المكتبة افتتحت معرضًا يضم مجموعة من أبرز مقتنيات المكتبة التراثية حول الخيول العربية

مكتبة قطر الوطنية تشارك في مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية

3 فبراير 2023

تشارك مكتبة قطر الوطنية في النسخة الثالثة من مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية على شاطئ كتارا خلال الفترة من 1 إلى 11 فبراير 2023. ويشارك في المهرجان الدولي عدد كبير من المهتمين بالخيول والفروسية، ويهدف إلى إبراز جمال الخيول العربية الأصيلة وتميزها وتفردها على مستوى العالم.

يزخر مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية الذي يستمر 11 يومًا بباقة متنوعة من العروض الثقافية والمعارض التي تسلط الضوء على الخيول العربية الأصيلة. وضمن فعاليات المهرجان، افتتحت المكتبة معرض "الخيول العربية في المجموعة التراثية" الذي يسلط الضوء على أبرز المواد التراثية حول الخيول العربية ما بين صور تاريخية وكتب ومنشورات قديمة عن الخيول العربية الأصيلة. حضر الافتتاح سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة الفيصل القابضة، وسعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي، المدير العام لمؤسسة الحي الثقافي – كتارا ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان.

وتتعاون المكتبة كذلك مع نخبة من المؤسسات المتخصصة في الخيول العربية في المنطقة والعالم، منها حي كتارا الثقافي، ومركز الشقب، ومركز الجواد العربي في الكويت، من أجل إتاحة الوصول لأكبر مجموعة من الدراسات التحليلية والجينية التي أجريت على الخيول، وذلك بهدف إثراء الأبحاث الأكاديمية والعلمية والتشجيع على زيادة الدراسات والأبحاث العلمية حول هذا الموضوع.

وتعليقًا على هذه المناسبة، قالت مريم المطوع، رئيس قسم إتاحة المجموعات المميزة في مكتبة قطر الوطنية:

"تسعدنا المشاركة في النسخة الثالثة من مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية، حيث نسلط الضوء على المصادر والمقتنيات التاريخية من مكتبتنا التراثية التي تبرز الدور الجوهري للخيول العربية في تاريخ الحضارة العربية والإسلامية".

وأضافت قائلة: "تحرص المكتبة على تأكيد رسالتها الساعية إلى الحفاظ على التراث الثقافي والحضاري لدولة قطر والمنطقة والترويج له ونشره على أوسع نطاق ممكن".

مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية حدث عالمي رفيع المستوى، يقام تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وهو أحد كبرى الفعاليات الرياضية في مجال الفروسية والخيول ضمن سلسلةِ الفعاليات التي تحتضنها كتارا لهذا الموسم.

وتعتبر هذه البطولة هي الأكبر في قطر وهي من ضمن البطولات الأعلى تصنيفاً في العالم، حيث لا تتسنى المشاركة فيها سوى للخيول التي سبق لها الفوز في البطولات.

وقد استضافت دولة قطر 29 معرضًا وبطولة لجمال الخيول العربية الأصيلة. وهذه هي المرة الأولى التي يقام فيها هذا المهرجان في مؤسسة الحي الثقافي - كتارا. ويتضمن المهرجان عدة فعاليات كبرى مثل "بطولة الخيل الجزيرية العربية الأصيلة"، وبطولة قطر الدولية لجمال الخيل العربية الأصيلة، والمزاد، وهي فعاليات تستقطب المهتمين من مختلف أنحاء العالم.

وتواصل المكتبة ضمن جهودها الهادفة على المحافظ على تراث الأمة والمنطقة استثمار الوقت والجهد في تبادل المعرفة وتمكين الأجيال القادمة في جميع أنحاء قطر وخارجها.