مكتبة قطر الوطنية تستضيف البث الحي للهبوط على المريخ مباشرة من غرفة عمليات ناسا

21 نوفمبر 2018
live conversations with NASA scientists
سيُتاح للحاضرين فرصة إجراء حوار مباشر على الهواء مع علماء من ناسا

عقب رحلة استمرت 205 أيام، توشك مركبة ناسا الفضائية التي تحمل المسبار الاستكشافي لكوكب المريخ في إطار "المهمة إنسايت" على أن تهبط على سطح الكوكب الأحمر لبدء رحلتها الاستكشافية الشاملة على سطح الكوكب، وسيتم بث عملية الهبوط على الهواء مباشرة في مكتبة قطر الوطنية يوم الاثنين 26 نوفمبر. وجدير بالذكر أن "إنسايت" هي أول مهمة للهبوط على سطح كوكب المريخ تنفذها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" منذ عام 2012 وسيشاهدها الملايين حول العالم.

تبدأ الفعالية في تمام الساعة 10 ليلًا بمحاضرة حول الهبوط على الكواكب للدكتور عصام حجي، العالم والباحث المتخصص في علوم الأرض والكواكب، والعضو في العديد من الفرق العلمية لتطوير الرادارات الفضائية والاستطلاعية. وستتاح للحاضرين فرصة إجراء حوار مباشر مع علماء من وكالة ناسا حول الهبوط على الكواكب والكيفية التي تتم بها. ومن المقرر أن تتم عملية الهبوط على المريخ في تمام الساعة 11 ليلًا بتوقيت الدوحة.

الدعوة مفتوحة لكل المهتمين بالفلك واستكشاف الفضاء والعلماء والجمهور العام لحضور الفعالية من خلال التسجيل المسبق عبر موقع المكتبة على الإنترنت. ولأن الفعالية ستقام بعد ساعات دوام المكتبة، يشترط الحصول على بطاقة دخول خاصة لحضور هذه الفعالية، وسيتطلب ذلك من المسجلين في الفعالية الحضور إلى المكتبة لاستلام هذه البطاقة. 

وصرحت الدكتورة نوف الخشمان، مدير إدارة التوعية والمشاركة المجتمعية في مكتبة قطر الوطنية، بقولها: "توفير فرص التعلم المتنوعة لجمهور المكتبة ومختلف فئات السكان في قطر جزءٌ أصيل من رسالتنا وعملنا في المكتبة. وفي هذا الصدد يقوم منتدى الكتاب العلمي بدور مهم في تثقيف الشباب والناشئة وإثراء شغفهم بالعلوم وتشجيعهم على الالتحاق بالتخصصات الأكاديمية والمهنية في التخصصات العلمية. ومثل هذه الفعاليات لها تأثير جوهري في إذكاء روح الاستكشاف والفضول وفتح آفاق واسعة للخيال أمام الشباب واليافعين في قطر".

جدير بالذكر أن البث المباشر لعملية الهبوط على المريخ هو إحدى فعاليات منتدى الكتاب العلمي، الذي يرأسه الدكتور عصام حجي، وهو مبادرة من المكتبة تهدف إلى تشجيع الشباب واليافعين على قراءة الكتب العلمية من أجل إثارة اهتمامهم بموضوعات العلوم والتكنولوجيا.

وحول البث المباشر، صرح الدكتور حجي بقوله: "كل مهمة هبوط هي لحظة تحدي يواجهها مجتمع علوم الفضاء بأكمله. وسيحاول المسبار "إنسايت" الإجابة على أسئلة علمية مهمة حول القشرة الداخلية لكوكب المريخ ومدى اختلافه عن كوكبنا، الأمر الذي سيمكننا من معرفة المزيد عن تكوين المريخ وتطوره، وهو مجال ما زال الكثير منه مجهولًا حتى اليوم".

ستغلق المكتبة أبوابها كالمعتاد في الساعة 8 مساءً يوم 26 نوفمبر، وستفتحها مجددًا في تمام الساعة 9:30 مساءً لاستقبال المشاركين في هذه الفعالية. للتسجيل، يرجى زيارة الرابط التالي: https://events.qnl.qa/sbf-nov18/AR