مكتبة قطر الوطنية تشارك في معرض الدوحة الدولي السابع والعشرين للكتاب

27 نوفمبر 2016
تشارك مكتبة قطر الوطنية، للمرة الثالثة على التوالي، في معرض الدوحة الدولي السابع والعشرين للكتاب، الذي ينعقد خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 10 ديسمبر2016، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. وتقدّم المكتبة باقة من الفعاليات الثقافية والتفاعلية المتنوعة لكافة فئات المجتمع عبر جناحها المتميز رقم B-57.

وتنظم مكتبة قطر الوطنية، يومياً، عروضاً حية لعمليات الرقمنة والحفظ والصيانة، التي تقوم بها لإلقاء الضوء على جهودها في هذا المجال، بالإضافة إلى تنظيم محاضرات تركز على جهود المجتمع المختلفة نحو جمع المقتنيات التراثية. ويقدّم هذه المحاضرات السيد إبراهيم فخرو، مقتني فنون إسلامية، والسيد محمد همام فكري، مدير المجموعات الخاصة والأرشيفات في مكتبة قطر الوطنية. كما يقدم كل من السيد جبر الهاجري، والسيد  حمد المالكي، أصحاب أول حساب تراثي قطري منذ 2011، محاضرة في مجال جمع التراث.

وانبثاقاً من جهودها لدعم المجال الأدبي في قطر، تستضيف مكتبة قطر الوطنية لقاءات مع المؤلفة حصة العوضي والمؤلف أحمد عبدالملك. بالإضافة لذلك، تنظم مكتبة قطر الوطنية حلقة نقاشية حول رواية "القرصان"، من تأليف الكاتب القطري الأستاذ عبدالعزيز آل محمود، والتي تدور أحداثها في أوائل القرن التاسع عشر، خلال واحدة من أهم فترات التاريخ في منطقة الخليج العربي.

كما تنظم مكتبة قطر الوطنية، في جناحها، العديد من الفعاليات المتنوعة للأطفال، التي تشمل قراءة القصص، وفعالية اليوم المفتوح التي تهدف إلى تعليم الأطفال التعبير عن أنفسهم بطريقة إبداعية.

وسيشمل جناح مكتبة قطر الوطنية قسماً خاصاً بجمعية المكتبات والمعلومات – قطر، للتعريف بأهدافها وجهودها، وهي جمعية ثقافية تطوعية أنشئت بهدف تطوير بيئة ثقافية وفكرية للعمل المكتبي والمعلوماتي في دولة قطر.

وسيتم تسليط الضوء على مختلف قواعد البيانات المكتبة الإلكترونية من خلال مجموعة من الشاشات التفاعلية في جناح المكتبة، حيث سيتواجد فريق مكتبة قطر الوطنية للإجابة عن أسئلة الجمهور ومساعدتهم في التسجيل لإتاحة الوصول إلى  الموارد الإلكترونية.
وعلى هامش انطلاق معرض الدوحة الدولي السابع والعشرين للكتاب، تنظم المكتبة "اليوم المهني المفتوح" في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، القاعة 4A من 12 ظهراً حتى 7 مساء لتلقي الطلبات. لمعرفة المزيد عن هذه الفعاليات وللتسجيل فيها، الرجاء زيارة: http://www.qnl.qa/news-events-ar/all-news-ar

وتهدف مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر، إلى دعم رسالة المؤسسة المتعلقة بالحفاظ على تراث الأمة ونقله للأجيال القادمة، بما يتفق مع ركائز رؤية قطر الوطنية 2030، التي تسعى لتعزيز تقدم المجتمع وازدهاره في دولة قطر من خلال التنمية البشرية والاجتماعية.


لمعرفة المزيد وللاطلاع على الفعاليات التي تنظمها مكتبة قطر الوطنية خلال مشاركتها في معرض الدوحة الدولي للكتاب، يرجى الدخول على الرابط التالي