مكتبة قطر الوطنية تستضيف المؤتمر السنوي لمجموعة المكتبات العامة لأول مرة في الشرق الأوسط

6 سبتمبر 2016
فتح باب استقبال مقترحات الأوراق البحثية للمؤتمر حتى 31 ديسمبر 2015


للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تستضيف مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مؤتمر مِتلِب 2016 قطر (MetLib2016) (المؤتمر السنوي لمجموعة المكتبات العامة التابعة للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات) الذي ينعقد في الدوحة خلال الفترة من 23 إلى 28 أبريل 2016 تحت شعار "لؤلؤ في الصحراء: نحو إطلاق القدرات".

يؤكد مؤتمر مِتلِب 2016 قطر، الذي ينعقد في العالم العربي لأول مرة منذ إطلاقه في عام 1966، رسالة مؤسسة قطر الهادفة إلى إطلاق قدرات الإنسان ويساهم في تعزيز قطاع المكتبات والمعلومات في دولة قطر وهو ما يدعم الدولة في رحلتها من الاقتصاد القائم على الكربون إلى الاقتصاد القائم على المعرفة عبر إتاحة الوصول للمصادر المعرفية التي تسهم في نهضة قطر وتطورها.


 
IFLA logo_en.jpg

وصرح المهندس سعدي السعيد، مدير الشؤون الإدارية والتخطيط في مكتبة قطر الوطنية، قائلاً: "تفخر مكتبة قطر الوطنية بأنها أول مكتبة في المنطقة تستضيف هذا المؤتمر المرموق للمكتبات العامة الذي يتيح الفرصة لإبراز التقدم الذي حققته قطر في قطاع المكتبات والمعلومات في السنوات الأخيرة".

من جانبها، قالت الدكتور كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية: "تخطو قطر بكل ثقة نحو مكانتها المستحقة كوجهة إقليمية مزدهرة في نشر المعرفة وإتاحة مصادر المعلومات. ويتيح مؤتمر مِتلِب 2016 قطر لأخصائيي المعلومات والمكتبات من جميع أنحاء العالم فرصة مثالية لاستكشاف مجالات التطوير المهني والاطلاع على مدى ازدهار قطاع خدمات المعلومات في قطر".
 

وتوجه اللجنة التنظيمية لمؤتمر مِتلِب 2016 الدعوة للباحثين الأكاديميين وأمناء وأخصائيي المكتبات والمعلومات وجميع المهتمين لإرسال مقترحاتهم للأوراق البحثية التي يعرضها المؤتمر والتي تتناول أحد ثلاثة محاور رئيسية هي: كيف تدعم المكتبات التنمية الذاتية للأفراد؛ وكيف تدعم المكتبات التدريب، وكيف تقوم المكتبات بتطوير قدرات ومهارات موظفيها مهنياً. وحددت اللجنة تاريخ 31 ديسمبر 2015 كموعد نهائي لإرسال الأوراق البحثية، وبالإمكان الاطلاع على شروط المشاركة في المؤتمر والتواريخ الهامة الأخرى عبر موقع مِتلِب 2016 قطر الإلكتروني (www.metlib2016qatar.org).
 

بإمكان الباحثين تقديم مقترحات بحثية حول الشراكات أو الأنشطة التعاونية التي تُوفِّر الخدمات المعرفية للمجتمع، وأثر البرامج المبتكرة التي تقدمها المكتبات في تطوير المعرفة، والتعلم مدى الحياة، ومهارات تكنولوجيا المعلومات ومهارات العمل، وتعلم لغة ثانية، والابداع والابتكار، والبرامج والخدمات التي تستهدف المجموعات السكانية الضعيفة، والبرامج والخدمات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، ورعاية وتطوير موظفي المكتبة لتمكينهم من تقديم أفضل الخدمات، وكيف تتعامل المكتبات مع الاحتياجات والتوقعات المتغيرة للمستخدمين من خلال الاستراتيجيات، والتخطيط، وأنشطة العمل اليومي، والتدريب، والتوظيف، واستخدام التقنيات الحديثة في التواصل مع جمهور المكتبات والتقديم الفعال للخدمات.
 

وصرح كورادو دي تيليو، رئيس اللجنة الدائمة في الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (إفلا)، قائلاً: "يمثل المؤتمر السنوي للمكتبات العامة (مِتلِب 2016 قطر) علامة فارقة في تطور المكتبات العامة وقطاع خدمات المعلومات في جميع أنحاء العالم. ويأتي اختيار قطر لاستضافة المؤتمر لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط ليعزز من دورها ومكانتها الرائدة في التحالف العالمي للمكتبات العامة".
 

وأضاف دي تيليو قائلاً: "إننا نتطلع بكل شغف وحماس للترحيب بكافة المسؤولين والخبراء والمتخصصين من قطاع المعلومات والمكتبات العامة من مختلف دول العالم واستقبالهم على أرض دولة قطر في شهر أبريل 2016".
 

يمثل مؤتمر مِتلِب 2016 قطر ملتقاً مثالياً للمكتبات العامة من جميع أنحاء  العالم لتبادل الأفكار  حول تحسين قطاع خدمات المعلومات، وإنشاء شبكة واسعة النطاق لتبادل المعرفة على المدى الطويل.وسيتعرف المشاركون من خلال ندوات وجلسات المؤتمر على أحدث المعلومات ونتائج الأبحاث العلمية، ودور المكتبات العامة في إطلاق القدرات، كما يمكنهم حضور باقة واسعة من العروض التقديمية المتخصصة في إدارة المكتبات والمعلومات. كما سيحتوي المؤتمر على جلسة خاصة تتيح للمشاركين تقديم عروض بطريقة "بيتشا كوتشا" التي تتضمن عرض 20 شريحة، كل منها لمدة 20 ثانية.
 

مكتبة قطر الوطنية مؤسسة فريدة من نوعها، حيث تجمع بين ثلاث وظائف رئيسية تواكب بها عصر المعلومات والمعرفة الرقمية وهي المكتبة الوطنية، والمكتبة الجامعية والبحثية، والمكتبة العامة.
 

لمعرفة المزيد من المعلومات والتسجيل في المؤتمر، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:  http://metlib2016qatar.org