظات والسجلات وإدارة المعلومات، والذي يقام كل أربع سنوات منذ جلسته الافتتاحية في عام 1950.

حول مشاركة مكتبة قطر الوطنية في كونجرس المجلس الدولي للأرشيف، أكدت السيدة عبير الكواري، مدير شؤون البحوث وخدمات التعلُّم في مكتبة قطر الوطنية، أن المكتبة لديها الكثير لتقدمه في مؤتمرات الأرشفة بفضل خبراتنا الواسعة والمرموقة في هذا المضمار، وقالت: "نعتز بكون المكتبة من أبرز المكتبات الوطنية والمؤسسات الثقافية في المنطقة والعالم، ونفخر بجهودنا ومبادراتنا لتطوير ممارسات الأرشفة في المنطقة. ونحن سعداء بالمشاركة في هذا المؤتمر الدولي الرفيع تحت شعار "إثراء مجتمعات المعرفة" لأنه يقدم لنا فرصة مثالية لتبادل الأفكار والأبحاث المبتكرة مع الخبراء الآخرين ".

تبادل الخبرات ووجهات النظر وأفضل الممارسات المهنية في المؤتمرات الدولية من الركائز الأساسية في رحلة المكتبة لتحقيق رسالتها الساعية إلى تحقيق مكانة عالمية مرموقة في مجالات التعلُّم والبحوث والثقافة، والإسهام في الحفاظ على تراث المنطقة. ولما كانت الأرشفة هي إحدى الركائز المحورية لتحقيق هذه الرسالة، تحرص المكتبة على مواكبة أحدث التطورات التقنية والرقمية في مجال الأرشفة عبر المشاركة في هذا الكونجرس وغيره من المؤتمرات المرموقة التي تتيح لفريق المكتبة فرصة التعرف على التقنيات الجديدة وأفضل ممارسات الأرشفة وأدوات التكنولوجيا الحديثة وسبل استخدامها في المحافظة على الوثائق والمخطوطات والسجلات القديمة وصونها وترميمها ورقمنتها، من أجل توثيق تاريخ قطر والمنطقة وإتاحته لأجيال المستقبل.

جدير بالذكر أن مركز  الرقمنة الذي يستخدم أحدث معدات الرقمنة والمسح الضوئي ومعالجة النصوص قد نجح في رقمنة 14 مليون صفحة من الوثائق والسجلات التاريخية في  إطار مشروعات رقمنة محلية ودولية متنوعة، وجميعها متاح في المستودع الرقمي بالمكتبة الذي يحتوي على 13,1 مليون صفحة رقمية، و22,580 كتابًا، و2,505 ألبومات من الصور و1,642 مخطوطًا، و138 دورية، و3,116 صحيفة، و1,295 خريطة، و401 ملصقًا وغيرها الكثير.

مكتبة قطر الرقمية هي إحدى مبادرات المكتبة في مجال صون التاريخ الوثائقي وتحتوي على أرشيف رقمي ضخم من وثائق وسجلات ومخطوطات منطقة الخليج والعالم العربي والإسلامي وجميع محتوياتها متاحة مجانًا عبر الإنترنت من الأرشيفات والخرائط والمخطوطات والتسجيلات الصوتية والصور الفوتوغرافية بالإضافة إلى البيانات الوصفية لكل المواد والسجلات باللغتين العربية والإنجليزية.

ومن أقسام المكتبة المشاركة في الكونجرس، مركز الحفظ والصيانة في مكتبة قطر الوطنية الذي اختير ليكون مركز الإفلا الإقليمي لصيانة مواد المكتبات والمحافظة عليها للبلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط، ويسهم مركز الحفظ والصيانة في مكافحة الاتجار غير المشروع بالتراث الوثائقي، ويضم  فريقًا من الخبراء الدوليين المدربين على أعلى مستوى ويحتوي على مختبر مجهز بأحدث المعدات والتقنيات الرقمية العالمية المتخصصة في  صون التراث الثقافي للمنطقة والحفاظ عليه للأجيال القادمة نظرًا لأن الكتب والمخطوطات بطبيعتها معرضة للتدهور بسبب عوامل طبيعية وخارجية. ويقيم المركز العديد من الورش والجلسات التدريبية حول الحفظ والصيانة ويشارك فيها متخصصون من مختلف مراكز السجلات والأرشفة في العالم العربي والشرق الأوسط.